أوركسترا سوليستي فينيتي تعزف إيطاليا في دمشق

05 04

من أهم الفرق التي جعلت أوركسترا الحجرة أكثر شيوعاً في العالم

تأتي دعوة فرقة سوليستي فينيتي الإيطالية، ضمن سعي الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية إلى تقديم فعاليات موسيقية استثنائية تعكس غنى الموسيقى العالمية، متيحة الفرصة أمام عشاق الموسيقى للاستماع الحي إلى فرق موسيقية مميزة.
تعتبر أوركسترا «سوليستي فينيتي» التي أسسها كلاوديو شيموني عام 1959 من أشهر الفرق الموسيقية الإيطالية التي تخصصت منذ البداية في تقديم موسيقى القرن الثامن عشر في إيطاليا مثل موسيقى فيفالدي وألبينوني، وامتد برنامجها بعد ذلك ليشمل موسيقى الفترة الكلاسيكية ثم موسيقى القرن التاسع عشر وخاصة روسيني.
تعد الفرقة واحدة من أهم الفرق التي جعلت أوركسترا الحجرة أكثر شيوعاً في العالم من خلال حفلاتها الموسيقية، كما لعبت دوراً هاماً في التعريف بالموسيقى الإيطالية عبر مجموعة جولات في أنحاء العالم قدمت خلالها ما لا يقل عن خمسة آلاف حفل موسيقي، في أكثر من خمسين دولة في أوروبا والولايات المتّحدة الأمريكيّة مروراً باليابان وأستراليا وروسيا وأميركا اللاتينية، إضافة إلى تسجيلها لما يقارب ثلاثمائة وخمسين عملاً موسيقياً منذ تأسيسها، كما شاركت الفرقة في أهم الاحتفالات الدولية مثل مهرجان سالزبورغ الذي ما زالت تُدعى إليه باستمرار منذ عام 1965.
إضافة إلى الحفلات والأسطوانات، سجلت الفرقة أفلاماً موسيقية طويلة لأهم المحطات التلفزيونية ومن بينها «أحاديث المسيح السبع الأخيرة»، و«فيفالدي: مدينة وفنان»، و«فيفالدي رسام الموسيقى»، و«كوريلي في روما البابوية»، وغيرها من الأفلام.
تأتي استضافة هذه الفرقة في دمشق ضمن فعاليات احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية، في إطار مجموعة من التجارب الموسيقية المميزة التي تمت استضافتها في الأشهر الماضية، والتي تمكن من تعزيز التواصل مع شريحة واسعة من الجمهور السوري المهتم بشتى أنواع الإنتاج الثقافي والمعرفي.
يذكر أن هذه الفعالية هي ثمرة التعاون الثاني مع المركز الثقافي الإيطالي في دمشق بعد معرض «الفنانون العرب بين إيطاليا والبحر المتوسط» الذي أقيم الشهر الماضي.


احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية

Share/Bookmark

صور الخبر

مكن مسرحية الولادة

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق