المركزي: الدولار يرتفع أمام الليرة 17 قرشاً واليورو 31 قرشاً

04 كانون الثاني 2012

.

افتتح الدولار الأميركي تداولات الأسبوع الفائت تجاه الليرة السورية عند مستوى 55,72 ليرة وأنهاها عند مستوى 55،89 ليرة مرتفعاً 17 قرشاً بمعدل 0،304 بالمئة.

ووفقا للتقرير الأسبوعي الصادر عن مصرف سورية المركزي فقد افتتح اليورو تداولاته الأسبوعية تجاه الليرة عند مستوى 72،73 ليرة وأنهاها عند مستوى 73،04 ليرة مرتفعاً 31 قرشاً بمعدل 0،42 بالمئة مع العلم أن اليورو تراجع خلال تداولات الأسبوع متأثراً بعطلة الأعياد والتداولات الضعيفة التي شهدتها الأسواق المالية الأسبوع الأسبق.

وكان (المركزي)عمد منذ بداية شهر أيلول الماضي إلى تحريك سعر صرف الليرة مقابل العملات الأجنبية بما يتناسب مع تحركات أسعار صرف العملات العالمية المكونة لوحدة حقوق السحب الخاصة والتي تم ربط الليرة بها منذ مطلع 2007 وبشكل يعكس حركة العرض والطلب المحلي على العملات الأجنبية.

ويأتي قرار (المركزي) عقب العقوبات الاميركية الأخيرة التي أدت إلى عرقلة حركة التحويلات بالدولار ولجوء سورية إلى الاستعاضة عنه بالعملات الأخرى وذلك بعد أن عمد إلى تثبيت سعر صرف الليرة مقابل الدولار منذ بداية الأزمة وحتى بداية شهر أيلول الماضي بهدف تأمين استقرار سعر الصرف وكفاية الاحتياطيات الأجنبية حيث يضمن قراره استقراراً أكبر في سعر صرف الليرة مقابل العملات الأخرى وعكس الجزء الأكبر من التحركات العالمية على سعر صرف الليرة مقابل الدولار.

كما قام بإدراج عملتي الروبل الروسية واليوان الصينية في نشرة أسعار العملات اليومية الصادرة عن المصرف منتصف أيلول الماضي لتسهيل التعاملات التجارية نظرا للتوجه نحو دول الشرق وفي مقدمتها الصين.

ويظهر تحليل مراكز القطع الأجنبي للمصارف المرخصة ارتفاعا في نسبة المراكز المدينة بالدولار إلى إجمالي المراكز المدينة بالعملات الأجنبية مقومة بالدولار إلى مستوى 95،62 بالمئة مقارنة بـ 29،43 بالمئة للأسبوع الاسبق كما سجلت نسبة المراكز الدائنة بالدولار إلى إجمالي المراكز الدائنة من جميع العملات الأجنبية مقومة بالدولار انخفاضا إلى مستوى 2،80 بالمئة مقارنة بـ 3،25 بالمئة للأسبوع الأسبق.

وتتركز بقية مراكز القطع الأجنبي الدائنة لدى المصارف المحلية المرخصة بشكل رئيس في العملات العربية فيما تشهد السوق المحلية تحسنا ملحوظا في تعاملات اليورو بالعمليات التجارية حيث لوحظ ذلك من ارتفاع المراكز الدائنة باليورو لدى المصارف العاملة في السوق السورية بعد إعلان (المركزي) وقف تعاملاته بالدولار والتحول نحو العملات الأخرى.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق