تنقيبات تل سكا..

03 أيار 2015

محاضرة لـ أحمد طرقجي ضمن منتدى كنوز التراث السوري

تابع منتدى كنوز التراث السوري نشاطه نصف الشهري اليوم في المتحف الوطني بدمشق بمعرض لصور المكتشفات الأثرية الفخارية في محافظة ريف دمشق والتي جاءت من عدد من المواقع منها حينة في جبل الشيخ وعين منين وداريا.

كما تضمنت فعاليات المنتدى محاضرة لأحمد فرزة طرقجي مدير التنقيب في المديرية العامة للآثار والمتاحف بعنوان تنقيبات تل سكا أفكارا جديدة شملت تعريفا بالموقع الذي يبعد نحو 20 كم شرق دمشق ويتبع إداريا لناحية الغزلانية.

وعرض طرقجي تاريخ سكن الموقع الذي كان بداية الألف الثاني قبل الميلاد وانتهى نحو 1200 قبل الميلاد وأستخدم التل بعدها للدفن خلال العصور الهلنستية والرومانية والبيزنطية كما ظهر من خلال بعض اللقى المكتشفة.

ولفت إلى أن أهم فترات أستيطان التل كانت خلال العصر البرونزي الوسيط الثاني بين 1800 و1600 ق . م حيث عثر فيه على بقايا قصر أموري مبني من اللبن تضمن باحة مبلطة بالحجارة ولها أروقة وتتحلق حولها القاعات التي كسيت جدران بعضها بطبقة كلسية تحمل رسوما تتضمن مشاهد بشرية وحيوانية ونباتية متأثرة بالفنين المصري والرافدي.

وأشار إلى أنه عثر في التل على رقيمين مسماريين هما الأولان من نوعهما في منطقة دمشق وجنوب سورية أحدهما رسالة ملكية والآخر عقد قانوني كما تم الكشف عن العديد من اللقى من بينها أوان وجرار فخارية وأدوات لصناعة النسيج ما يشير إلى أهمية هذه الصناعة خلال تلك الحقبة، وإلى أهمية الموقع في محافظة ريف دمشق.

يذكر أن منتدى كنوز التراث هو فعالية مستمرة تقيمها مديرية آثار ريف دمشق في المتحف الوطني بدمشق بهدف التعريف بالآثار السورية.


ميس العاني

sana.sy

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق