جامعتا حلب وغازي عنتاب تحصيان 315 معلماً أثرياً في الفترة العثمانية

11 آب 2010

أحصت جامعتا حلب وغازي عنتاب في تركيا 315 معلماً أثرياً تمّ إنشاؤها وترميمها في الفترة العثمانية، ضمن مشروع تعده الجامعتان لجرد هذا النوع من الآثار، في إطار برنامج التعاون الإقليمي السوري التركي، تمّ الإعلان عنها في حفل تعريفي بالمشروع.

هذا وقد بيّن الدكتور نضال شحادة -رئيس جامعة حلب، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، أنّ المشروعات المشتركة مع جامعة غازي عنتاب شملت ترجمة الكتب التاريخية والوثائقية، ومشروع توثيق التراث المعماري المشترك بين مدينتي حلب وغازي عنتاب، وآخرها مشروع جرد الآثار التاريخية المنشاة والمرممّة في الفترة العثمانية بمدينة حلب.

كما وتحدث شحادة عن أهمية العلاقات المتطورة والمتنامية بين سورية وتركيا في كلّ النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية، مشيراً إلى أنّ جامعة حلب أسهمت في انجاز عدد من المشروعات المشتركة مع تركيا، ضمن إطار برنامج التعاون الإقليم يبين البلدين، بمشاركة مختصين من جامعتي حلب وغازي عنتاب.

من جهته فقد أشار عدنان كاججي -القنصل العام التركي بحلب- إلى أنّ العلاقات السورية التركية تشهد تطوراً كبيراً في كلّ المجالات، لافتاً إلى إنجاز عدد من المشروعات الرائدة والحيوية في البلدين تستفيد منها فئات وشرائح اجتماعية واقتصادية كبيرة.

من جانبه لفت الدكتور عيسى العاكوب -عميد كلية الآداب بجامعة حلب- إلى مكانة مدينة حلب الحضارية والإنسانية عبر العصور، كونها تضمّ إرثاً تاريخياً ومباني معمارية، إضافةً إلى قلعتها المشهورة وأسواقها وخاناتها المتعددة في المدينة القديمة.‏

وقدم الدكتور خليل إبراهيم يغار -من جامعة غازي عنتاب- لمحة عن المشروع، الذي يتضمن جرد 315 معلماً اثرياً، وتصوير وتوثيق المباني والأوابد الدينية والأثرية التي شيدت خلال الفترة العثمانية. وقد لفت إلى أنّه تمّ ضمن إطار مشروع التعاون الإقليمي فتح مركز لتعليم اللغة العربية في جامعة غازي عنتاب.‏


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق