افتتاح المعرض المنوّع السوفييتي الوثائقي في الثقافي الروسي بدمشق

05 نيسان 2012

.

شهد المركز الثقافي الروسي بدمشق مساء الثلاثاء 3 نيسان 2012، افتتاح المعرض المنوّع السوفييتي الوثائقي، وذلك بالتعاون مع نادي «رادنيك» الذي يحتفل بمناسبة مرور 30 عاماً على إنشائه. يتناول المعرض بعضاً من الحياة الثقافية والاجتماعية والصناعية والتاريخية لحقبة من تاريخ الاتحاد السوفييتي السابق.

السيدة فيكتوريا سميرنوفا من أسرة المركز الثقافي الروسي جالت مع «اكتشف سورية» في المعرض المذكور وشرحت لنا مشكورة مقتنيات المعرض، حيث نستعرض لكم من خلال الصور المرفقة بعضاً من المقتنيات الخاصة لسيدات نادي «رادنيك»، وهي فرصة جيدة للتعرف عن قرب لما أرخ له النادي عبر هؤلاء السيدات.

من الصور القديمة جداً كانت لبعض الأطفال السوفييت أثناء دراستهم في مدارس تلك الحقبة التاريخية، إضافةً لوجود بعض من ألعاب ودمى الأطفال وحاجياتهم من كتب ودفاتر وحقائب مدرسية عمل الزمن فيها ما عمل، كما تعرفنا في المعرض على بعض آلات التصوير الفوتوغرافية السوفييتية وآلات عرض سينمائية قديمة جداً. إضافة لعدة صيد بحرية من صنارة سمك قديمة وسلتها المعدنية، وألبسة السباحة، وبعض وسائل الاتصالات الحربية القديمة، وآلات موسيقية وترية وآلة الأكورديون. كما ستسنح لكم الفرصة بسماع بعض من الاسطوانات الموسيقية السوفييتية.


من المعرض المنوّع السوفييتي الوثائقي برعاية
نادي رادنيك في المركز الثقافي الروسي

بعض المقتنيات الفولكلورية كانت جزءاً مهمة من أرشيف المعرض ومنها بطاقات المعايدة التي كان يتبادلها السكان في الأعياد والمناسبات الخاصة، حيث ترتكز رسومات تلك البطاقات على الثقافة السوفييتية المتشعبة تشعب خريطتها آنذاك.

ومن المقتنيات تعرفنا على أدوات المطبخ السوفييتية والمزينة بفن الـ" خخلما" وهي زخرفة ورسومات سوفييتية مميزة ترسم باليد، حيث زين هذا الفن أواني وكؤوس وملاعق إضافة لعرض أباريق الشاي، ولا يكتمل الحديث عن التراث الفولكلوري السوفييتي إلا بمعاينة دمي الـ«ماتروشكا» السوفييتية المميزة بتكويناتها المنتفخة.


من المعرض المنوّع السوفييتي الوثائقي برعاية
نادي رادنيك في المركز الثقافي الروسي

كما ضم المعرض صوراً توثيقية بالأبيض والأسود لبعض السوريين الدارسين في جامعات الإتحاد السوفييتي، فنتعرف على طرائق مشاركتهم المجتمع المحلي السوفييتي بمناسباته الاجتماعية وأعياده القومية، إضافة لبعض الصورة الشخصية لسيدات نادي «رادنيك» قبل مجيئهن إلى سورية والإقامة فيها.

ومن المعروضات جوازات السفر التي كانت معتمدة في الإتحاد السوفييتي، وجواز سفر سوري ممهراً بتأشيرة أحد المطارات. كما أتاح المعرض معاينة صوراً قديمة لرواد المركز الثقافي الروسي تعود لثمانيات القرن المنصرم.

ومن الصور التي عرضت صوراً لقصر في الساحة الحمراء وخريطة كبيرة لجغرافيا الإتحاد السوفييتي، إضافة لصور توضح معالم بعض مدن ودول كانت تنطوي تحت الجناح السوفييتي ومنها مدن في أوكرانيا، روسيا، روسيا البيضاء، الشيشان، جورجيا وأرمينيا، وغيرها من الأقاليم.

كما حوى المعرض على بعض ميداليات تعود لزمن الحرب العالمية الثانية أبان الحرب الناشبة بين السوفييت والألمان، ونقود ورقية ومعدنية سوفييتية منقوشة بصور الزعيم السوفييتي «لينين». ولمحبي وجامعي الطوابع البريدية هنالك فرصة نادرة لمعاينة الطوابع التي أرخت للحقبة السوفييتية بما حققته من إنجازات في علوم الطيران والفضاء.

يذكر أن المعرض مستمر لغاية 14 نيسان 2012، في المركز الثقافي الروسي بدمشق الكائن في شارع 19 أيار.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من المعرض المنوّع السوفيتي الوثائقي برعاية نادي رادنيك في المركز الثقافي الروسي

من المعرض المنوّع السوفيتي الوثائقي برعاية نادي رادنيك في المركز الثقافي الروسي

من المعرض المنوّع السوفيتي الوثائقي برعاية نادي رادنيك في المركز الثقافي الروسي

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق