وزارة التعليم العالي تعلن عن المشاريع التي فازت بتمويل البرنامج البحثي السوري اللبناني للعام 2010

06/22/2010

أعلنت وزارة التعليم العالي عن نتائج «البرنامج البحثي السوري اللبناني للعام 2010» للمشاريع المقدمة ضمن الإعلان السابع لعام 2010، اليوم الثلاثاء 22 حزيران 2010.

هذا وقد فاز بتمويل البرنامج، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، 7 مشاريع من أصل 18 بحثاً تم تقييمها من قبل لجان مشتركة من الجانبين. وقد أشارت الوزارة في إعلانها إلى أنّ المشاريع الفائزة شملت مجالات المعلوماتية، والبيئة، وعلم الغذاء، والهندسة المدنية والمعمارية والميكانيكية، وتكنولوجيا تشعيع الغذاء، ومعالجة الإشارة الصوتية والكيمياء التحليلية، إلى جانب تطبيق نظام الجودة والصحة العامة والعلوم البيئية.

كما وأوضح الإعلان أنّ الباحثين الرئيسيين الذين فازت مشاريعهم بالتمويل المقدم من البرنامج يعملون لصالح جامعات تشرين وحلب، والجامعة اللبنانية، والمركز الوطني لعلوم البحار في لبنان، وهيئتي الطاقة الذرية السورية واللبنانية، والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، والمعهد العالي لبحوث البيئة. وقد بيّن الإعلان أنّه سيتم لاحقاً توقيع العقود مع الباحثين الرئيسيين الذين فازت مشاريعهم البحثية، وتوفير المعلومات المتعلقة بالتمويل، على أن تتم المباشرة بالأعمال البحثية بشكل رسمي اعتبارا من 1 أيلول 2010 ولمدة سنتين.

ومن الجدير ذكره أنّ برنامج التعاون البحثي العلمي السوري اللبناني قد أطلق عام 2001 بهدف تنشيط البحث العلمي والروابط بين الباحثين السوريين واللبنانيين، ومعالجة القضايا التنموية والبيئية والاقتصادية، ودعم مشاريع بحثية مشتركة تتمحور حول مشاكل مشتركة أو متشابهة في كلا البلدين، وتنفذ بشكل متواز بين باحثين أو فرق متخصصة في كل منهما.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق