الأعمال الكاملة لـ صدر الدين الماغوط تلخص سيرة حياته

05 أيلول 2011

الشاعر صدر الدين الماغوط الملقب بزيوس الدمشقي جاء الى دمشق من السلميّة حاملاً كل ما يملك من مشاكسة الكتابة فكان غريباً قريباً في آن قادراً على الإدهاش وإثارة الغرابة ونسف الرتابة بشكل تحار معه من أين تبدأ.. بهذه الكلمات يقدم الشاعر الفلسطيني طلعت سقيرق الأعمال الشعرية الكاملة لصديقه الراحل صدر الدين الماغوط التي جاءت تحت عنوان "شاعر الفتوة والتمرد.. صدر الدين الماغوط".

ويكمل سقيرق في مقدمته.. "نقل صدر الدين الشعر من النمط المعتاد في الأمسيات إلى نمط جديد هو نمط الأرصفة والشوارع والأسواق... ولكن الشيء الذي لا يمكن إنكاره هو قدرة الماغوط على الخروج عن أي نمط جاهز ما خلق جواً شعرياً متفرداً له حيث يقول الماغوط.. وحده الراعي ظل يحلم بالجفاف وبحذائه الذي ضاع.. فجأة مر شرطي.. وفجأة هرب البحر.. وفجأة وجد الراعي حذاءه.. لكنه كان قد فقد قدميه.. واحسرتاه".

قدم زيوس الدمشقي ديوانه الأول "أقبية الدم" عام 1968 مفاجئاً بذاتيته الواضحة قراءه في عدم إهدائه الديوان صراحة إلى أي كان إذ إن الشاعر الراحل يستهل ديوانه بقصائد حبلى بالجوع والفشل والخراج والدمامل.. عندما نجوع.. نكتب كل ما يقال.. وما سيقال.. وعندما نفشل.. نبصق على أنوفنا.. ونضحك بملء أشداقنا.. نشعر العطش.. والصهيل.. ونجود بالخراج.. والدمامل.. ويعرض الكتاب الصادر عن دار زيوس بدمشق لقصيدة "سارق الموتى" التي تصور قسوة صورة الجزار المعجونة مع صور الأم والطفل والجدة كما في قول الشاعر الراحل.. "وذكور النحل تقتات فضلاته.. تتيمم بالعفونة الرطبة.. ترضع لبن أمي خلسة.. تسرق طعام الرضع.. لتطعمه لذوي اللحى المتهدلة.. كأكياس القنب" لكنه يعود في قصيدة "سقوط الجلاد" ليكنس عويل الأطفال ويوقد قنديل بوذا مفسحاً مكاناً للقوة في عينيه.. "فعشرات المغازل ممن جدلت ضفائر التاريخ.. تلمست في شعري.. الثبات.. والأمل.. والوطنية".

كما يتمرد زيوس الدمشقي في ديوانه "أسميك من الخوارج وأنتمي" الصادر لأول مرة عام 1983 على زمنه وفق نبرة غاضبة حزينة وفجائعية تجعل من الطبيعة والوطن مساكباً لصوره الشعرية الصادمة إذ يقول.."احفري لي قبراً بعكازك وحكاياتك عن المجاعة.. كفنيني بالبرد والغبار وقحط السنوات.. واكشطي عن شفتي حروف مأساتي وأبجدية صراخي.. لأني سأقذف بجرحي وكبريائي فوق صدرك.. وسأصرخ.. أتعبني هذا الجرح يا أمي".

يستمر الشاعر في ذر الملح على الجرح وإعلان الخيانة في قصيدته "كلنا مشروع خيانة" عنوان ديوانه الرابع فينادي أبا ذر الغفاري قائلاً.. "حاذر مولاي.. دخل المسجد هذي الليلة سيف مخبوء.. تحت رداء الموت.. لكن في خوفي أشهد.. أطمر صوتي في الأنفاق.. وعلي يرقبني.. يرقب صك البراءة.. فيرد الصرخة حزني المخنوق.. فأبكي".

أما في ديوانه الشيق "سقوط كومونة العصافير" يهدي الماغوط وردةً للحب وأخرى للماء في لغة تبدو أعمق وأكثر نضجاً وبساطة من قصائده السابقات.."ماء بردى أدماه السيل.. وماء الفرات عكر حتى الترسب.. أنا ماء العيون في صفائه المشهود.. فمتى يمتزج ماء السيل بماء الفرات.. ويحملان دموعي إلى من أحب".

ولا يستغني الماغوط أبداً عن خيبته الملازمة لقصائده وعن انكساره الدائم أمام عشقه للأرض واتحاده مع الطبيعة كمكون أساس في عمارته الشعرية.. "فيا وطني.. عندما جرحك البرد بكيت عليك.. عندما داهمك الغزو خفت عليك.. لماذا عندما حاصرني البرد.. وأنا العريان في زمن الردة.. لم تدفئ في الأحزان".

في الجزء الأخير من الكتاب نقرأ حواراً أجراه جميل أبو صبيح مع صدر الدين الماغوط في مجلة الطريق اللبنانية عام 1973 وفي هذا الحوار يعرف زيوس نفسه بأنه يساري أما شعراً فهو "البدوي الذي رحل فبكت لوداعه الصحراء البدوي الذي أضاع حذاءه ذات ليلة فاستنفر البراري وكل أرصفة المدن ولما اتقى بحذائه كانوا قد صادروا فمه وحنجرته".

وعن تعريفه للقصيدة النثرية الجديدة يقول الماغوط.."القصيدة النثرية بداية لفهم العوالم الأخرى بحيث تبدأ من المجرد لتنتهي في المطلق إنها قصيدة مركبة ديالكتيكياً تتعامل مع ما هو كائن من خلال كشف النقيض مجسدة في الصورة الشعرية وانتقاءها من بين ركام الخراب المحيط بالشاعر.. إنها قصيدة سبقت القصيدة العربية بمدد زمنية كثيرة مثبتةً وجودها تاريخياً كونها أقدر على التفاعل مع المتلقي من خلال الإيقاع الداخلي لها بحيث لا تعتمد على الإيقاع المسموع اللفظي إنما تعتمد في بنائها التركيبي المونولوج الحسي للقصيدة الجديدة".

يذكر أن الشاعر صدر الدين الماغوط ولد في مدينة السلمية عام 1943 وظهر نبوغه الأدبي باكراً فكانت أولى دواوينه "أقبية الدم" ليعمل في الصحافة السورية كقلم جريء ولامع فكتب الشعر والمسرحية والمقالة الصحفية والبرامج الإذاعية والسهرات التلفزيونية والكتب النقدية ليصدر في أواخر الثمانينيات مجلة "السؤال" في اليونان وهي مجلة أدبية ناقدة لاذعة ومن ثم ليباغته المرض في أواخر التسعينيات ويغيبه الموت في 16/3/2006.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق