بحث إمكانية التعاون مع شركة دي اس اي 3 اليونانية العاملة في مجال تعديل الطقس والاستمطار

17 آذار 2011

بحث الدكتور عادل سفر -وزير الزراعة والإصلاح الزراعي- مع ديميترس سكيبا سيتانوس -رئيس شركة دي اس اي 3 اليونانية العاملة في مجال تعديل الطقس والاستمطار- إمكانية التعاون مع الشركة وإقامة مشروع مشترك ذي جدوى اقتصادية، وذلك اليوم الخميس 17 آذار 2011.

هذا وقد أكّد الوزير سفر، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، ضرورة الاهتمام بموضوع زرع الغيوم واستمطارها، والاستفادة منها في مجال الزراعة وري الأراضي وخاصةً في ظل الجفاف والتغيرات المناخية التي تتعرض لها المنطقة.

من جهته أشار سيتانوس إلى أهمية التعاون مع سورية في مجال الاستمطار مع نجاح المشروع فيها رغم قدم الآليات؛ مؤكداً ضرورة تحديث هذه الآليات وخاصةً رادارات رصد الغيوم التي يجب أن تعمل على مدار اليوم في ظل التغير المناخي والجوي. كما ولفت رئيس الشركة إلى التطور العالمي في هذا المجال من ناحية التقنيات والآليات المستخدمة التي يجب رفع كفاءتها، إلى جانب رفع كفاءة الفنيين العاملين في المشروع بشكل عام؛ مشيراً إلى أن إنشاء مركز لزراعة الغيوم والرادارات الحديثة يمكن أن يقدم خدمات للدول المجاورة والإقليمية في موضوع الاستمطار والغيوم.

بدوره استعرض الدكتور علي عباس -مدير مشروع الاستمطار بوزارة الزراعة- خطوات الوزارة وعملها على تطوير وتحديث الطائرات والرادارات الموجودة لديها لاستخدامها في الاستمطار ومكافحة البرد.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق