إحداث عدد من المعاهد باختصاصات جديدة

06/17/2010

استجابة لمتغيرات السوق المتجددة

تمت الموافقة مؤخراً على إحداث مجموعة من المعاهد المتخصصة، وهي: «معهد الطاقة البديلة والمتجددة»، و«معهد طب الطوارئ» في جامعة البعث، و«معهد تقاني زراعي» لاختصاص إكثار النخيل في جامعة الفرات بالبوكمال، وذلك للاستجابة إلى المتغيرات المتجددة لسوق العمل.

هذا وقد أوضح الدكتور رياض طيفور -أمين المجلس الأعلى للمعاهد المتوسطة-، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، حول الاختصاصات الجديدة في المعاهد التقانية، أنّ الموافقات شملت بالنسبة لمعاهد دمشق، إحداث اختصاصات زينة وتنسيق حدائق، وإدارة مؤتمرات، ومعارض في المعهد التقاني لإدارة الأعمال والتسويق، وافتتاح اختصاص طب الطوارئ بالمعهد التقاني الطبي. وبالنسبة لدرعا تمّ افتتاح اختصاص المصارف في المعهد التقاني للمحاسبة والتمويل. أما في حلب فتمّ افتتاح اختصاص وقاية نبات وإدارة مؤتمرات واختصاص الصيدلة، واختصاص زيتون في المعهد التقاني الزراعي بإدلب، واختصاص تشخيص مخبري في المعهد التقاني للطب البيطري بادلب أيضاً.

وأضاف أنّ جامعة البعث ستشهد بدورها افتتاح اختصاص زينة وتنسيق حدائق في المعهد التقاني الزراعي، واختصاص تربية اسماك في المعهد التقاني الزراعي بالسقيلبية في حماة، في حين تمّت الموافقة على إحداث وافتتاح اختصاص تقانات الري الحديث في المعهد التقاني للآليات الزراعية في القامشلي للعام الدراسي 2010 -2011.

هذا وقد لفت طيفور إلى إحداث وافتتاح عدد من الاختصاصات في معاهد وزارة التربية تتضمن صيانة الحواسيب، والتجهيزات الحاسوبية، وأنظمة التشغيل والبرمجة والتدفئة والتمديدات، والشؤون الفنية والبلديات، والنقل والمواصلات والري والصرف في عدد من المحافظات.

وحول معايير القبول في المعاهد أشار إلى تواصل المساعي في الوزارة لإيجاد طرائق وأساليب جديدة لا تعتمد على المفاضلة فقط، مبيناً أنّ بعض المعاهد كالمعهد الرياضي والموسيقي اعتادت إجراء فحوص قبول للمتقدمين، وأنّه ثمّة معاهد تختار الطلاب الذين نالوا علامات عالية في الرياضيات أو الفيزياء، بينما تطلب معاهد التعليم العالي درجة معينة من اللغة الانكليزية، وتعتمد معاهد أخرى على معيار طاقتها الاستيعابية لقبول المتقدمين.

ومن الجدير ذكره أنّ وزارة التعليم العالي تعمل على التعريف باختصاصات المعاهد الموجودة في سورية، والترويج لها لدى الفعاليات الاقتصادية وأرباب العمل، وذلك لتفعيل دور الخريجين، وضمان قيامهم بالمهام التي تم تدريسهم من أجلها، من خلال التواصل المستمر مع الخريجين، للاستفسار عن وضعهم في العمل ومدى تطبيقهم لما درسوه لمعرفة الحاجة الى تطوير وتحديث المناهج باستمرار.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق