تشكيلية استرالية: سورية متنوعة الحضارات التاريخية

11 11

لأول مرة نكتشف سورية من خلال تدمر وارثها الحضاري

في إحدى زوايا مدينة تدمر وامتداداً لسوقها الشعبي قادتني صالة للفن الحديث حيث كان اللقاء حميمياً مع أوابد مدينة أذينة وزنوبيا، هكذا بدأت الفنانة التشكيلية الاسترالية داين تيز حديثها لوكالة سانا خلال زيارتها لتدمر.
وتحدثت تيز عن صالة بيت القوافل التي تتمتع بخصوصية متميزة ولها تاريخ عريق، وتضم مجموعات فنية ذات رؤية تشكيلية خاصة لكل فنان، مشيرة إلى أنّ تدمر بلدة جميلة وواسعة الطيف خاصة المنطقة الأثرية الضاربة في التاريخ.
وقالت الفنانة الاسترالية: «عندما رأيت الأعمال الجديدة في صالة بيت القوافل للفنون التشكيلية، أعطتني انطباعاً عن أعمال الفنانين التشكيليين العرب، ولكوني أمارس التصميم الطباعي في وسائل الإعلام الاسترالية، استطعت من خلال اللون والخط أن أكّون فكرة شاملة عن الفنانين العرب والأجانب هناك».
ورأت تيز أنّ فهم الفنون الأثرية لا يغني عن التواصل مع الفنانين المعاصرين، خاصة أنّ بيت القوافل الفني يضم صالة للعرض وورشة للطباعة على الخشب والمعدن والحجر في احد مراسمه، كما ينسجم كذلك مع بنائه القديم حيث وجدت التواصل بين الفن القديم والحديث وبين الناس.
وأضافت الرسامة تيز «كانت هناك صعوبة للبحث عن تاريخ أذينة وزنوبيا في استراليا، إلا من خلال بعض المعلومات على الانترنت والكتب البسيطة، ولأول مرة نكتشف سورية من خلال تدمر وارثها الحضاري، وتبرز الحضارة أمام أعيننا في ذلك البيت التدمري الذي يبدو بسيطاً من الخارج ولكن عندما تدخله تشاهد في عمقه مجموعة من المدارس ذات الإرث الفني، التي ساهمت في إعطاء معلومات مهمة عن الفنون الحديثة في سورية».
ورأت الفنانة الاسترالية التي تزور سورية برفقة المحلل النفسي سينجن كيسان، أنّ سورية متنوعة الحضارات التاريخية ومن الضروري وضع خطة ثقافية وسياحية، لأجل الوصول بطريق سهل إلى سورية، ليشاهد أصدقاؤنا والشعب الاسترالي ما يتضمنه هذا البلد من فنون وحضارات لها وقعها لدى الزائر والباحث والفنان .
يُشار إلى أنّ الفنانة الاسترالية داين تيز أنجزت عملاً تشكيلياً في احد مراسم بيت القوافل يمثل وجوها إنسانية وبيئية عبَّرت فيها عن تدمر وطبيعتها التي يتوق إليها الفنان التشكيلي، حيث الشمس، والنخيل، والبادية الهادئة، إلى جانب الأوابد الأثرية.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق