المخرج أنزور: تلقيت تهديدات بسبب فيلم عن الملك عبد العزيز آل سعود

17 نيسان 2012

.

أعلن المخرج السوري نجدت أنزور أنه تلقى تهديدات بمقاضاته بجرم التشهير والاساءة لشخصية وعائلة ملكية من شركة محاماة بريطانية بسبب مشاركته في انتاج واخراج فيلم عن مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود.

ويستعد أنزور لعرض فيلم ملك الرمال الشهر المقبل بمهرجانات سينمائية عالمية ودور عرض في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وبعض الدول العربية ويلعب الممثل الايطالي ماركو فوشي دور الملك عبد العزيز في شبابه والممثل الإيطالي فابيو تستي في كهولته ويشارك فيه ممثلون من انكلترا وتركيا وسورية ولبنان.

وقال أنزور في مقابلة مع يونايتد برس انترناشونال في العاصمة البريطانية لندن.. ان فكرة الفيلم استوحيت من وقائع ما يحدث اليوم في العالم العربي من اعادة تقسيم للمنطقة وكأننا في سايكس بيكو جديدة والدور الغامض الذي تمارسه دول الخليج العربية ولا سيما السعودية في ذلك وبشكل يوءثر على وجودنا كعرب وكأحرار ويتداخل مع الفن بشكل سلبي وكأن الابداع أصبح يشترى بالمال ويقيم على أساس الولاء.

وأضاف المخرج السوري المعروف.. هذه الدول تحديداً وضعت عوائق وخطوطا حمراء لا يمكن التطرق اليها ونبش صفحاتها وهذا ما استفزني لكي أقوم بهذه التجربة الفنية التي تنفرد حتماً كأول فيلم سينمائي يتحدث بصراحة متناهية عن تاريخ قيام المملكة العربية السعودية وشخصية الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود والتي استفزتني أيضاً عند قراءة سيرتها الذاتية.

وأشار أنزور إلى أنه.. وجد في سيرة الملك المؤسس كل عناصر الدراما المشوقة التي يمكن البناء عليها واظهارها بشكل فني يمكن أن يلاقي صدى كبيرا لدى عرضها على الشاشة في كل أنحاء العالم خاصة و أن الغموض اكتنف هذه الشخصية ولم يظهر منها سوى الجوانب الإيجابية كعادة العرب في اخفاء الحقائق وتجميلها.

وقال ان عملية انتاج الفيلم.. أحيطت بالتكتم بسبب حساسية الموضوع المطروح وخشية من محاولات ايقاف انتاجه وارتأينا اخضاع العمل للسرية المطبقة كما هي الحال في صناعة الأفلام حتى يتم الانتهاء من الانتاج والتصوير ويصبح الفيلم واقعاً وأصبح ملك الرمال واقعاً الآن.

واعترف أنزور بأنه تلقى تهديدات بمقاضاته بجرم التشهير والاساءة لشخصية وعائلة ملكية من قبل شركة محاماة بريطانية متخصصة في قانون الاعلام طلبت تفاصيل كاملة عن الفيلم وادعت بأنها تمثل حكومة المملكة العربية السعودية.

وأضاف أن شركة المحاماة.. بعثت لنا برسائل تهدد فيها بايقاف العمل في الفيلم ومنع عرضه في أوروبا وأمريكا ودول عربية من بينها لبنان بعد أن رفضنا الاستجابة إلى طلبها واتبعت الشركة الأسلوب نفسه مع الممثل الايطالي فابيو تستي الذي لعب دور الملك عبدالعزيز في كهولته وهددته برفع دعوى جنائية ضده في إيطاليا ما اضطرنا إلى اللجوء إلى شركة المحاماة البريطانية باركر جيليت التي قامت بالرد رسمياً على رسائل الشركة وتوقف الموضوع عند هذا الحد.

يشار إلى أن أنزور أخرج مسلسلات درامية تلفزيونية كثيرة من بينها نهاية رجل شجاع وأخوة التراب والجوارح وحصل على العديد من الجوائز العربية والعالمية.


الوكالة السورية للأنباء

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق