مليار و 712 مليون ليرة سورية للمباني الجامعية للكليات في الحسكة

09 آذار 2011

التقى الدكتور غياث بركات -وزير التعليم العالي- أعضاء فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية وممثلي الطلبة بكليات ومعاهد الحسكة، اليوم الأربعاء 9 آذار 2011.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ وزير التعليم العالي قد أكد على أنّه سيتم إيفاد 235 طالباً من أبناء المنطقة الشرقية ليكملوا دراساتهم العليا في الجامعات الحكومية ويعودوا إلى محافظاتهم للخدمة فيها، إضافةً إلى إقامة مسابقة في كلية الفرات لتعيين معيدين و قائمين بالأعمال.

كما وأشار بركات إلى أنّ قيمة الاعتماد المخصص في الخطة الخمسية الحادية عشرة للمباني الجامعية للكليات في الحسكة بلغ مليارا و 712 مليون ليرة سورية، خُصّص منها لهذا العام 114 مليون ليرة سورية؛ مشيراً إلى أنّه تم الاتفاق مع المحافظة، وبدءاً من شهر تموز القادم تقديم خدمات صحية في الحسكة والقامشلي والشدادي والمالكية ورأس العين، حيث سيقيم طلاب كلية الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والطب البيطري برامج وأنشطة صحية في هذه المدن لتقديم الخدمات الطبية المختلفة. وأضاف الوزير أنّ الحكومة تولي قطاع التعليم العالي اهتماماً كبيراً من خلال التوسع الأفقي في إحداث الجامعات و توفير مستلزمات العملية التدريسية في جميع المحافظات، ولاسيما في المنطقة الشرقية؛ لافتاً إلى أنّه تم إحداث سبع كليات باختصاصات علمية وأدبية في المحافظة، وقبول 2700 مدرس ممّن أعطوا ساعات تدريسية في مدارس المحافظة ليكملوا تعليمهم الجامعي في كلية التربية قسم معلم صف.

من جهته لفت معذى نجيب سلوم -محافظ الحسكة- إلى أنّه تم تخصيص 753 مليون ليرة لدعم طلاب المدارس في القرى المتضررة من الجفاف، بهدف تقديم المستلزمات الدراسية لهم، إضافة إلى تقديم وجبة غذائية داعمة لهم.

وقد تركزت مداخلات الحضور على ضرورة إحداث كليات وأقسام جديدة في المحافظة كقسم للغات الأجنبية والآثار والتاريخ وتوحيد المناهج الدراسية في الجامعات الحكومية، وإنشاء سكن طلابي وزيادة الاهتمام بسكن البنات، وإقامة ناد للمعلوماتية في الحسكة، وتزويد الكليات بخطوط إنترنت، وافتتاح درجة دبلوم تأهيل تربوي، ورفد كليات المحافظة بعدد أكبر من المعيدين وتوفير الكتاب الجامعي.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق