انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الأفلام الأوروبية بدمشق

انطلقت «فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الأفلام الأوروبية»، أمس الأحد 9 أيار 2010 في سينما الكندي بدمشق، بمشاركة 16 فيلماً من أهم الأفلام الأوروبية، والتي يقدمها 14 مركزاً ثقافياً وسفارة أوروبية بدمشق.

هذا وأقيم مؤتمر صحفي قبل عرض فيلم الافتتاح، قال فيه محمد الأحمد -مدير المؤسسة العامة للسينما-، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء سانا: «إنِّ مهرجان هذه السنة يتميز بعرضه مجموعة من الأفلام الأوروبية المهمة، والتي تحوي قيماً إنسانية وفكرية عميقة».

وقد بيّن خوان سيرات -السفير الأسباني بدمشق الممثل لجميع السفارات الأوروبية والمراكز الثقافية المشاركة بالمهرجان- أنّ المهرجان هو ثمرة تعاون بين بعثة الاتحاد الأوروبي في سورية ورئاسة الاتحاد الأوروبي والمؤسسة العامة للسينما. أما فاسيليس بونتوسوغلو -رئيس بعثة المفوضية الأوروبية بدمشق- فقد أوضح أنّ المهرجان جزء من تعاون أوسع يجري بين الاتحاد الأوروبي وسورية في مجال الثقافة، وهذا ما يفضي لتكريس التفاهم والصداقة بين السوريين والأوروبيين، مشيراً إلى أن انطلاق المهرجان يتزامن مع الاحتفال بتأسيس الاتحاد الأوروبي الذي يصادف في التاسع من أيار منذ إعلان شومان عام 1959، وقد بيّن أنّ عدداً من أفلام المهرجان سيتم عرضها في شهر أيلول المقبل في كلّ من محافظتي اللاذقية وحمص.

وأعقب المؤتمر الصحفي عرض فيلم الافتتاح الأسباني «المطرود 1609» للمخرج ماغيل لوبيز لوركا ومدته 84 دقيقة. وتناول الفيلم، وفقاً لما ذكرت الوكالة، قصة شاب يدعى جوان، ويعمل مدرساً للتاريخ، فيجد مخطوطاً قديماً في خزانة مخفية في منزلة في قرية ألموناسيد دي لاسيرا الأسبانية، حيث يبدو الكتاب بالنسبة للشاب أنه مكتوب باللغة العربية لكنه يكتشف أنه مكتوب بالأسبانية ولكن بأحرف عربية ويروي قصة عائلة عاشت في تلك القرية لقرون عدة فيقرر جوان الاستقصاء أكثر حول هذه القصة.

ومن الجدير ذكره أنّ المهرجان يتضمن 16 فيلماً، وهي: فيلم الافتتاح الإسباني «المطرود 1906» للمخرج ماغيل لوبيز لورك، الفيلم السويدي «قفزات وحدود» للمخرج بيتر نايس، والفيلم البريطاني «البحث عن إريك» للمخرج كين لوش، والفيلم البولندي «كم يجب أن يزن حصان تروجان» للمخرج يوليوس ماشولسكي، والفيلم الفرنسي «نها فالا» للمخرج فلورا غوم، والفيلم الإيطالي «لنفعلها» للمخرج غيليو مانفريدومنيا، والفيلم النمساوي «دعنا نصنع المال» للمخرج إريون مايرهوفر، والفيلم الألماني «سوليدو» للمخرج فاتح أكين فيث، والفيلم الدانمركي «سعيد بفظاعة» للمخرج هنريك روبن غينز، والفيلم اليوناني «أجراس- خيوط ومعجزات» للمخرج ماريانا إيكونومو، والفيلم الفنلندي «الحدود» للمخرج لوري تورهونين، والفيلم الهولندي «الجنة شنيتزل» للمخرج مارتن كولهوفين، والفيلم الهنغاري «حب إس.أو. إس» للمخرج تاماس ساس، والفيلم البلجيكي «رائع» للمخرج دومينيك ستاندارت، والفيلم الهولندي «المختار» للمخرج ثيو بويرمانز، والفيلم البلجيكي «الأوحد» للمخرج جيوفري انتهوفن.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق