معرض وحفل فني في افتتاح الأيام الثقافية البلغارية في دمشق

17 12

إنَّ النشاط الثقافي البلغاري يعتبرُ تحيةً من بلغاريا لسورية

احتفاءً بدمشق عاصمة الثقافة العربية لعام 2008 أقيمَ يوم الاثنين 15 كانون الأول في دمشق نشاطان بلغاريان تحت عنوان «الأيام الثقافية البلغارية»، تمثلا بافتتاح معرضٍ تشكيلي في صالة دار البعث، وحفل فني فولكلوري في المركز الثقافي العربي بالمزة.
وقال راديوم بوبوف -معاون وزير الخارجية البلغاري- في افتتاح الحفل الفني: «إنَّ المشاركة البلغارية في الاحتفاء بدمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 هي تأكيدٌ على استمرار التواصل والتبادل الثقافي بين الشعبين الصديقين في سورية وبلغاريا، وتعبيرٌ عن عُمقِ العلاقات بين البلدين».
وعَبرَ بوبوف عن أمله في الاستمرار بإقامةِ الأسابيع الثقافية في كلا البلدين، لإتاحةِ المجال أمامَ الشعبين في سورية وبلغاريا للاطلاعِ على حضارةِ وثقافةِ الآخر.
ويضمُّ المعرض حوالي 35 لوحة لثمانية فنانين بلغار، يعكسُ إنتاجهم سماتَ الحركةِ التشكيلية الحديثة، والتوجهات المعاصرة للفن البلغاري.
ومُجمل الأعمال منفذة بتقنيات الزيت على القماش، أو الألوان المائية والباستيل على الكرتون، وهناكَ أشغالٌ يدوية تعكس ملامح وتقنيات الفن التطبيقي لمدرسة تشيرومشتي التطبيقية في شمال غرب بلغاريا، وهي عبارةٌ عن مفروشات تجمعُ بشكلها الفسيفسائي الجميل عناصرَ ومفردات تراث تلكَ المنطقة.
وقال الفنان اوكينمير كيروف المشرف على المعرض: «إنَّ الأعمال المعروضةَ تُعبرُ بشكلٍ كبير عن صورةِ وطبيعة النشاط التشكيلي البلغاري المعاصر، والذي يضمُّ الأساليب الواقعية، والتعبيرية، والتجريدية، والسوريالية».
وتستلهمُ اللوحات الواقعية طبيعةَ بلغاريا، والمنظر الغني بألوان الضباب، والخضرة الداكنة المتعطشة للضوء، في حين تركز اللوحات التعبيرية على المرأةِ ضمنَ عوالم الرقصِ التعبيري، والحالات الحالمة، وتذهب اللوحات التجريدية باتجاه إبراز الرموز ذاتِ المعاني العميقة في فضاءات مفتوحة.
وفي الحفلِ الفني قدمت فرقة كيريل خارا لامبيق للرقص لوحاتٍ من الفولكلور الشعبي البلغاري ومقطوعاتٍ موسيقية وغنائية متنوعة وجميلة.
وقال علي القيم -معاون وزير الثقافة- الذي حضر الافتتاح: «إنَّ النشاط الثقافي البلغاري يعتبرُ تحيةً من بلغاريا لسورية»، كما حضرَ الافتتاح الدكتور حيدر يازجي -رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين- والسفير البلغاري بدمشق وسفير سورية في بلغاريا.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق