لأول مرة: موسم ترميم تل الشيخ حمد في دير الزور بأيد وطنية

27 08

تكلفة مشروع الترميم تبلغ حوالي 600 ألف ليرة سورية

باشرت دائرة آثار دير الزور لأول مرّة موسم ترميم في موقع تل الشيخ حمد، الذي يبعد حوالي 69 كم شمال دير الزور على الضفة الشرقية لنهر الخابور.
وذكر ياسر شوحان -مدير الآثار بدير الزور- «أن تكلفة مشروع الترميم تبلغ حوالي 600 ألف ليرة سورية، وستقوم دائرة الآثار بدير الزور بالإشراف على أعمال الترميم بالتعاون مع البرفسور هارد موت كونا من الجانب الألماني جامعة برلين الحرة».
وأشار شوحان إلى أن أعمال الترميم ستتركز في القصر الأحمر، وتصنيع مادة اللبن وفقاً للتجارب التي قامت بها البعثة الألمانية خلال عام 2002 -2004، وهي إضافة مواد صناعية لمادة اللبن والطين ومعرفة مدى مقاومتها للحت الريحي، والأمطار، والرطوبة، وسيتم تصنيع اللبن محلياً مع إضافة المادة الجدية التي تسمى كاميكال ميتريال.
ومن جانب آخر لا تزال أعمال بعثة التنقيب المشتركة السورية-الألمانية في الموقع مستمرة ضمن المدينة الآشورية الحديثة السفلى، والتي يعود تاريخها إلى الفترة الممتدة ما بين عامي 000-612 قبل الميلاد.
وكانت البعثة الألمانية أنهت عملها في متحف دير الزور في إعداد دراسة كاملة لمكتشفات موقع تل الشيخ حمد منذ اكتشافه،وبدأ التنقيب فيه عام 1977 ولغاية عام 2008 والتي استمرت لمدة شهر كامل، حيث من المقرر إصدار ثلاث مجلدات تتحدث عن هذا الموقع بشكلٍ كامل، والتي تتضمن وصفاً للقى الأثرية من القطع الفخارية، ونقود من الفترة الكلاسيكية عامة، والبارثية، واللقى البرونزية، والرقم المسمارية، والدوكيت الآرامية بطاقات محفوظات، مع مكتشفات أخرى هامة من الموقع نفسه أعطت تصوراً كافياً عن تاريخ الموقع.
ويُذكر أنه تمّ اكتشاف الموقع في عام 1977، ودلت التنقيبات أن الموقع عرف التوضع السكاني منذ نهاية الألف الرابع قبل الميلاد.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق