وفد طلاب العلوم السياسية في جامعة فيينا يزور مدينة القنيطرة المحررة

06 شباط 2011

قال لوكاس وانك -رئيس الوفد - وفد طلاب العلوم السياسية في جامعة فيينا النمساوية-، خلال زيارة إلى مدينة القنيطرة المحررة، قال: «إنّ الدمار الذي ارتكبته آلة العدوان والحرب الإسرائيلية في القنيطرة أمرٌ مرعب، وما قام به الاحتلال الإسرائيلي بشع ومقيت، إلا أنّ نموّ الأشجار على أرض المدينة مجدداً يدلُّ على عودة الحياة إليها».

وقد أعرب لوكاس عن أمله في عودة الجولان للسيادة السورية وأن يعم السلام والأمن في المنطقة. كما وعبّر أعضاء الوفد عن عميق حزنهم وتأثرهم لما آلت إليه المدينة بعد أن كانت تضج بالحياة قبل العدوان الإسرائيلي عام 1967، وإقدام جيش الاحتلال على طرد السكان من منازلهم بقوة السلاح، وتدمير المدينة بالجرافات والمتفجرات. وأكد الطلاب أنّهم سينقلون ما شاهدوه من دمار ومعاناة أبناء الجولان السوري المحتل إلى أهلهم وذويهم والمؤسسات التي يعملون بها.

واستمع الوفد إلى شرحٍ قدمه محمد خنيفس -نائب محافظ القنيطرة- عن تاريخ المحافظة من النواحي الاقتصادية والجغرافية والسكانية، والدمار المتعمد الذي تعرضت له على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي؛ مشيراً إلى معاناة أهلنا في الجزء المحتل من الجولان بسبب الإجراءات والممارسات الإسرائيلية التعسفية بحقهم، ومحاولتها حرمانهم من سبل العيش. وقد أكدت قيام إسرائيل بسرقة مياه الجولان ببناء العديد من السدود التي تمنع وصول المياه للقنيطرة، ومنعها مزارعي الجولان من تسويق محاصيلهم، إضافةً إلى اقتلاع أشجارهم ومحاولاتها تزييف وتشويه تاريخ المحافظة ومنع أبناء الجولان المحتل من التواصل مع الأهل في الوطن الأم سورية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق