تجمع سوريانا المسرحي يقدم عرضه الأول جدول ضرب

20 كانون الأول 2011

-

عاشقة بدون حبيب، جدار مع رسام، الربط بين الحب والطموح والأحلام، الغناء والبحث عن الشهرة، ومشاكل التربية والتعليم، «رعد» الذي يبحث عن معنى لإسمه، «حسام» الذي يعاني دوماً من ماضيه، و«فاتنة» التي تبحث عن حبيبها، مكرسة حياتها للشعر، والموسيقى الهادئة لعازف الغيتار المرافق للعرض، بكل هذه التفاصيل كان عرض مسرحية «جدول ضرب» لتجمع سوريانا المسرحي يومي الاثنين والثلاثاء 19 و20 كانون الأول 2011 برعاية الاتحاد الوطني لطلبة سورية -فرع دمشق- على مدرج الشهيد باسل الأسد في كلية الهندسة المدنية بدمشق.

«اكتشف سورية» تابع العرض والتقى الأستاذ نيقولا ديب -مؤلف العرض والمشرف العام- حيث قال: «بدايةً هنالك مسألة هامة جداً هي معرفة الإنسان هل هو كيان أم وظيفة؟ فإذا أجرينا بحثاً نرى أن كل شيء بدأ يتجه بالضغط على الإنسان من عولمة، وظروف، ومجتمع من أجل تحويل الإنسان إلى حالة وظيفية، فأردنا من هذا العرض محاولة توضيح أن الإنسان هو كيان وليس وظيفة.. ومن هنا بدأت الفكرة، لذلك كان السؤال الدائم للمتلقي أثناء العرض هو: من نحن».


من عرض «جدول ضرب» لتجمع سوريانا المسرحي على
مدرج الشهيد باسل الأسد بكلية الهندسة المدنية في دمشق

ويتابع الأستاذ ديب: «ولكي يبلغ النص الرؤية المطلوبة منه أجريت لقاءات مع ما يقارب 50 شاباً وشابة، فاستنتجت أنه هنالك عنف متوارث وخاصةً في حياتنا المدرسية، على سبيل المثال كم منا عانى من حفظ جدول الضرب، والضرب الذي عانى منه لحفظ تلك الجداول... وختم بالقول "الطموح من دون حلم هو حالة فردية بحتة.. وطموح غير موجه، بينما الطموح المرافق للحلم سيكون طموحاً أكثر توازناً واستقراراً».


من أجواء حضور عرض «جدول ضرب» لتجمع سوريانا المسرحي على
مدرج الشهيد باسل الأسد بكلية الهندسة المدنية في دمشق

ومن جانب آخر يقول الممثل سليم صباغ متحدثاً عن دوره في العرض "حسام": «حسام شخصية موجودة بيننا بشكل كبير، هذه الشخصية التي عانت من العنف والإقصاء في معظم محطات حياته فأنتجت شخصية غير مستقرة تحاول الحصول على كل شيء مهما كانت الطريقة.. أتمنى أن أكون وفقت بإيصال شخصية حسام للمتلقي بشكلها الصحيح».


من عرض «جدول ضرب» لتجمع سوريانا المسرحي
على مدرج الشهيد باسل الأسد
بكلية الهندسة المدنية في دمشق

من جهته قال الدكتور حسن زعيتر -مسؤول الطلبة في الحزب السوري القومي الاجتماعي بجامعة دمشق- عن تجمع سوريانا المسرحي: «تجمع سوريانا هو تجمع مسرحي بدأ عمله منذ عام تقريباً من الطلبة القوميين الدارسين في جامعة دمشق وبعض الأصدقاء، هدفه نشر ثقافة المسرح الجامعي ومحولة إعادة الألق لهذا النوع من النشاطات الجامعية.

اليوم قدم تجمع سوريانا أولى أعماله المسرحية برعاية من الاتحاد الوطني لطلبة سورية، وهنا أود أن أشكر الاتحاد لرعايته الكريمة، وأتمنى أن يشكل هذا التجمع المسرحي حالة مسرحية تعنى بمشاكل وهموم الشباب السوري».

يشار أن العرض من تأليف: نيقولا ديب، إخراج: راني أبو عيسى، إشراف إداري: غياث سلطان. ومن تمثيل: سليم صباغ، مجد الزغير، مجدلين حداد، قاسم الوادي، سناء سعيد، زاهر محمود، ربيعة حوراني.


عروة الأزن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

جانب من الحضور لعرض «جدول ضرب» لتجمع سوريانا المسرحي على مدرج الشهيد باسل الأسد بكلية الهندسة المدنية في دمشق

من عرض «جدول ضرب» لتجمع سوريانا المسرحي على مدرج الشهيد باسل الأسد بكلية الهندسة المدنية في دمشق

من عرض «جدول ضرب» لتجمع سوريانا المسرحي على مدرج الشهيد باسل الأسد بكلية الهندسة المدنية في دمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق