ندوة حول التشكيل السوري المعاصر في مقر التشكيليين الأردنيين

2009/16/07

ما يحصل في الساحة الفنية السورية ينسحب على الساحات العربية الأخرى

ندوة حول التشكيل السوري المعاصر، أُقيمت مساء أمس 15-7-2009، في مقر رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، حيث جاءت الندوة على هامش «المعرض الجوال لمبدعين من سورية» المقام حالياً في غاليري توفيق السيد بمدينة عمان.

وعن واقع الفن التشكيلي السوري قال الباحث السوري راتب الغوثاني -أستاذ علم الجمال والنقد في جامعة العلوم التطبيقية الأردنية- في المحاضرة: «إنّ ما يحصل في الساحة الفنية السورية ينسحب على الساحات العربية الأخرى». وقد أشار الغوثاني إلى أهمية ما أنتجه الفنان السوري على مدار نصف قرن، داعياً للحفاظ على نتاجه واستثماره في رسم مستقبل الحوار الحضاري مع الحضارات الأخرى.

كما وقدّم الغوثاني في القسم الثاني من لقائه تحليلاً جمالياً وقراءة لتجارب الفنانين المشاركين في معرض مبدعين من سورية المقام في صالة توفيق السيد.

أما عرفات النعيم -رئيس قسم الغرافيك في جامعة العلوم التطبيقية- فقد قال حول الحركة التشكيلية السورية: «إنِّ حركة التشكيل السوري المعاصر تتميز بالتواصل، رغم تأثرها بالاتجاهات الفنية العالمية الحديثة» مضيفاً أنّها حركة فنية معاصرة، تختزن كلّ ما تموج به الحياة التشكيلية العالمية من اتجاهات فنية.

كما وأوضح النعيم أنّ الحركة السورية التشكيلية أنتجت عدداً مهماً من الفنانين التشكيليين، الذين أثبتوا حضوراً قوياً على الساحة الدولية بأعمالهم ذات المواضيع المختلفة عن البيئة السورية، والتي خلقت تزاوجاً بين التراث الشرقي والحداثة.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق