المخرج نجدة أنزور يرد على الانتقادات الموجهة لمسلسل ما ملكت أيمانكم

15 آب 2010

يتعرض مسلسل «ما ملكت أيمانكم» لحملة انتقادات كبيرة في عدد من وسائل الإعلام وعلى بعض مواقع الإنترنت، تتناول تعرضه لبعض القضايا الحساسة التي اعتبرها البعض جزءاً جوهرياً من الدين الإسلامي، وأن طرحها بهذه الطريقة هو انتقاد سافر لا يستند إلى أساس للدين الإسلامي نفسه، بدءاً من عنوان المسلسل وصولاً إلى الطريقة التي تظهر فيها الشخصية المتدينة في أحداث المسلسل، ناهيك عن النساء المنقبات والمحجبات، وما يصادفهن من أحداث اعتبرها البعض انتقاصاً من وضعهن الاجتماعي كممثلات لفئة معينة من المجتمع.

من جهته أنكر المخرج نجدة أنزور أن يكون مسلسله يتضمن أي إساءة للدين الإسلامي الحنيف، وذكر بأنه هو نفسه قد أخرج عدة مسلسلات دافع فيها عن الدين الإسلامي ونبيه الكريم. وأشار أنزور إلى أن مناقشة المشاكل الاجتماعية والإنسانية في مجتمعاتنا من مختلف جوانبها يُعد حقاً لكل مبدع وفنان ومفكر، بحثاً عن الارتقاء بسوية الإنسان العربي إنسانياً وأخلاقياً واجتماعياً، وأن هذا لن يتأتى إلا بمواجهة هذه المشاكل بالشجاعة المطلوبة.

ولمعرفة رأيه مباشرة، اتصلنا بالمخرج أنزور الذي تفضل بإرسال نسخة من رده إلى موقع «اكتشف سورية» على الانتقادات الموجهة إليه. ونثبت هذا الرد هنا:


مشهد من مسلسل ما ملكت أيمانكم




رد المخرج نجدة إسماعيل أنزور:
لا يوجد أي نص ديني -لا في القرآن الكريم ولا في الحديث الشريف- يمنع استخدام مفردة أو جملة وردت في القرآن الكريم، كعنوان لكتاب أو مؤلف ما، سواء كان مصوراً أو مكتوباً، والقرآن الكريم من الرحمة والسعة والروعة بحيث أنه يحوي اللغة العربية كلها بأعظم صورها، بهذا المعنى إذا كان الاعتراض على الاسم من هذا المدخل، فأعتقد أنه اعتراض لا يستند لا إلى الدين ولا إلى المنطق.

ماذا لو سميت أحد مسلسلاتي «التين والزيتون» أو «طور سنين» أو «سبأ» أو «مكة المكرمة»، إضافة إلى ذلك أنا أنطلق من كوني أحمل ثقافة إسلامية أعتز بها، والإسلام العظيم ليس ملكاً لفرد أو لجماعة، إنه إرث الأمة الباقي إلى أبد الدهر. باعتقادي فإن الاتهام من هذا المدخل يدل بشكل واضح على الاستهداف الشخصي ومحاولة استعداء الجمهور سلفاً. فالأمر واضح في الشكل والمضمون.

مع احترامي الشديد، ففي كل أعمالي السابقة، التاريخية والمعاصرة، حرصتُ على إبداء أكبر قدر من التقدير للإسلام ديناً وثقافة ورجالاً: صلاح الدين، فارس بني مروان، سقف العالم، والحور العين. لكن البعض لا يفرقون بين الإسلام كدين عظيم متسامح وبين بعض المسلمين الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على الدين وهذا لا يحق لهم أصلاً، أنا كفنان أتعامل مع مجتمع إسلامي بألوان لوحته كلها، فقدمتُ رجل الدين النموذج الأمثل وقدمتُ آخر يحاول تحقيق مشروعه السياسي عن طريق الدعوة الدينية في المجتمع الإسلامي.

منقبات ومحجبات وسافرات، ليس لي موقف مسبق من أي منهن، سلوك المرأة وحركتها هي التي تعنيني كفنان. أعرف محجبات رائعات ثقافة وسلوكاً وإيماناً ورقياً وأعرف أخريات لسن كذلك. إن أمي محجبة وقريباتي محجبات، وهذا أمر طبيعي وفطري، لكن غير الطبيعي أن يتم استثمار هذا الأمر لتحقيق مشاريع سياسية، والأهم من كل ذلك أننا أمام لوحة حركية تحوي عشرات بل مئات الجماعات السياسية الإسلامية الجهادية، والدعوية، والصوفية، وكل جماعة لها رأي يخالف الآخر وأحياناً يتناحر معها، فالأمثلة تملأ الأمة: في الصومال، ولبنان، والعراق، وأفغانستان، بل كل مكان، يعني نختار من هو المرجع، ارحمونا يرحمكم الله.


مشهد من مسلسل ما ملكت أيمانكم
للمخرج نجدت إسماعيل أنزور

حينما أنجزت «سقف العالم»، دافعتُ بضراوة عن الثقافة الإسلامية والدين الإسلامي في عمل فني ترك تأثيراً أكبر من كل ما كتب في الإنترنت ووسائل الإعلام.

لقد انطلق المسلسل من نقطة مركزية: وهي الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بوجه الهجمة الصهيونية-الغربية، ينسون ذلك ويهاجمونني لأنني أتحدث عن مجتمعي، هذا هو مجتمعي وفيه العلماني، والمتدين، والمتطرف، والذي ذهب في التطرف إلى وجه القتل العمد؛ وفيه المحجبات والسافرات، وفيه رجال الدين النموذج، وفيه المتسلق على الدين، وفيه الفاسد المستعد لتحويل الدين الحنيف إلى استثمار، وتحت الطاولة يمارس كل أشكال الفساد والرذيلة. مهلاً، العمل الدرامي هو انعكاس للمجتمع، أنا لا أُدين نموذجاً بعينه، أنا أعرض نماذج كما هي في الواقع، بجمالية فنية ودرامية خاصة.


من مسلسل ما ملكت أيمانكم

ثانياً أرجو أن يكون الحوار الموضوعي هو مدخل أي نقد، وليس تسليط سيف الاستفزاز والاتهام، وأود أن أذكر أن الخليفة العظيم عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: «أخطأ عمر وأصابت امرأة». إن الرجال العظام يقبلون النقد من امرأة عادية، والبعض في زماننا لا يقبلون نقداً حتى من نخبة الأمة، أقترح عليهم بعض التواضع والعودة إلى تراث هذه الأمور، وهذا الدين العظيم ليكونوا أكثر تسامحاً واتساعاً.

لا يخفى على أحد الآلام المبرحة التي عانت منها مجتمعاتنا بسبب التشدد والتطرف وفتاوى القتل، ولا أريد أن أستفيض في هذا الأمر، الإسلام الحنيف يسع الأرض ومن فيها حتى قيام الساعة، ولكن ثمة من لا يتسع صدره لعرض شيء من الحقائق. وأود هنا أن أذيع سراً صغيراً، هذا الخط في المسلسل هو مذكرات شخصية لأحد الجهاديين وهي موثقة 100%، وأكتفي بذلك، وقد حول السيناريو المذكرات إلى مشاهد، وحذف منها الكثير من القصص القاسية والمؤلمة والتي قد تُفهم خطأ. لا أحد فوق النقد، فالآية الكريمة «لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى» خصت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما ما عدا النبي (ص) فالأمر مفتوح للحوار والنقاش الهادئ والعميق والذي يحترم الأطراف كلها، قبل قليل أوردت مثال سيدنا عمر والمرأة الأنصارية.


مشهد من المسلسل

قليل من التواضع أيها الأخوة: لستم أكثر حرصاً مني على الإسلام، ومن حقي أن أقدم وجهة نظر مختلفة. لا أوحي في أعمالي إلى إدانة أحد أو الترويج لأحد، فأنا فنان معروف بما يكفي لكي لا أتوسل موقعاً ما، لكن أعتقد أن لكل منا دوراً، وأتمنى أن أسمع نقداً موضوعياً أو بالتي هي أحسن فإنني سأشكره، لكن أن تمتلئ المواقع الإلكترونية لبعض الجهات بالشتائم والاستفزازات، فأعتقد أن هذا ليس من أدب الإسلام ولا من أدب الحوار، وهو لا يؤدي إلى أي نتيجة.

لا موقف سلبياً لي من أحد مسبقاً إنما أتعامل مع ظواهر، ومهمتي كفنان أن أكون شاهداً على عصري، ومعظم أعمالي إن لم تكن كلها هي بعض شهادتي على العصر الذي أحيا فيه، وإلا فما هو دوري كفنان؟ هل دوري فقط أن أجري خلف الأموال السهلة أو المشبوهة؟! لو كان الأمر هكذا لهان الأمر ولرأيت الكثير ممن يشتمونني الآن يدورون حولي؟

ليس هذا دوري ولن أخون هذا الدور، وأعتقد أن هذا حق المبدع وواجبه.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

reemoo:

نجدت أنزور مخرج مبدع يقدم وؤيته بطريقة مختلفة ما المانع ؟؟؟؟
نريده كصوت قوي يزيح اللثام عن هذا المجتمع وتخلفه نريد أمثاله ممن يطالبون بحقوق المرأة والطفل؟؟؟

syria

مهند:

قال احد السلف لن يصلح حال هذه الامة الا كما صلح حال اولها الكتاب والسنة ربما تكون قد وضعت يدك على الجرح ولكنك لم تداويه هذه رسالتي الى نجدة انزور

بلد المليون شهيد

حلو كتتير :

والله من أجمل الاعمال العربية والمحلية قدم شي حقيقي باسلوب جرئي وحلو والله يعطيك العافية يا مخرجنا الكبير

ميمي:

انا بتصور انو هاد كله حرب ضد الانفتاح الفكري وين العيب او ا لغلط انو نشوف هيك قضايا مسلسل توم وجيري فيه قضايا كتير غلط انها تنعرض بس ماحد بحكي بس انا بحب توم وجيري وبحب ماملكت ايمانكم وبدنا اعمال ذات سوية عالية وشكرا

شفق :

الاعمال الرمضانية التي تطرح حاليا لا تقل اهمية عن مسلسل ما ملكت ايمانكم ليش هذا المسلسل يلي عمل هالضجة معقول يكون اي عمل بيعمله انزور هو المشكلة ولا نحنا مو حاببين نحكي عن حالنا خلص حاجة نحنا واعيين وبنعرف نفرق بين الصح والغلط وياسلام يا نجدت انزور شو انك بارع في الافكار الاخراجية وشكرا

فضيل :

مابدي دافع عن العمل لانه مسلسل مهم بس بدي قول والله برافو يا مخرجنا انزور على هالكلام الصادق يلي اكيد راح يسكت كل حد بحكي عن المسلسل ومبروك نجاح العمل

عدي المهاجر:

طيب فهمنا انو نجدت أنزور بحب الإسلام وبدافع عنه، ليش لكان ما شاف غير الجوانب السلبية، يعني يا ريتو كمان يشوف الجوانب الإيجابية ويضوي عليها متل ما عمل بالجوانب السلبية وحطها تحت المجهر، أنا برأيي مزبوط في عنا هيك شي، ويمكن أكتر بس هدول شو بشكلو كنسبة، بكل الأحوال ما بيصير نحكم هلأ على المسلسل وما صرلو أكتر من خمس حلفات، أكيد رح نحكي كتير بس ليصير المسلسل بأخره.

سيريلنكا

مجرد سؤال:

وليش ما عملو نفس الضحة وقت نعرض مسلسل حور العين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الشام

الحل بالروموت كونترول:

الهيئة ما بدهون غير مسلسل بضحك وبسلي وما يكون فيه شي، ويمكن شوي تانية بطالبونا بوقف كل المسلسلات.. إيه شو آخرتها؟ طيب هو مجرد مسلسل وازا كان المؤمن رح يتأثر بمسلسل إيه يا عيني عليه. وهل يجوز أن نحكم على عمل درامي من الحلقات الأولى فقط؟ شو القصة وليش كل هالضحة والله العظيم مو فهمان، إزا كان المسلسل سيء بكل بساطة ما عليك إلا أن تكبس الروموت كونترول وتقلب المحطة على مسلسل تاني، وما شالله هالسنة فيه مسلسلات ليوم المسلسلات، واللا أنا غلطان!!!!!!!!!!!!

الشام

معن:

اخي الكريم
شكرا على جهودك المبذولة لكن الا تكفينا صورة الغرب للاسلام عن انه هو الارهاب بعينه حتى تعرض على قنواتنا لتؤكد هذا
انظر في شوارع الشام الا ترى المحجبة المؤدبة
انظر في الجامعات في المؤسسات الحكومية , في الشركات الخاصة
لماذا لا تصور في نفس المسلسل فتاة اخرى محجبة ربة منزل محترمة تعمل لاجل بيتها وزوجها وعائلتها
الا تعتقد ان هناك مثل هذه الفتاة
الا يوجد لدينا طبيبات محجبات
الم تصل المرأة السورية الى الرقي والحرية لدرجة تمثيل ذلك في التلفاز
حتى عندما تتحجب الممثلة فانها تظهر بابشع الملابس مرتدية الحجاب ذو القياس الصغير الذي لا يكفي لتغطية الغرة من الامام او الشعر من الخلف والقميص الملون بكل الوان قوس قزح مع انك اذا صورت لقطات من الشارع عن ملابس المحجبات لن يكون بهذه البشاعة
ارجو اذا كنت تريد نقل الواقع فعلا ان تكون عادلا في اختيار الشرائح لا ان تختار عائلة واحدة تصور فيها ان الاسلام هذه هو فقط

s,vdh

رضوان:

شكرا لك يا نجدت أنزور على هذا التوضيح ونرجو أن يكون نهاية العمل فيها ردود منطقية على العديد من تساؤلاتنا

سورية

mahmoud:

merci 2estaz najdat 3ala hal mousalsal ra2e3 jedan akid badou ysir fi 2enti2adat la2an hal moujtama3 fased w bi5af men l7a2i2a shouykran

liban

محمود سبسبي :

محمود سبسبي - حلب
الحقيقة البعض من جماعتنا زودوها بمظاهر الاسلام والتظاهربالتدين والبالغة في الحجاب والنقاب... الغريب عن عاداتنا وقيمنا
ماذا يعني انتاج فيلم يتطرأ الى جانب من جوانب المجتمع كغيره يلقي الضوء على موضوع ما.... اذا لم يعجبكم الموضوع لستم مجبرين على حضوره... احضروا غيره مثل الفوازير.. والمطبخ السعيد وغيره من التسالي.. بس اتركوا الكتاب والفنانين يشوفوا شغلن بلا تصريحات التهديد المبطن والتلميح.... كفانا نوم....اليقظة

حلب

على راسي ريشة:

لا للتعصب ولا للكلام الفاضي *******...عمل حلو ..ولكن يوجد بعض الثغرات ...الرجاء عدم النقاش من دون خلفية ثقافية ..للجميع

سوريا

سوريّة:

المسلسل أكتر من رائع ورد هلمخرج العظيم أروع..
بالنسة للأخ يلي عم يقول انو ليش ما بيصورو النظرة المنيحة للست المحجبة
يا أخي الكريم عندك مسلسلات شاميّة لا تعد ولا تحصى بتبين قديش المرلأو المحجبة رزينة ومن هلحكي كلو
ويييييين الغلط نعطي صورة عن الفئة التانية من المحجبات يلي مو مقتنعين وعم ينحرفو وين الغلط انو نحط ايدنا عوجعنااااا
الدراما السورية ناقشت الانحراف الموجود بكل الشرائح بلمجتمع السوري وعلى كل الأصعدة ووصلو لمواضيع حساسة متل الطائفية بمسلسل ليس سرابا...ما قامت القيامة عليهن
ليش هلق لما بدنا نحكي عن الفهم الديني الخاطئ عن بعض العائلات بدو العالم ينقلب عمسلسل برأيي ناجح بكل المقاييس؟؟؟

Syria

-:

ميمي اسمحيلي قولك إنك بحاجة للكثير من الثقافة .

:

كلام حق أريد به باطل

زينة:

لاترمى بالأحجار الا الأشجار المثمرة .. هذا الهجوم على المسلسل هو دليل قوي على نجاحة .. يكفينا الاختباء وراء أصابعنا ..وطمر روؤسنا في التراب كما النعامات ... الخطأ موجود ويجب علينا مواجهنه ليتم اصلاحه .. وهذا ما يفعله المخرج والمؤلف .. يسلط الضوء على النواحي السلبية في مجتمعاتنا البالية .. والتي تحمل تخلفها على شماعة الدين الحنيف .. كل فرد مسلم له دور في اصلاح الصورة الخاطئة عن الاسلام وازاحة السواد عنه لنراه كما يصوره المسلسل في شخصية الأب والشيخ الشاب ..ألف ألف شكر للمخرج نجدت أنزور ولكل طاقم العمل فأقل ما يقال بأنهم أدوا فأبدعوا ... يعطيكم ألف ألف ألف عافية .. ويامخرجنا المبدع .. ننتظر منك المزيد .. فلا تخيب أمالنا ..

زين الشام

الكويت

سامح:

أنا واثق أنو المخرج الرائع نجدت أنزور رح يرجع يعيد حساباتو مشان هالمسلسل
ممكن يكون غلط و كل الناس بتغلط أو ممكن لأ
بس ما فيننا ننكر فضلو
أنا رأيي بس لو كان بهالمسلسل قصة أسرة تانية بتظهر اعتدالية ووسطية ديننا
أكيد نحنا منعرف ديننا بس مشان الأديان التانية ما ياخدو فكرة غلط

سورية

سوري:

مسلسل رائع والمخرج اروع

احلى نجدة

mosab:

المسلسل حلو كتيرررررررررررر ويسلمو ايدك يا مخرجنا
بس في شوية تشدد بالموضوع
اظن في شي من هالمشاهد عم تصير بالواقع بس مو لهلدرجة هاي في التشدد
شكرا

syria

ولاء:

المسلسل حلو كتير كتير والمسلسل اذاكان عما يسلط الضوء عالجوانب السلبية فهو لحتى يوعينا مو لحتى يكرهنا الاسلام بس مجتمعنا العربي ماحيتغير حيضل مجتمع رافض للحقيقة وليش نحنا منحب نكذب على حالنا ونقول انو ماعنا هيك شي بالواقع والحياة في اسة اشيا ابشع من هيك بكتير واكيدعناجوانب ايجابية ومنعتز ومنفتخر فيا بس خلينا شي مرة نكون جريئين ونقبل الحقيقة وبكفي نعمل من حالنا شرفاء خلي كل واحدمننا يوقف قدام المراية ويطلع ع حالو شوي ويشوف الكذب اللي عايش فينا وبكل بساطة اللي ماعجبو المسلسل ما يتطلع عليه لان الاستاذ نجدت منوماسك سكين ع رقبتك وعما يجبرك حتى تتطلع عليه شكرا دكتورة هالة عالنص الحلو واستاذ نجدت عالاخراج الرائع وانت فخر لسورية ونحنا كشراكس كتير منفتخر فيك يااحلى مبدع وشكرا

سورية

د.ندى:

لامشكلة أبدا في طرح أي أفكارأو رؤية تريد إيصالها أستاذنا الكريم أنا قارئة للقرآن الكريم وحافظة له وفاهمة له وأتابع المسلسل من بدايته ولم أجد أي صلة بين عنوانه ومجرى أحداثه ولا اعتراض على تسمية من القرآن فلوأسميته باطن الإثم مثلا

سوريا

آرياعطي:

بشرفي إنت فنان
يعني العالم وصلت علقمر ونحن لساتنا بلحجاب وبلقميص وطالعت وماطالعت بكفي ننكر الشي يلي عميصيرحوالينا بلعكس اللةيعطيه العافية إستاذ نجدت ماأضهر الصورة بلظبط متل ماعمبيصير حوالينا وخففها شوي قبل مايقدمها
في عندنا بعض حارات ***المتزمتة أناكنت أخاف أدخل فيها منلعيون مع أني فقط غيرمحجبة وفي البيوت عميعصير أكتر ٨نهيك

سورية

كلمة حق:

المسلسل مسئ جدا جدا للمسلمات وللاسلام ولا يجوز عرضه على قتواتنا العربية
فبدل ما نفتخر بدينا الحنيف وندافع عنه ونظهر فيه الاخلاق السامية اللي تعلمناها من القران والسنة
فيظهر الشب المتدين خارجيا المتشدد على اهل بيته وهو يقوم بالفاحشة ويقبلها على نفسه
وكذلك بانسة الدين التي هي قدوة للبنات تخطا و تسي لانسات الدين والبنت المتدينة تخظا من دون ان يرجف لها جفن الخجل و لتربية الدينية
فهل هذه الاخلاق السيئة من الانحراف والشواذ اصبح منتشر بمجتمعنا فاين هم من بين شبابنا وبنات بلادنا اللي تربوا على العيب والحلال والحرام والاخلاق الحميدة

انا عشت في الغرب و اي اساءة لاي دين يهودي او مسيحي بالجرائد او التلفاز فورا يطلببايقافها
ويقدم لها الاعتذارات و تصحح كل الاخطاء حفاظا على نقاوة دينهم
وناتي نحن المسلمين اصحاب الدين الحنيف لنسيء بانفسنا الى ديننا
فكيف بالنهاية مندعي ربنا يرحمنا

و يقوم نجدت انزور بتقديم خدمة " مجانية " لاعداء الاسلام باظهار المسلمين بصورة مغلوطة وتؤدي الى ردة فعل سلبي لاي رجل او امراة ملتزمة
فلا بد ****** لكل من شارك بهذا العمل ان يخجل من نفسه لمشاركته بهذا المسلسل ويقدم الاعتذار لاي اساءة لديننا الحنيف وان تصحح بمقابلة مباشرة معهم

كندا

undof:

انا أثق بأفكار أنزور شكرا لك والله يوفقك كمان

syria

كلمة حق:

المسلسل مسئ جدا جدا للمسلمات وللاسلام ولا يجوز عرضه على قتواتنا العربية
فبدل ما نفتخر بدينا الحنيف وندافع عنه ونظهر فيه الاخلاق السامية اللي تعلمناها من القران والسنة
فيظهر الشب المتدين خارجيا المتشدد على اهل بيته وهو يقوم بالفاحشة ويقبلها على نفسه
وكذلك بانسة الدين التي هي قدوة للبنات تخطا و تسي لانسات الدين والبنت المتدينة تخظا من دون ان يرجف لها جفن الخجل و لتربية الدينية
فهل هذه الاخلاق السيئة من الانحراف والشواذ اصبح منتشر بمجتمعنا فاين هم من بين شبابنا وبنات بلادنا اللي تربوا على العيب والحلال والحرام والاخلاق الحميدة

انا عشت في الغرب و اي اساءة لاي دين يهودي او مسيحي بالجرائد او التلفاز فورا يطلببايقافها
ويقدم لها الاعتذارات و تصحح كل الاخطاء حفاظا على نقاوة دينهم
وناتي نحن المسلمين اصحاب الدين الحنيف لنسيء بانفسنا الى ديننا
فكيف بالنهاية مندعي ربنا يرحمنا

و يقوم نجدت انزور بتقديم خدمة " مجانية " لاعداء الاسلام باظهار المسلمين بصورة مغلوطة وتؤدي الى ردة فعل سلبي لاي رجل او امراة ملتزمة
فلا بد لنجدت انزور ولكل من شارك بهذا العمل ان يخجل من نفسه لمشاركته بهذا المسلسل ويقدم الاعتذار لاي اساءة لديننا الحنيف وان تصحح بمقابلة مباشرة معهم

كندا

روان:

والله الله يعطيك العافية وتسلم على هالمسلسل فعلا اكثر من رائع وهذا الهجوم على المسلسل هو دليل قوي على نجاحه .
المسلسل يناقش الواقع العربي كم من محجبة متمسكة بدينها واسلامها وكم من متحجبة عاشت تحت ظلم الاخ او الاب وتناسوا ان الاسلام دين حب ومغفرة وتسامح وكلمة طيبة وليس ضرب واهانات.
وكم من رجال لايفقهون في الدين ولكنهم في إعتقادهم انهم يعرفون الدين وامام الناس هم شيوخ وهم من تحت الستار يمارسون الفواحش .

ليبيا

المعتصم بلله:

نجدة انزور لايرد ان يطرح موضوع ويعالجه كل مايريده ويبحث عنه هو الشهرة التي لايجد لها من سبيل إلا المسلسلات الحساسة التي تصدر ضجة إعلامية
كرمال الله كرمال الانبياء كرمال زوجاتك الاربعة إعتزل الدرامة ولا تتحدث بالدين لانك لاتعلم من الدين الاسلامي إلا تعدد الزوجات وبعد كل السمعنا منك بردك اسألك سؤال انت تعلم بالدين اكثر من العلامة البوطي لاء وألف لاء

سوريا

عاصم:

هلق المسلسل قوي جدا..والنقد فيه كتير موضوعوعي..وبيعيشك بالجو تماما..والممثلين كانو رائعين..
اذا بدك نقد موضوعي يا نجدت انزور..؟
اول شي موضوع الاطالة كان واضح بالحلقات الاخيرة..وهادا عيب كبير بحق مخرج انو يستغل الذكريات ليطلع مشاهد زيادة وبهالكمية ..ويملل المشاهد من الاعادة ليش؟ ها؟
الحزن الي كان طاغي على المسلسل والسوداوية,,...يعني الحياة مو كلها هيك سودا
الشخصيات ما كان في نهاية مقنعة الن..ابدا
اختفاء شخصيات من المسلسل بحجة الموت او من دوون سبب..وهني كتار وعدم معرفة مصيرن..

بالنهاية العمل من وجهة نظري بداية حللوة لاعمال ممكن تكون اكتر قوة وكاملة ..لانو هاد العمل مو كامل تماما..بس قوي..يعطيك العافية يا مخرج انزور

syria

جان:

احلى واجمل واحق مسلسل عربي و اسلامي حتى الان فهو اكثر واقعية من الواقع مجتمعناز والله يعطيك العافية افضل مخرج

العراق

الربيع الصامت:

لازم نكون أكثر جرأة لتحليل واقعنا ........ لنتمكن من تشخيص المرض ........ و وصف الدواء المناسب....يا ريت لو الكل يهتم بمشاكل المجتمع هيك...... حاجة نستخدم الدين لأغراض شخصية ........لأن الدين الاسلامي هو أروع و أكمل دين بالعالم

سوريا

Hasan:

Thank you Mr.Najdat what you have done in that series Teaches me a lot of things and ppl whom denying that your series was awesome are closed minded and they must have seen some negative in their life through your series i hope you keep doing such things and wish all the best Thank you so much Mr.Najdat

Syria

life:

برأي مع اني روحت علي كم حلقة
المسلسل بيطرح أفكار و واقع صار بمجتمعنا للأسف
المسلسل جريء شي أكيد لكن بيطرح الدين كيف صاير عند الناس بوقتنا
أنا لا بأيد المسلسل ولا بعارض عليه لأن كل مسلسل بينعرض بيملك سلبياته وإيجابياته
لكن بصراخة الاسم كان جدا مثير لأن أغلب الناس بديت متابعته لسبب الاسم
يلي الكل كان مغتقد انه اسلامي..شيء يخص الدين
وأنا واحدة منهم,,
شكرا

syria

خليل:

مسلسل فاشل جدا" و به أسأة للدين الحنيف و ينبغي على الدول الآسلامية أن تعارض على نشره
و بالنهاية كما قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم إنا أنزلنا الذكر و إنا له لحافظون صدق الله العظيم
*****************
*****************************

سوريا دمشق

ايهاب:

انا اريد ان اقول ان المسلسل جريئ جدا وانا شخصيا احترم هذا العمل واحترم مخرجيه وفنانوه ولكن اريد ان اقول ايضا ان المسلسل تجاوز الخطوط الحمراء كثيرا فهو اظهر المرأة المسلمة المحجبة والتي ترتدي خمارا او نقابا بانها غير صالحة فانا مع المخرج ان هناك فئة من الناس او من الفتيات غير صالحات ولكن؟؟؟هناك ناس آخرين صالحون ومهتدون. والخلاصة ان هذا عمل ممتاز لانه سلط الضوء على مشاكل المجتمع كافة وانا اشكر المخرج نجدت انزور وكل طاقم العمل والفنانون وشكرا لكم.

الاردن

:

وعععععععععععععععععععع))))مررررررررررررره))))))( مره روعه







اتوقيع

محمد:

لماذا تظهر الدراما السورية التدين من جانبه السيء وأن الناس الطيبين أو الشخصيات المحببة هي من غير الملتزمين بالدين أو غير المحجبات .. صحيح يظهر الجانب السيء في النساء الفاجرات لكنه يعطيهن أدوارا شبه بطولية وكذلك بالنسبة للرجال.. للأسف نحن نكاد من خلال ما يقدم لا نعرف إن كان هناك شخصية لبنت محجبة وملتزمة بالدين دون مغالاة أو انحراف وكذلك الشباب فأرجو عدم التركيز على الجانب الخاطئ في الدين ومحاولة إظهار الجانب الرائع سواء كان لشخصيات فتيات ملتزمات ومستقيمات أو شباب ملتزمون غير مغالين أو إرهابيين. مع الشكر لمخرجنا الرائع ولكن نأمل أن نرى الوجه الجمل للدين في المسلسلات القادمة.

ليبيا

جمال:

كان يمكن أن تبرز الوجه الحسن للفتاة المسلمة المحجبة لا أن تظهر مساؤها فقط.
ليس أنت وحدك, فهناك أيضا حسن يوسف في زهرة و أزواجها الخمسة, فهو مثال للرجل المسلم السيء . فأنتم لا تظهرون الا الجانب القبيح من رجال ونساء المسلمين .
هذا هو التوجه الغربي في هذه الفترة ,****

سورية

عبود:

مسلسل سئ للغاية وهو سلبي للغاية وانا كمسلم احتقر هدا العمل الى بيقدم خدمة مجانية لاعاداء الاسلام انا باتفق معاك بالنسبة للجماعات بس بنفس الوقت بسئ جدا لقضايا دينية اخرى

فلسطين

عبود:

مساءالخير في الحقيقه ان مسلسل وماملكت ايمانكم هو مسلسل واقع في الدول العربيه ولكن لاتغضب مني يامخرجنا العزيز لم نسمع عن المسلسلات السوريه الا رفعتن للراس قصص الزناوالاغتصاب لاينبغي لها ان تحملها الدراما السوريه بلا حتى الاستهزاءبالدين تعودنا على االدراماالسوريه ان تكون راقيه بما تقدم وليس تسلك نهج الدراما المصريه والتركيه فكل ذنبه على جنبه ومااعتدنا من الدراما السوريه ان تفجئنا بهذاالنوع لانها تمثل بلدهاوسوريا بلد مسلم واكبر نعمه فيها بانها تحمل على ارضها الجامع الاموي الكبير اكرر اسفي ياستاذ نجدت والسلا م عليكم ورحمه الله وبركاته

السعوديه

أم رامي ملتزمة بفضل من الله:

هل يستوي الأعمى والبصير هل يستوي الليل والنهار هل يستوي الذي يعلمون والذين لايعلمون هل يستوي الخير والشر هل يستوي المؤمن والكافر هل يستوي الظلمات والنور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فهم لا يفقهون حسبي الله ونعم الوكيل على هالة دياب وأنزور يلي إخراجه كل زور بزور وبهتان عظيم وظلم وإفتراء على خلق الله هذا المسلسل باطل باطل باطل وكذب بكذب بخصوص المضمون والمقصود والموجه ضد المحجبين والمحجبات يلي يبنى على الشكوك والظنون فهوا باطل باطل بعيد عن الحقيقة والواقع وقال الله تعالى ياأيها الذين آمنوا إجتنبوا كثيرا من الظن إن بعد الظن إثم ربنا ما قال قليلا وإنما قال عز وجل كثييييييييييييييييييييراً من الظن وأوجه كلمة لهاله دياب يلي أخدت جوائز وصدقت هالها هذه الفكرة ليست فكرتك أبدا هذه فكرة شيطان رجيم ينتقم من المحجبين للتشير بهم من دون حق ولا ذنب واقع إن الله رقيب على العباد وهو المنتقم الجبار ودعاء المظلوم لا يرد والله أكبر والله أكبر والله الحمد

الشارقة