عدد من الباحثين يناقشون كتاب «كيف يحيا الإنسان» على مدرج دار الكتب الوطنية في حلب

09 03

ناقش عدد من الباحثين كتاب الفيلسوف الأمريكي لين يوتانج «كيف يحيا الإنسان» في المحاضرة التي أقامتها مديرية الثقافة بحلب على مدرج دار الكتب الوطنية.

وتناولت النقاشات، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، موضوع الكتاب الذي يدور حول الحياة كما يجب أنّ يراها المفكر المعاصر وكما يجب أن يعيشها الإنسان العادي. وقد لفت الباحث محمد جمال طحان ومحمد خالد النائف -مدير دار الكتب الوطنية بحلب- إلى أنّ الكتاب يعكس التيارات التي كانت تصطرع في فكر الليبراليين من مثقفي الصين، ويجسد انحلال الفكر الغربي البرجوازي، فضلاً عن توضيحه لفلسفة الصين وجوهرها وربطها مع متطلبات العالم الحديث.

ومن الجدير ذكره أنّ الكتاب ترجمة خيري حماد، يقع في 600 صفحة من القطع الكبير، يرسم فيها الكاتب عن طريق مادة غزيرة وصور رائعة للحياة كما يجب أن يراها المفكر المعاصر، وكما يجب أن يعيشها الإنسان العادي.

يقول لين يوتانج في مقدمته الكتاب أنّه شهادة شخصيّة عن التجارب التي مرت في فكره وحياته، لا يهدف منها إلى الموضعيّة، ولا إلى وضع حقائق حياتيّة، لكنه يركّز كلّ اهتمامه على الرأي. وهو يؤمن بالأفكار أياً كان صاحبها، وليس لأنّ صاحبها رجلٌ له وزنه، فهو يؤكّد أنّه تعود على ابتياع الكتب القديمة المغمورة، باًحثا عن شيء قد يكتشفه فيها.

أما الفيلسوف يوتانج واحد من أشهر كتّاب الشرق على الصعيد العالمي. تلقى تعليمه في جامعة هارفرد الأمريكية، حيث حصل على شهادة الدكتوراه. عمل بعد تخرجه أستاذاً في جامعة بكين، ثمّ عميداً في كلية الآداب، ومن ثمّ صحفيا كبيراً. أصدر عدداً من المجلات الفكريّة والأدبيّة في الصين. هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة في عام 1936، وعمل أستاذاً في عدد من جامعاتها إلى أن انضمّ إلى هيئة اليونسكو الدولية في عام 1948 ليصبح رئيسا لدائرة الآداب بها.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق