الدولار ينخفض أمام الليرة ستة قروش واليورو يرتفع 45 قرشاً

02 تشرين الثاني 2011

افتتح الدولار الأميركي تداولاته للأسبوع الفائت تجاه الليرة السورية عند مستوى 57ر49 ليرة وأنهاها عند مستوى 51ر49 ليرة أي بانخفاض بلغ 6 قروش بمعدل 12ر0 بالمئة.

ووفقاً للتقرير الأسبوعي لمصرف سورية المركزي فإن اليورو افتتح تداولاته الأسبوعية تجاه الليرة عند مستوى 88ر68 ليرة وأنهاها عند مستوى 33ر69 ليرة مرتفعاً 45 قرشاً بمعدل 64ر0 بالمئة.

وعمد المركزي في الآونة الأخيرة إلى تحريك سعر صرف الليرة مقابل العملات الأجنبية بما يتناسب مع تحركات أسعار صرف العملات العالمية المكونة لوحدة حقوق السحب الخاصة والتي تم ربطها بها منذ مطلع 2007 وبشكل يعكس حركة العرض والطلب المحلي على العملات الأجنبية.

ويأتي قرار المركزي عقب العقوبات الأميركية الأخيرة التي أدت إلى عرقلة حركات التحويلات بالدولار ولجوء سورية إلى الاستعاضة عن الدولار بالعملات الأخرى وذلك بعد أن ثبت المركزي سعر صرف الليرة مقابل الدولار منذ بداية الأزمة وحتى بداية شهر أيلول الماضي بهدف تأمين استقرارها حيث يضمن قراره بتحريك السعر مقابل الدولار استقراراً أكبر في سعر صرفها مقابل العملات الأخرى وعكس الجزء الأكبر من التحركات العالمية على سعر صرف الليرة مقابل الدولار.

وأظهر تحليل مراكز القطع الأجنبي للمصارف المرخصة أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة المراكز المدينة بالدولار إلى إجمالي المراكز المدينة بالعملات الأجنبية مقومة بالدولار إلى مستوى 10ر96 بالمئة مقارنة بـ 69ر91 بالمئة للأسبوع الأسبق.

كما سجلت نسبة المراكز الدائنة بالدولار إلى إجمالي المراكز الدائنة من جميع العملات الأجنبية مقومة بالدولار ارتفاعاً محدوداً إلى مستوى 77ر2 بالمئة مقارنة بـ 65ر2 بالمئة في للأسبوع الأسبق.

وتتركز بقية مراكز القطع الأجنبي الدائنة لدى المصارف المحلية المرخصة بشكل رئيس في العملات العربية حيث تشهد السوق المحلية تحسناً ملحوظاً في تعاملات اليورو بالعمليات التجارية ولوحظ ذلك من خلال ارتفاع المراكز الدائنة باليورو لدى المصارف العاملة في السوق المحلية بعد إعلان المركزي وقف تعاملاته بالدولار والتحول نحو العملات الأخرى.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق