انطلاقة جديدة للمسرح القومي في الحسكة

11 أيلول 2010

بعد جهد كبير بذلته إدارة المسرح القومي في الحسكة من خلال وضع خطط جديدة للارتقاء بمستوى المسرح القومي بحيث تتلاءم مع متطلبات جمهور محافظة الحسكة، يقدم المسرح القومي في الحسكة انطلاقته الجديدة في محافظة هي الخامسة على مستوى سورية من حيث إحداث المسرح القومي فيها. وعمد المسرح في خطته الجديدة إلى الابتعاد عن الطابع المكتبي فاتحاً الباب أمام جميع المسرحيين ومكرساً وقتاً أطول للعمل مع المنظمات الشعبية انطلاقاً من النتائج الجيدة التي حققتها عروض الهواة وتفوقت فيها على العروض الاحترافية.

ونقلاً عن وكالة الأنباء السورية – سانا – فقد أوضح الفنان إسماعيل خلف مدير المسرح القومي في الحسكة عن أن خطة المسرح الجديدة لا تقتصر على تقديم عرض مسرحي كل عام، بل المشاركة في مهرجان الحسكة الأول للفنون الشعبية الذي سيقام في الشهر العاشر من العام الجاري، وذلك من خلال الإشراف على افتتاحه بعرض بانورامي مسرحي استعراضي، واتباع ذلك بإطلاق مهرجان الحسكة الأول للمسرح نهاية العام الحالي أو بداية العام القادم.

وأشار الفنان خلف إلى إقامة دورة ممثل مسرحي بإشراف أكاديمي وعلى أكثر من مرحلة، حيث ستكون البداية مع ممثلي المسرح القومي الذين سيشرفون بدورهم على دورات لممثلين جدد من المواهب المتوفرة بكثرة في المنظمات الشعبية ولاسيما الشبيبة والطلبة، كما سيشارك مسرح الحسكة القومي في مهرجان دمشق الدولي المسرحي.

وعن الجديد الذي سيضيفه المسرح القومي للحركة المسرحية في المحافظة بين الخلف أنه يتم الآن تشكيل فرقتين الأولى للفنون الشعبية بإشراف المدرب جورج قرياقس وفرقة غناء جماعي بإشراف المدرب يوسف إيشو للمشاركة بالاحتفالات العالمية كالاحتفال بيوم الموسيقى العالمي من خلال نشاط موسيقي كبير، وكذلك الأمر في يوم المسرح العالمي والشعر العالمي.

يذكر أن المسرح القومي في الحسكة قدم منذ ثلاث سنوات - تاريخ انطلاقته الأولى - ثلاثة أعمال مسرحية، الأول مسرحية بعنوان «المنشار يعزف أحياناً»، والثاني بعنوان «في عرض البحر»، كما يتم حالياً عرض مسرحية بعنوان «بعد منتصف الليل».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق