أطفال الحرب وفيلم «زيتونة سعد» للمخرج الايراني أحمد الزايري

21 حزيران 2016

.

أنهى المخرج الايراني أحمد الزايري تصوير فيلمه السينمائي «زيتونة سعد» في دمشق، يروي الشريط حكاية أطفال تعرضوا لإعاقات جسدية جراء الحرب ويتناول حالة طفل أصيب بقذيفة هاون، و يسلط من خلاله الضوء على كيفية التعامل مع كل حالة حسب نوع الأذية، وأهمية زرع الإصرار والأمل بداخل الطفل لتجاوز أي مشكلة و الاستمرار بحياته الطبيعية.

كتب نص الفيلم الزايري بنفسه وأنتجته شركة ايرانية خاصة، لعب بطولته الممثلة السورية رنا شميس والطفل عبد الرحيم الحلبي أحد الشاركين في برنامج «ذا فويس كيدز»، ومن المقرر أن يكون جاهزاً للعرض خلال شهرين كأقصى حد، وتجسد شميس دور أمّ فقد طفلها بصره نتيجة إصابته بقذيفة هاون، حيث تسعى لخلقه من جديد وتحفيزه وتشجيعه للخروج من المنزل ومتابعة حياته بعد اعتكافه لفترة طويلة.

المخرج صرح بأن قصة الفيلم كتبها منذ عدة سنوات أي قبل بداية الأزمة السورية دون أن يحدد مكانها، وبدأ بعدها العمل على فيلمين آخرين الأول عن أفغانستان والثاني عن أحداث العراق.

وأضاف «بعد عدة سنوات وعندما قرأت مجدداً نص الفيلم، رأيت بأن أحداثه مفصلة على ما يجري حالياً بسورية تحديداً على صعيد الطفولة وخاصة بعد الإحصائيات الأخيرة التي أوضحت نسبة الأطفال المصابين بأمراض نتيجة مخلفات الحرب وقررت ان تكون مسرحاً لأحداث الفيلم إلى جانب محبتي لهذا البلد العظيم».

وفي سؤالنا له عن قلقه من القدوم إلى سورية أكد بأنه لم يشعر لحظة بالتردد رغم تخوف الكثيرين مما يشاهدونه على شاشات التلفاز ويسمعونه من اخبار فربما يعتقد البعض «بأنه لا يوجد أي جدار قائم في البلد وأنا واحد منهم ولكن عند قدومي إلى دمشق تفاجأت بالواقع، فمازالت الحياة قائمة رغم وجود الحرب فالشعب السوري يحب الحياة رغم الظروف الصعبة».

وعن اتقانه للغة العربية أرجع سبب ذلك إلى أصوله العربية – الايرانية كذلك اللهجة السورية محببة بالنسبة له وللجميع على حد قوله خاصة بعد دبلجة المسلسلات التركية إلى السورية، وختم حديثه بالشكر الكبير لسورية و شعبها لاحتضانها اياه ومساعدته على انجاز العمل.


SDN

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

Asherat:

مرحبا بي فيلم زيتونه. بدي اشاهد

Deutschland