المعرض الفني التشكيلي لطلاب دورات الرسم في الثقافي الروسي بدمشق

21 شباط 2012

بحضور السيد ألكسندر ساريموف مدير المركز الثقافي الروسي بدمشق، افتتح المعرض الفني التشكيلي للفنانين الشباب - طلاب دورات الرسم في المركز - حيث قدم الطلاب أكثر من 60 عملاً تنوعت في مضامينها التشكيلية واللونية مستفيدين من خبرات الفنانة التشكيلية آلكا إبراهيم - المشرفة على دورات الرسم في المركز - بما قدمته من معارف تشكيلية عامة تشمل إطلاع طلابها على معظم مدارس الفن التشكيلي وخصوصاً إطلاعهم على التجربة التشكيلية الروسية بتجاربها وأسمائها الكثيرة، حيث قدم الطلاب في معرضهم المشترك إضافة إلى إبداعاتهم الخاصة أعمالاً مستوحاة ومستنسخة من التجربتين الروسية والأوروبية، حيث نشاهد أعمالاً مستنسخة للرسام الروسي قسطنطين كوروفين «constanin korovin» (1861-1939) والفنان إيفان شيشكين «I.Sheshken» والفنان إيفان إيفازوفسكي، ولوحة لمدام فيجي دو فرانس، إضافة لعدة أعمال مستوحاة من تجربة كلود مونيه وفان كوخ وفيرمير وغيرهم من أهم الأسماء التشكيلية العالمية.

هذا وقد شهد افتتاح المعرض حضوراً كثيفاً رحب به السيد ألكسندر ساريموف مدير المركز مثنياً على اهتمام الفنانة آلكا إبراهيم بطلابها حيث اعتبرها من أهم مدرسي مادة الرسم في دمشق، كما شكر الطلاب متمنياً لهم المزيد من النجاح والتفوق في كافة مجالات الحياة والفن.


التشكيلية آلكا إبراهيم


«اكتشف سورية» تابع حفل افتتاح المعرض والتقى الفنانة التشكيلية آلكا إبراهيم المشرفة على المعرض، وعن مضامين الأعمال التي قدمها الطلاب تقول: «نحاول في دورات الرسم تعريف الطلاب بعدة مدارس تشكيلية عالمية أوروبية وعربية وروسية حيث تتميز الأخيرة بوجود أسماء مهمة ومتميزة قدمت أعمالاً ترتبط بتراث روسيا وثقافتها العريقة».

وعن عملها في المركز تشير الفنانة إبراهيم لعمل دام أكثر من عشر سنوات علّمت خلالها فن الرسم للأطفال واليافعين، مشيرة لاهتمام المجتمع السوري بفن التشكيل وإقبالهم على تعلم مبادئ التعبير اللوني.


النحات لؤي مسوتي


وعن تجربتها الخاصة تنهي الفنانة حديثها معنا قائلة: «اشتركت في العديد من المعارض الجماعية قدمت خلالها مختلف المواضيع والمفاهيم التشكيلية الخاصة بمدينة دمشق القديمة حيث رسمت الحارة الشامية ذات الجدران الطينية وهو اللون الحقيقي للحارة الدمشقية».

كما التقى «اكتشف سورية» عدداً من طلاب المركز ومنهم النحات لؤي مسوتي - خريج كلية الفنون الجميلة قسم النحت عام 2003 – والذي يشير في حديثه إلى مشاركته في بعض المعارض الجماعية في مركز أدهم إسماعيل للفنون التشكيلية والمركز الثقافي الفرنسي، كما قدم عدة معارض فردية في المركز الثقافي الروسي. ويثني النحات مسوتي في حديثه على مدرسي المركز وخصوصاً الأستاذ أحمد إبراهيم الذي وثّق الجولان السوري بتراثه وطبيعته المتميزة، أما عن مشاركته فيقدم ثلاثة أعمال مستوحاة من مدينة تدمر الأثرية ودمشق القديمة والجولان السوري.


الطالبة لاريسا طوق


من جانبها أكدت الطالبة لاريسا طوق من كلية الفنون الجميلة في السويداء متابعتها لشغفها بعالم اللون في دورات المركز الثقافي الروسي، حيث تعرفت على الفن التشكيلي الروسي الذي تفضله لما له من بصمة خاصة في عالم اللون، كما تستوحي من أعمال الفنانين الروس عدة لوحات فنية تنحو نحو المدرسة الواقعية إضافة لعمل للفنان الدنمركي فيرمر.








الطالب أمجد طرابلسي


من جانبه تحدث الطالب أمجد طرابلسي – الذي يدرس العلوم السياسية، إضافة لاهتمامه بفن الرسم - عن مشاركته في دورات المركز الروسي فأشار لاهتمام مدرسي المركز بطلابهم مبتعدين عن الربح المادي إضافة لاهتمام المركز بتدريس التشكيل الروسي على وجه الخصوص. ويقدم في مشاركته أعمالاً تشكيلية تزاوج بين المرأة والموسيقى معتمداً على تأثير اللون الأحمر الحار.

أما الطالب أحمد النفوري الطالب في كلية الفنون الجميلة فيقدم خمسة أعمال متنوعة في مضامينها اللونية حيث قدم أعمالاً تعبيرية فيها تحوير لوني لطبيعة الجولان السوري إضافة لعمل بورتريه يعبر من خلاله عن مفهومه لفن البورتريه.

يذكر أن المعرض الفني التشكيلي للفنانين الشباب مستمر لغاية 3 آذار 2012 في المركز الثقافي الروسي الواقع في شارع 29 أيار بدمشق.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

السيد الكسندر ساريموف مدير المركز الثقافي الروسي يفتتح معرض دورات الرسم

السيد الكسندر ساريموف مدير المركز الثقافي الروسي يفتتح معرض دورات الرسم

السيد الكسندر ساريموف مدير المركز الثقافي الروسي يفتتح معرض دورات الرسم

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

سهيل:

تجربة رائدة وجميلة وطلاب مبدعون.. هنيئا للطلاب وإلى الأمام

الشام