إطلاق مدونة الموسيقا السورية

18 نيسان 2014

.

أقامت الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية أمس احتفالية بمناسبة الذكرى السادسة لإطلاق مشروع مدونة وطن/e-syria/ وذلك في فندق الشيراتون بدمشق.

وتخلل الاحتفالية توقيع بروتوكول تنفيذي للتعاون بين الجمعية وشركة سيريتل من أجل نشر مواد مدونة وطن على مختلف الوسائط الالكترونية وتطبيقات الموبايل بما يلبي حاجات المواطنين سواء في المجالات المكانية أو التنموية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية.

وأشار رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية الدكتور راكان رزوق الى النجاح الذي حققه مشروع المدونة من حيث غزارة مواده ونوعيتها وتقبلها من الجمهور حتى أصبح واحدا من أهم مصادر الأخبار الحياتية عن سورية.

واعتبر رزوق أن مشروع المدونة وصل إلى مرحلة يمكن إفادة أكبر شريحة من المواطنين من معلوماته ولذلك يأتي التعاون مع شركة سيريتل في هذا الاطار لتوفير أداة ووسيلة تسهم بتحقيق هدفهما المشترك في تعزيز المحتوى الرقمي ونشره.

ولفت إلى الجهود التي رافقت إطلاق المشروع وتصدي الجمعية لموضوع تدوين ما يعيشه السوريون وعاداتهم وتقاليدهم ومختلف أنشطتهم الحياتية الأخرى بغية تعزيز المحتوى الرقمي المحلي على الانترنت في وقت كان فيه المحتوى الرقمي العربي ضحلا ومشوها.

من جهتها اعتبرت المدير التنفيذي لشركة سيريتل ماجدة صقر أن مشروع مدونة وطن التي قامت بجهود الشباب السوري تعد ركيزة اساسية في المحتوى الرقمي المحلي على الانترنت وتعكس للعالم الصورة الايجابية الحقيقية لسورية وأصالتها وغناها الحضاري وتراثها ونسيجها الاجتماعي والثقافي.

وأشارت صقر إلى أن التعاون المشترك بين الجمعية وسيريتل هدفه الأساسي دعم الشباب الوطني وتشجيع المبادرات الوطنية حيث ظهرت ثمار هذا التعاون في أكثر من مبادرة ولاسيما المسابقة البرمجية الجامعية ودعم رواد الأعمال الشباب إضافة إلى مبادرة /سورية الجميلة/التي سيتم إطلاقها قريبا بهدف تطوير وتعزيز ونشر المحتوى الرقمي المحلي مستفيدة من التراث المحلي المتوافر في مشروع المدونة.

وتضمنت الاحتفالية كذلك إطلاق مدونة الموسيقا السورية التي تهدف لحفظ الذاكرة الموسيقية السورية وخلق مرجعية تساعد المهتمين للعودة إليها.

وأوضح رئيس تحرير مدونة وطن /e-syria/حسين الابراهيم أن إطلاق مدونة الموسيقا السورية تجريبيا يأتي ثمرة جهد فريق/e-syria/ لأربع سنوات حيث تم تسجيل نحو 1200 مقطوعة موسيقية بالفيديو لافتا إلى أن أهمية هذه المدونة تأتي من أنها تلبي الحاجة لمعرفة الموسيقا الشعبية والدينية والفلكلورية والتراثية والمعاصرة وحفظ ما أمكن منها وتأهيل ما سبق منها لتبقى في الذاكرة المستقبلية إلى جانب التعريف بالأبحاث والباحثين والموسقيين الذين أغنوا الموسيقا السورية.

واستعرض الابراهيم منهجية عمل مدونة وطن ورؤيتها لصناعة المحتوى الرقمي المحلي بالتركيز على الاكتشاف والأصالة واعتمادها نموذجا اعلاميا يقوم على التدوين للنص والصورة والفيديو وانتاج المعرفة من خلال المعلومات الواردة إليها مع العمل وفق دليل صحفي ومعايير لتقييم الاداء والمادة الصحفية والصورة حتى أصبح لديها بنك معلومات يغطي كل مجالات الحياة السورية بمجموع مواد تصل إلى نحو 50 ألف مادة على الانترنت إضافة إلى الاتصال بمواقع رديفة كالمفكرة الثقافية والكتاب وأفكار وأعمال.

كما جرى خلال الاحتفالية تكريم مؤسسي مشروع مدونة وطن/e-syria/من مشرفين ومحررين ومراسلين في المحافظات كافة إضافة إلى تكريم المتميزين منهم.

ومدونة وطن/e-syria/أحد مشاريع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية تم إطلاقه في نيسان 2008 ويهدف إلى إغناء المحتوى الرقمي العربي الوطني السوري على الإنترنت للارتقاء بمستوى الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطن في سورية مع تزويده باحتياجاته من المعلومات المفيدة إضافة إلى المعلومات حول الفعاليات والأنشطة في المحافظات كافة ضمن بوابة واحدة تجمع أكثر من ثلاثين موقعا متشعباً للخدمات والمعلومات.

حضر الاحتفالية معاون وزير الاتصالات والتقانة الدكتور باسل الخشي وعدد من مديري المؤسسات الاعلامية وأعضاء مجلس إدارة الجمعية والمعنيين في شركة سيريتل وشخصيات جرى تناولها في المدونة إضافة إلى القائمين على المشروع ومؤسسيه.


ميس العاني

سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

احتفالية بمناسبة الذكرى السادسة لإطلاق مشروع مدونة وطن

احتفالية بمناسبة الذكرى السادسة لإطلاق مشروع مدونة وطن

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق