الرئيس الروسي يقلد علي عقله عرسان ميدالية بوشكين

18 شباط 2012

-

جرت في موسكو مراسم توزيع ميداليات بوشكين وأوسمة الصداقة مع روسيا التي قدمها الرئيس دميتري مدفيديف لإحدى عشرة شخصية أجنبية من بينهم الأديب السوري علي عقلة عرسان.

وتعتبر ميدالية بوشكين من الأوسمة الحكومية التي تقدم للأجانب تقديراً لجهودهم في مسيرة تطوير التعاون وتوطيد أواصر العلاقات الثقافية مع روسيا، وفي هذا العام حصل عليها مواطنو خمس دول أجنبية هي مولدافيا، اليابان، سورية، البرازيل وليتوانيا.

وكانت الميدالية بمثابة تقدير للكاتب والأديب علي عقلة عرسان -مستشار الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب- وتتويجاً لجهوده في مجال التعاون الثقافي بين البلدين.


الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف
يقلد الأديب علي عقلة عرسان
ميدالية بوشكين


وقال عرسان -خلال كلمة ألقاها أمام الرئيس مدفيديف-: «يشرفني أن أتوجه من هذا المنبر بالتحية والتقدير والاحترام للرئيس الروسي وروسيا الاتحادية قيادة وحكومةً وشعباً ومؤسسات ثقافية ومبدعين على سياستها الحكيمة ومواقفها المبدئية في الدفاع عن الحرية والتقدم ورفضها لاستخدام الإنسان وحقوقه ذرائع لفرض توجهات وخيارات سياسية على الآخرين ووقوفها بثقة وقوة ضد جميع أشكال العدوان والإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية للدول والشعوب في وجه استمرار هيمنة قطب واحد على العالم ومصادرة الإرادة السياسية الحرة للشعوب وإعادة الإستعمار القديم بوجه جديد».

وأضاف عرسان: «إن التفاعل الخلاق بين الثقافات والعقول والإرادات والسعي لوضع حد لشقاء البشر ينبغي ألا يتوقف أبداً وقد أسس الحوار المسؤول أهم المداخل لمعرفة الآخر وإشاعة السلم والخروج من الأزمات وتخفيف حدة الصراع لأن الحوار بوابات ومداخل لا يمكن أن تغلق ولا يفوت أوانه أبداً لأنه يفضي إلى التفاهم والوفاق من خلال خلاصة العقل والمنطق اللذين لا يتجاوزهما الزمن ولا يبطل مفعولهما ولا غنى عنهما للمختلفين والمتخاصمين».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق