العرض المسرحي «في أمل» لطلاب معهد الفنون المسرحية

13 تشرين الأول 2016

.

توج المعهد العالي للفنون المسرحية تظاهرته المسرحية الأكاديمية لهذا العام «أول الحكاية 2» بالاحتفالية المسرحية «في أمل» التي تعرض حاليا على خشبة مسرح سعد الله ونوس في مقر المعهد بدمشق.

والاحتفالية التي أشرف عليها الدكتور سامر عمران ووسيم قزق ونورس عثمان يشارك فيها طلبة معهد الفنون المسرحية بجميع أقسامه وهي عبارة عن مزج بين الرقص التعبيري والتمثيل الإيمائي والمونودراما عبر لوحات متتابعة تقدم تصورات ورؤءى لواقع الأحداث في سورية وتأثر فئة الشباب السوري بالحرب التي يتعرض لها وطنه.

وجاء استخدام الموسيقا من أشكال مختلفة ليضيف للاحتفالية بعدا حركيا بدا ضروريا لدى القائمين عليه وتجلى واضحا القدرات العالية لدى طلاب المعهد في إداء أصعب الحركات وتميز البعض في الأداء التمثيلي ولاسيما في المونودرامي منه وفي اللوحات الإيمائية والتي حاكت جميعها الهجرة والخوف من المجهول مع اللجوء إلى الرموز والإسقاطات ومسرح العبث والكوميديا السوداء والتي لاقت صدى طيبا عند الجمهور.

ولجأ القائمون على الاحتفالية إلى استخدام أبيات كاملة من قصائد الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش لإيصال أفكار معينة كمثل تكرار عبارات «أريد حصتي من الشمس ولا شيء يعجبني» كما في اللوحة الأخيرة التي يجتمع فيها الممثلون على خشبة المسرح مقيدين إلى شباك ليقودهم جندي من الجيش العربي السوري لاختراق الشباب والنفاذ إلى الضوء.

وخلال حضوره للاحتفالية قال وزير الثقافة محمد الأحمد في تصريح للصحفيين «يظهر هذا العرض القدرات الجسدية والأداء الحركي الفعال لدى طلاب المعهد نتيجة للتدريب المكثف الذي يخضعون له طوال سنوات دراستهم إضافة لمقدرتهم العالية على تجسيد شخوص مختلفة ذات طابع درامي وانفعالي» مشيرا إلى أن طول مدة بعض اللوحات أثر بعض الشيء في متابعة الجمهور للعرض كله.

عميد معهد الفنون المسرحية الدكتور تامر العربيد أوضح أثناء تقديمه للاحتفالية أن الهدف من فعالية «أول الحكاية 2» إدخال الطلاب في الجو الأكاديمي وتأكيد أن المعهد مازال رغم كل الظروف مؤسسة ثقافية منتجة مشيرا إلى أن استمرار العمل الأكاديمي في هذه المؤسسة وإقبال الشباب السوري على المسرح تأكيد على ثقافة الحياة لمواجهة تحديات الأزمة وإعادة صياغة مشروعنا الثقافي.

وتضمنت تظاهرة هذا العام التي افتتحت أمس وتستمر لغاية السبت القادم معرضا لفنون التصميم المسرحي ينظمه قسم التصميم في المعهد بإشراف نزار بلال وجلستين لمناقشة مشروع تخرج لنيل درجة الإجازة في الفنون المسرحية من قسم الدراسات للطالبين حازم بوسعد وخديجة كمحة وعرضا مسرحيا لخريجي المعهد عن مسرحية الدب لتشيخوف وعروض أفلام من نتاج طلاب أقسام التقنيات والتصميم والدراسات المسرحية.


اكتشف سورية

sana

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق