مشاهدات لأعداد كثيرة من طائر دجاجة السلطان الأرجوانية في المناطق الرطبة بسبخة الجبول في حلب

16 آذار 2011

سجل مشروع حماية الحيوان في سورية (سبانا) للمرة الأولى مشاهدات لأعداد كثيرة من طائر دجاجة السلطان الأرجوانية في المناطق الرطبة بسبخة الجبول التي تقع قرب مدينة حلب، وذلك أثناء تصوير فيلم وثائقي حول أهم الطيور التي تعيش في المحمية.

هذاوقد نقلت وكالة الأنباء سانا عن الدكتور دارم طباع -مدير مشروع حماية الحيوان في سورية- أنّه تمّت مشاهدة الكثير من أنواع الطيور المهاجرة والمقيمة في تلك المنطقة؛ لافتاً إلى وجود طيور دجاج السلطان الأرجواني بألوانه الزاهية، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تصوير هذا الطائر على الرغم من تسجيله ضمن قائمة الطيور المتواجدة في المناطق الرطبة بسورية.

وأضاف أنّ هذا الدجاج يعدّ من الطيور الطبيعية ضمن المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وينتشر في أوروبا وإفريقيا وآسيا واستراليا الآسيوية، كما أنّه دخل إلى الولايات المتحدة الأمريكية كطائر جديد وهو من فصائل الطيور المتواجدة بكثرة في مستنقعات وبحيرات مناطق البحر الأبيض المتوسط، حيث يتواجد ضمن واحات النباتات التي تملأ البحيرات والأنهار والمناطق الرطبة.

كما وأكد وجود 13 نوعاً تندرج ضمن قائمة هذا الصنف من الطيور، وهي تعيش في المياه العذبة والأراضي الرطبة الطينية المليئة بالنباتات، وخصوصاً القنب والجيت. كما أنّها تفضل المستنقعات الضحلة التي تكون المياه فيها راكدة، وتنتشر أيضاً في المراعي والمناطق المتدهورة زراعياً.

ومن الجدير ذكره أنّ دجاجة السلطان الأرجوانية تعدّ من الطيور الهامة في حفظ التوازن الحيوي ضمن النظام البيئي المائي الذي تعيش فيه، لكنّها قد لا تكون محبوبة كثيراً من قبل المزارعين عندما تتسلط على المناطق الزراعية المزروعة كحقول البطاطا والمناطق الرعوية، وبالرغم من عدم تصنيف هذه الطيور على أنّها مهددة على المستوى العالمي بالانقراض إلا أنّها تشهد تراجعاً بأعدادها في مناطق كثيرة من العالم نتيجة شح المياه وجفاف المستنقعات.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق