انطلاق فعاليات مهرجان اليابان العاشر في جامعة حلب

29 آب 2010

انطلقت فعاليات «مهرجان اليابان العاشر»، الذي تقيمه جامعة حلب بالتعاون مع مركز اليابان للتعاون الأكاديمي والسفارة اليابانية بدمشق وجامعة كيو اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا، اليوم الأحد 29 آب 2010.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الدكتور نضال شحادة -رئيس جامعة حلب- قد بيّن أنّ المهرجان يُسهم في تنشيط دور الجامعة الثقافي والاجتماعي، ويتيح الفرصة للتعرف على الثقافة اليابانية، لافتاً إلى اهتمام جامعة حلب بتعليم اللغات الأجنبية المختلفة ومنها اللغة اليابانية.

وتحدث شحادة عن إيفاد العديد من الطلاب السوريين إلى جامعة كيو للتعرف على الثقافة اليابانية عن قرب، لافتاً إلى دعم الحكومة اليابانية المتواصل للمركز وتخصيصه بالمنحة الثقافية التي تنص على تقديم اليابان تجهيزات للمركز بقيمة 13 مليون ليرة، بهدف تطويره وتوسيع نشاطه.

بدوره أكّد ناؤويوكي تيراجيما -مسؤول الشؤون الثقافية في السفارة اليابانية بدمشق- أهمية المهرجان في تعزيز وتطوير العلاقات الثقافية والعلمية بين البلدين، مبيناً استعداد السفارة لتقديم كلّ ما يلزم لتطوير المركز في جامعة حلب لتعزيز التبادل الثقافي والعلمي والأكاديمي.

وتحدث الدكتور أحمد منصورة -نائب رئيس مركز اليابان للتعاون الأكاديمي في جامعة حلب- عن دور المركز في نشر الثقافة اليابانية، وتقديم الخدمات المعلوماتية والبحثية والأكاديمية للباحثين، وإقامة دورات تعليم اللغة اليابانية والمهرجانات والعديد من النشاطات الثقافية والاجتماعية الترفيهية.

ودعا اتسوشي اوكسودا -نائب رئيس مركز اليابان للتعاون الأكاديمي في اليابان- إلى توسيع إطار المهرجان وفعالياته ليشمل مجالات ثقافية أخرى بما يحقق مزيدا من التبادل الثقافي.

وتخلل المهرجان عرض لأفلام وثائقية عن المدن اليابانية وطبيعتها، وما تحتويه من زراعات وصناعات مختلفة. وتم على هامش المهرجان افتتاح معارض متعددة حول أهم المنتجات والألبسة والأعمال اليدوية في اليابان وأدوات الكتابة والطبخ وتصميم أفلام الكرتون.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق