الموقع قيد التحديث وسيتم تشغيل جميع الأقسام قريباً

وزارة الثقافة تؤبن محمود جبر

قدّم مسرحاً ملتزماً بقواعد الاحترام والتهذيب

أقامت وزارة الثقافة ونقابة الفنانين حفل تأبين للفنان الراحل محمود جبر اليوم الاثنين 15 أيلول، بمناسبة مرور أربعين يوماً على رحيله في مكتبة الأسد بدمشق بحضور الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة-، وأسرة الفقيد، وحشدٌ من الفنانين والأدباء والمثقفين والإعلاميين.
وأكد معاون وزير الثقافة علي القيم في كلمةٍ بهذه المناسبة «أنّ محمود جبر كان فناناً رائداً ومبدعاً وعملياً وفاعلاً في الحراك الثقافي والفكري والفني على امتداد أكثر من أربعين عاماً».
وأضاف«أنّ محمود جبر نتاج مرحلة مرت بها سورية في الستينيات والسبعينيات، وهو خير من مثّل هذه المرحلة في المسرح، والسينما، والتلفزيون، وكان بطلاً متنوعاً حيوياً مشرقاً في أعماله، ترك بصمةً لا تزال شاهداً فينا».
ثم ألقى اسعد عيد -نقيب الفنانين- كلمةً قال فيها: «إنّ الفنان الراحل ترك أثراً واضحاً في مسيرة الفن السوري، وقدّم أعمالاً عكست الكثير من هموم الناس، وأضفت البسمة على شفاههم».
من جانبه قال محمود جركس في كلمة أصدقاء الفقيد: «إنّ الفنان الراحل قدّم مسرحاً ملتزماً بقواعد الاحترام والتهذيب،وكان يؤمن بان له قدسيةٌ عالية»، وفي كلمة ال الفقيد قال الفنان ناجي جبر: «إنّ محمود سيبقى حياً في الذاكرة، وإنّ هذا التكريم يؤكد على قيم الفن والثقافة»، معرباً عن شكره لكل من واساهم بفقيدهم الغالي .
وكان حفل التأبين بدأ بفيلمٍ تصويري عن حياة الراحل الفنان محمود جبر بعنوان «أضحكتنا فبكينا الرحيل»، لخص رحلته الفنية وتضمن شهادات لفنانين ومخرجين ولبنات الفقيد الفنانتين ليلى ومرح جبر.
يُذكر أن الراحل محمود جبر من مواليد مدينة شهبا في محافظة السويداء عام 1935، وهو فنانٌ مسرحي له بصمته الواضحة في المسرح السوري منذ الستينيات، وكانت له فرقة مسرحية خاصة قدمت أعمالا مثل «البورجوازي النبيل»، و«أبطال بلدنا»، و«الخروج من الجنة»، و«تحت الرماد»، و«حط بالخرج».
عمل أيضاً للسينما في أفلام معروفة، مثل «ساعي البريد»، و«قطط شارع الحمراء»، و«قاهر الفضاء»، و«خياط للسيدات» وجسد العديد من الشخصيات المحببة في الدراما التلفزيونية، مثل «مصلح أفندي»، و«قصة مثل»، و«ثمن الحرية»، و«أسبوعيات محمود جبر»، و«ساعي البريد»، كما عمل في البرامج والتمثيليات الإذاعية، مثل «البطل»، و«حكاية عائلة»، و«أزواج وزوجات»، و«حكاية بيتنا»، و«أهلاً رمضان».
وكان محمود جبر من الأعضاء المؤسسين لنقابة الفنانين ويشكل مع أفراد أسرته عائلة فنية عريقة فأخوه ناجي جبر وزوجته هيفاء واصف وابنتاه ليلى ومرح جبر.

سانا

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق