افتتاح الملتقى الأول للقصة القصيرة في حمص

03 تشرين الأول 2010

افتتح الملتقى الأول للقصة القصيرة جداً في حمص، أمس السبت 2 تشرين الأول 2010، والذي ينظمه المنتدى الثقافي الإبداعي في الرابطة العمالية الشبيبية بالمحافظة، بمناسبة عيد الشبيبة، حيث يستمر لمدة يومين.

هذا وقد أشارت هزار الدقس -أمين فرع الشبيبة بالمحافظة-، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، إلى أهمية هذا الملتقى في تنمية مواهب الشباب القاصين، وتعزيز إبداعاتهم، وتحفيزهم على تقديم المزيد من الأدب المعاصر، لتكون لهم بصمات حقيقية في المجال الثقافي، الذي يعدُّ من أهم القطاعات التي ترتقي بها الشعوب.

بدوره استعرض نور الدين الهاشمي، الذي قدم مجموعة من قصصه القصيرة جداً، كيفية كتابة هذا النوع من الأدب؛ موضحاً أنّه يجب على القاص أن يعتمد في كتابته على الجرأة، ووحدة الفكرة، والتكثيف الذي يعدُّ العنصر الأساسي في القصة القصيرة جداً، إضافةً إلى استخدامه لمفردات وأساليب لغوية لا يشعر السامع بالملل. وأضاف الهاشمي أنّه يجب على القاص أيضاً استخدام أسلوب الانزياح اللغوي باستخدام الترميز.

وقد قدم الدكتور نصر مشعل، وحسنة محمود، وعبد الحكيم مرزوق، وأسمهان ديب، ووفاء خرما، وبهيرة زوين، ومحمد غازي التدمري نحو 80 قصة قصيرة جداً، تناولوا فيها الحياة الإنسانية والوجدانية والطبيعة والحب والألم والمرأة والمقاومة والانتصار، معبرين من خلالها عن مدى وعيهم لواقعهم والحالة الثقافية للمجتمعات.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق