معرض الباسل للإبداع والاختراع يخطو في دورته الـ 15 نحو العالمية

13 تموز 2011

يشارك فيه 25 طفلاً مخترعاً

يدخل معرض الباسل للإبداع والاختراع العالمية مع انطلاق فعاليات دورته الخامسة عشرة بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية "وايبو" حيث اعتمد المعرض ضمن سبعة معارض دولية متخصصة في مجال الإبداع والاختراع يرعاها الاتحاد الدولي للمخترعين "ايفيا" للعام الحالي والتي أقيم ثلاثة منها قبل الباسل ومثلها بعده.



وكشف مدير حماية الملكية في وزارة الاقتصاد والتجارة جميل أسعد في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن مفاجئة الدورة الحالية ستكون مشاركة 25 مخترعاً طفلا من مدينة حلب بابتكارات جميلة ومميزة جداً موضحاً أن أبرز مزايا الاختراعات المشاركة هو قيمتها المضافة والتنافسية فضلاً عن أنها متمخضة عن حاجات الصناعة السورية ومتطلبات تطويرها كما أنها تجد حلولاً ابتكارية للمشكلات التي تتعرض لها خطوط الإنتاج الصناعية مؤكداً وجود قفزة نوعية في الفكر الإبداعي وتوسع المشاركة مناطقياً ولدى الشرائح العمرية المختلفة بما فيها الأطفال.

وبين أسعد أن تبني المعرض ومبتكرات المشاركين عالميا يسهم في تسليط الضوء على التجربة السورية في مجال الاختراع ويفتح الأبواب أمام المخترعين المحليين نحو العالمية حيث ستدرج أسماؤهم في أرشيف المنظمة وتنشر حول العالم كما يؤمن العديد من الاستثمارات الاجنبية للاختراعات الجديدة.

وأضاف أسعد أن "وايبو" وجامعة الدول العربية والاتحاد الدولي للمخترعات ستقدم 3 ميداليات ذهبية تمنح لأوائل المخترعين "ذكر وأنثى وطفل" كما ستمنح أفضل مشاركة جماعية من الجامعات 100 ألف ليرة سورية و75 ألفاً لأفضل مخترع شاب وأفضل مشاركة من شركة صغرى ومتوسطة وأفضل مشروع تخرج جامعي.

ويشارك في المعرض الذي يتزامن مع بدء فعاليات الدورة 58 من معرض دمشق الدولي على أرض مدينة المعارض عدد كبير من المخترعين يتجاوز 700 يمثلون 22 دولة عربية وأجنبية مقارنة بنحو 656 مخترعا في الدورة 14 التي جرت في 2009 وتتنوع الاختراعات التي يقارب عددها 900 بين صناعية وزراعية وكهربائية والكترونية وطبية.

وبين أسعد أن كل الاختراعات ستنشر على الموقع الإلكتروني لخارطة الاستثمار السورية كفرص استثمارية متاحة سعيا لتشجيع المستثمرين المحليين والأجانب على تبنيها وتمويلها مضيفا أن الهيئة العليا للبحث العلمي التي ستشارك في المعرض ستختار بعض الاختراعات لتمويلها ما يسهم في زيادة عدد الاستثمارات في الاختراعات.

وأشار إلى أن نحو 20 بالمئة من المخترعات المشاركة في الدورة السابقة من المعرض تم تطويرها سواء بجهد ذاتي من المخترع أو عن طريق استثمارها من طرف آخر موضحا أن بيانات جميع أولئك المخترعين ومواصفات مخترعاتهم تم تعميمها على الجهات العامة بمختلف قطاعاتها "الصناعة والكهرباء والزراعة" ليصار إلى التواصل بين الطرفين والاستفادة من الافكار الابداعية في تطوير العمل وحل المشكلات التي تواجهه.

وتعكس المشاركة اللافتة للمخترعين العرب والأوروبيين الاهتمام المتزايد بهذه الفعالية الوطنية العالمية حيث يشارك مخترعون من بريطانيا وبلغاريا وإسبانيا ويأتي العراقيون على رأس المشاركين من خارج سورية إلى جانب مصر والأردن وليبيا والسعودية والجزائر وتونس والكويت والمغرب واليمن والإمارات والسودان وإيران وروسيا وماليزيا وأرمينيا وباكستان وقرغيزستان.

وتأتي دمشق على رأس المحافظات بالعدد المشارك تليها حلب ثم حماة وحمص والحسكة واللاذقية ثم ريف دمشق والسويداء وإدلب وطرطوس والرقة.

ودعا أسعد الصناعيين والتجار ورجال الأعمال والمختصين والمهتمين إلى زيارة المعرض للاطلاع على الإنجازات وتبني الأفكار المطروحة واستثمار الابتكارات وتشجيع المخترعين السوريين ورعايتهم وإبراز نشاطاتهم وتسويق مبتكراتهم ومحاولة استثمارها بشكل عملي يخدم الحركة الاقتصادية والصناعية في سورية.

وأكدت سعي الوزارة لتوفير المناخ الملائم للمبادرة الفردية والعامة وتأمين مستلزماتها المادية والبشرية وحماية الاختراعات وإشهارها وتنميتها والتعريف بالمخترعين.

وكشف أنه تم إعداد مشروع قانون لبراءة الاختراع رفع إلى مجلس الوزراء سيسهم في تطوير العملية الإبداعية ويزيد حجم الاهتمام بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة والأفكار البسيطة القابلة للحماية كما يزيد مدة حماية الاختراع من 15 إلى 20 عاما ويتشدد في عقوبة سرقة الاختراع أو تقليده فيما تم تثبيت الرسوم "البسيطة أصلاً" على حالها.

يشار إلى أن الحكومات السورية المتلاحقة أصدرت العديد من القرارات التشجيعية للإبداع والاختراع تتضمن منح مليون ليرة كقرض لكل مخترع ومكافآت مالية وميداليات وشهادات للمشاركين المتميزين في المعارض.

كما يسمح القانون الأساسي للعاملين في الدولة المبدعين بترفيع استثنائي يتراوح بين 6 و24 بالمئة من الراتب الشهري للمخترع إضافة لنقل المعروضات مجاناً للمخترعين من المحافظات إلى دمشق وإعادتها للمشاركين في معرض الباسل وتأمين المبيت.

كما يتم نشر البحوث العلمية والإبداعية والمخترعات بكل وسائل الإعلام معفاة من الأجر كما تقدم المساعدة لهؤلاء لإجراء تجارب أو تصنيع أجزاء من اختراعاتهم بمعونة فنيين ومختصين في المراكز التابعة لمديرية التدريب المهني والتأهيل في جميع المحافظات إلى جانب استعداد مؤسستي الإسكان العسكري ومعامل الدفاع ومركز الاختبارات والأبحاث الصناعية لدراسة أي نموذج موضع التنفيذ الاستثماري.


سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق