متع ومصاعب تأليف قاموس العامية السورية: محاضرة للدكتور جيروم لانتان في الثقافي الفرنسي بدمشق

14 03

«متع ومصاعب تأليف قاموس العامية السورية» عنوان المحاضرة التي يلقيها الدكتور جيروم لانتان -أستاذ اللغة العربية العامية في المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية في باريس-، عند الساعة 6 من مساء يوم الأربعاء 17 آذار 2010، في المركز الثقافي الفرنسي بدمشق.

يعمل الدكتور جيروم لانتان بالاشتراك مع زميله السوري كلود سلامة منذ سنواتٍ عديدة، على تأليف قاموس العامية السورية بعنوان: «المحكية في دمشق»، الذي سيكون حين انتهائه مؤلفاً من خمسة آلاف صفحة. ويستعرض لانتان، في هذه المحاضرة، متع وصعوبات إعداد القاموس، وكذلك الاكتشافات والأمور المحفزة للتفكير التي يثيرها. وبناءً على تجربته في هذا المجال يرى لانتان أنّ القاموس ليس عبارة عن لائحة كلمات فقط، وأنّ المقاربةً اللغويةً الحثيثةً هي وحدها التي تسمح بتحديد المعطيات التي ينبغي إدراجها فيه.

ومن الجدير ذكره أنّ جيروم لانتان أستاذ مجاز في اللغة العربية، حاصل على دكتوراه دولة، وأستاذ اللغة العربية العامية في المعهد الوطني للغات والحضارات الشرقية في باريس. وهو حالياً ملحق بالمعهد الفرنسي للشرق الأدنى بدمشق. أمضى قبل ذلك عشر سنوات 1976-1984. تتطرق أعماله ومنشوراته لتاريخ اللغة العامية وعلم لهجاتها ولسانيّاتها الاجتماعية. مجالات تخصصه هي اللهجات العربية في الشرق الأوسط واللغة العربية المتوسطة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

فاتح:

السلام عليكم أناأدرس في جامعة أسطنبول في فرعةالأدبيات العربية.أبحث الكلمات العامية هل يمكنكم أن تساعدوا علي من أين أستطيع أن أجد الكلمات العامية.شكرا جزيلا

إسطنبول-تركيا

إسطنبول-تركيا