ثلاث أُمسيات تراثية لشيخ الطرب حسن الحفار في باريس

2009/01/04

ثلاث أمسيات تراثية حلبية أحياها شيخ الطرب حسن الحفار مع فرقته في معهد العالم العربي في باريس.

وحضر الحفل الذي أُقيم بالتعاون مع جمعية كاريزم للثقافة العديد من الفرنسيين والدبلوماسيين المهتمين والمتذوقين للموسيقى، والذين أبدوا إعجابهم بالطرب الشرقي الأصيل.

وفي حديثٍ لمحمد مطالسي -مدير الشؤون الثقافية في معهد العالم العربي- أوردته وكالة الأنباء سانا قال فيه: «إنّ الموسيقى الكلاسيكية الحلبية تعدُّ من أجود ما اكتنزه التراث العربي الموسيقي، إذ أنّ حلب حافظت على خصوصية هذا التراث لكونها موسيقى غير مادية، وكان لها تأثير واضح على عموم المنطقة والمغرب بشكل خاص».

وأوضح مطالسي أنّ حلب كانت ولا تزال غنية بكبار فناني الموسيقى العربية الكلاسيكية الذين واكبوا هذا الخط من الفن الأصيل الراقي، مشيراً إلى أنّ تسمية حسن الحفار بشيخ الطرب جاءت من التزامه بأصول هذا الفن العريق.

وصدرت لحسن الحفار، الذي عُرف بشيخ الطرب على المستوى الإقليمي والدولي، أسطوانة تتضمن أناشيد دينية وصوفية، إضافةً إلى مختارات من قصائد اللغة العربية. كما أنّ له العديد من الأسطوانات الجماعية التي تضمُّ أهمّ منشدي التراث العربي الكلاسيكي.

والجدير بالذكر أنّ معهد العالم العربي تأسس في باريس 1980م، وجاء نتيجة تعاون بين فرنسا و22 بلداً عربياً منها سورية، ليكون أداة للتعريف بالثقافة العربية ونشرها، كما يسعى المعهد لتطوير دراسة العالم العربي في فرنسا وتعميق فهم ثقافته وحضارته ولغته، وفهم جهوده الرامية إلى التطوّر، وتشجيع التبادل الثقافي وتنشيط التواصل والتعاون بين فرنسا والعالم العربي، ولا سيما في ميادين العلم والتقنيات.

وجمعية كاريزم للثقافة هي جمعية ثقافية غير ربحية، مقرها فرنسا، وتعنى بالتبادل الثقافي بين الدول الأوروبية والشرق، وتتبنى الكثير من الأعمال الفنية والثقافية.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق