معرضٌ لفنانات سوريات شابات بمناسبة يوم المرأة العالمي في غاليري كامل

08 03

المعرض يظهر المرأة السورية بطريقةٍ حضاريةٍ وجمالية في التركيز على إبداعها

بمناسبة يوم المرأة العالمي يقام معرضٌ للفنانات التشكيليات السوريات الشابات في غاليري كامل تحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وبالتعاون مع لجنة سيدات أعمال غرفة تجارة دمشق، وبالتعاون مع السيدة ميساء حرويل. وذلك في 7 ـ 8 ـ 9 آذار 2009، من الساعة الخامسة وحتّى العاشرة مساءً.


ويشارك في المعرض كلاً من الفنانات التشكيليات عزة أبو ربعية، و ميرفت برنبو، و عزة حيدر، وآية خير، وهزار السنقنقي، وهيفاء عبد الحي، ونور عسلية، وهبة العقاد، وريم كاسوح، وبشرى مصطفى.
والمعرض يجمع فنانات سوريات من جيلٍ واحد، حيث يسلط الضوء على المرحلة الجديدة من تطور الفن التشكيلي السوري، وامتاز المعرض بتقنياتٍ فنية عالية ومتنوعة من نحت وتصوير وغرافيك وبتنوع مواضيعه والخامات التي استخدمت في صوغ هذه الأعمال.





وفي حديثٍ مع السيدة ميساء حرويل لـ«اكتشف سورية» قالت فيه: «سعيدةٌ جداً في هذه الاحتفالية الجميلة فهي مساهمةٌ حقيقيةٌ لتسليط الضوء على المرأة السورية وخاصة الفنانات التشكيليات منهنّ، وهي فرصةٌ لعرض أعمالهنّ وتشجيعهنّ للاستمرار في إنتاج فنٍّ يكون رديف للحركة التشكيلية السورية، والفكرة الرئيسية هي تشجيع جميع السوريين للاطلاع على التجربة التشكيلية السورية وهي دعوة مني للجميع لحضور هذا المعرض. في السنة الماضية تمّ التعاون مع السفارة الكندية لعرض أعمالٍ فنية تشكيلية في يوم المرأة العالمي، وفي هذه السنة تبرع السيد جورج كامل صاحب غاليري كامل لعرض هذه الأعمال في معرضه وبشكلٍّ مجاني وهذه بادرة رائعة منه».
من جهته أكد الفنان التشكيلي نذير إسماعيل لـ«اكتشف سورية» على أهمية هذا المعرض قائلاً: «إنّها فكرةٌ جميلة وممتازة في دعوة الشابات السوريات لعرض أعمالهنّ في مكانٍ واحد».

وحول سوية الأعمال المعروضة قال لنا: «توجد أعمالٌ فنية جيدة ومهمة في هذا المعرض وتنمّ عن جيلٍ قادم سيكون له مساحته الخاصة به، من خلال هذا المعرض تعرفت على الفنانات من خلال لوحاتهن، أعرف مدى جديتهن في العمل المتقن وإخلاصهن للفن التشكيلي، وهذا مكسبٌ للحركة التشكيلية السورية».

ويضيف قائلاً: «توجد حركة تشكيلية نشطة في سورية استطاعت أن تفرض نفسها بقوة على الساحة العربية والعالمية، وهذا الفن قدَم سورية بطريقةٍ حضارية للعالم أجمع».
وحول المعرض قال الفنان التشكيلي خليل عكاري: «أحببت هذا المعرض بوجود سوياتٍ فنيةٍ مرتفعة، لقد تعرفت على فنانات تشكيليات جدد، وأشاهد نتاجهنّ إن كان بجديتهن وطرحهن لمواضيعهن أو بالسوية العالية التي استطعن فيها استخدام تقنياتٍ عالية إن كان في مجال التصوير الزيتي أو الحفر والنحت أو في مجال الكولاج، وبكل المقاييس هذا معرض مبشرٌ ويعطينا فسحة أملٍ بوجود فنانات سوريات رديفات للحركة التشكيلية السورية».

الفنانة التشكيلية نور عسلية المشارِكة في المعرض بعدة أعمال نحتية تقول: «إنّ فكرة هذا المعرض جميلة، لأنّه يقدم المرأة السورية بطريقةٍ حضاريةٍ وجمالية عن طريق التركيز على إبداع المرأة، وهذا المعرض فرصة لعرض تجاربنا الفنية بشكلٍ منظم ومدروس».
وتتابع الحديث عن مشروعها: «بالنسبة لمشروعي، بدأت العمل على مشروع الجمل منذ ثلاث سنوات لما يحمله الجمل من معاني رمزيةٍ كثيرة فشكله يحتمل الكثير من طرق المعالجة باعتباره مادة طيعة للنحت».


الفنانة التشكيلية ريم كاسوح تتحدث لنا عن مشاركتها وعن التقنيات المستخدمة في أعمالها قائلة: «أعمالي عبارةٌ عن تقنياتٍ مختلفة من خشبٍ، ومعدن، وبولستر متداخل معه أقمشة ومواد أخرى، هذه الأعمال تخص المرأة بشكلٍ أساسي، والفكرة عبارة عن تحرر المرأة من كلّ القيود التي تحيط بها».

من جانبها تقول الفنانة التشكيلية ميرفت برنبو: «بالنسبة لمشاركتي توجد أعمال من فترات متباعدة من 2008 و 2009 وتوجد أعمال من نتاج 2007، وبمعنى أخر أعمالي السابقة هي امتداد لأعمالي الحالية. هذه الأعمال هي أقرب للمدرسة التعبيرية التجريدية، حيث استخدمت في بعض الأعمال نوعيةً من الأوراق لها طبيعة خاصة تعطي إيحاء للعمل وكأنّه عملٌ مصنوعٌ من مادة الرمل وتوجد أعمال تعطي إيحاء وكأنّها مصنوعةٌ من الجلد».

وحول مشاركاتها القادمة تقول: «غداً لي مشاركةٌ في معرضٍ مشترك لمجموعةٍ من الفنانات التشكيليات السوريات في الكويت في فندق مارينا بمناسبة يوم المرأة العالمي برعاية السيدة فاتنة السيد».

الفنانة التشكيلية هبا عقاد توجهت في بداية حديثها بالشكر للسيد جورج كامل والسيدة ميساء حرويل لمساهمتهما في إنجاح هذا المعرض. وتتابع حول تجربتها في استخدام الكولاج كمادة رئيسية فتقول: «استخدمت الأقمشة لتلوين اللوحة، بالنسبة لي العمل هو عمل تصوير، فالقماش يوظف ليصبح لون وبهذا يكون عملي تصوير أكثر منه كولاج، حاولت العمل على القماش الذي يعتبر مادة كتيمة ومن الصعب التعامل معها فقمت بالتعامل معه وكأنه مادة لونية».


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

محمد حرويل:

اكثر من رائع واتمنى ان اعرف اي عنوان او ايميل للفنانه ميساء نظرا لتقارب الاسماء الذي كثيرا ماشرفني اخوكم محمد حرويل

السعوديه

بوران المغربي:

لوحات رائعة ومجسمات اروع وهذا فخر لوجود مثل تلك الفنانات المبدعات

حمودي البغدادي:

مشكور على الصور

iraq

:

شكرا لكي يا فنانتنة المبدعة

خديجة:

أكثر من رائع جيدا أنه في مبديعات بهذا الشكل في سورية

الجزائر