مقرر الثقافة العربية بالجامعات الخاصة

21 09

تعزيز الانتماء والمواطنة

ناقشت لجنة الثقافة العربية في اجتماع لها برئاسة الدكتور غياث بركات -وزير التعليم العالي-، اليوم إعداد الصيغ المناسبة لتدريس مقرر الثقافة العربية واختيار موضوعاته وطرق التدريس في الجامعات الخاصة السورية.
وأكد الدكتور بركات أهمية هذا الاجتماع وغاياته في موضوع التكوين الثقافي العربي لدى الطالب، وتعزيز الانتماء والمواطنة مع بيان الفكر القومي، لافتاً إلى ضرورة تطوير الأسلوب المعتمد حالياً لتدريس هذا المقرر في الجامعات.
وتَركز الاجتماع على آليات تنفيذ إعطاء مقرر الثقافة العربية للطلاب في الجامعات الخاصة، مع اقتراح جعل المقرر مادة للحوار وليس كمحاضرة لعدم إمكانية تأمين كادر مؤهل يوزع على الجامعات الخاصة، وأن تأخذ الموضوعات صفة مقالات أو عناوين رئيسية تكون قابلة للتجديد والتطوير حيث يتم هذا الاختيار من قبل الأستاذ والطالب مع اعتماد أسلوب الحوار واستخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة، واعتماد الطالب على التفكير وليس على التلقي.
وخلصت مداولات اللجنة في اجتماعها في وضع نصوص مختارة تعزز مفهوم ومضمون الثقافة العربية لدى طلبة مرحلة الإجازة الجامعية في الجامعات الخاصة لمفكرين وأدباء معروفين، وتشكيل لجنة من الدكاترة محمد واصل -أمين مجلس التعليم العالي-، وأكرم القش -أمين المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية-، وعيسى العاكوب -أستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة حلب-، تقوم باقتراح عناوين وموضوعات وإعلام لمقرر الثقافة العربية وإنجاز مهمتها في أقرب وقت ممكن.
حضر الاجتماع الدكتور علي أبو زيد -معاون الوزير لشؤون الطلاب والمعاهد-، والدكتور محمد واصل -أمين مجلس التعليم العالي-، وأعضاء اللجنة.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق