ضمن متحف منزله التراثي 30 لوحة لقادة الثورة السورية الكبرى

26 حزيران 2011

وعشرات المقتنيات التراثية

أنجز المواطن غازي حمزة من محافظة السويداء مؤخراً 30 لوحة لابطال الثورة السورية الكبرى والثورات العربية ليضيفها إلى متحفه الخاص بالتراث ضمن منزله في قرية دوما إلى الشمال الشرقي من مدينة السويداء والتي تعبر عن ذوقه الفني الأصيل وحسه الوطني العالي.

وقال حمزة إن هذه اللوحات المرسومة بالألوان الزيتية على القماش جاءت تكريماً للثوار الذين قدموا التضحيات في سبيل عزة الوطن وكرامته متمنيا ان يتمكن بمساعدة الجهات المختصة من اقامة متحف خاص لهذه اللوحات التي يحتفظ بها في منزله.

ويضم متحف الفنان غازي حمزة إضافة الى هذه اللوحات أكثر من 400 تحفة تراثية جمعها على مدار40 عاماً تشمل الأدوات النحاسية القديمة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 300 عام والأدوات التي كان يستخدمها الأجداد في الحراثة والزراعة ومصابيح وبنادق حربية منذ أيام الثورة العربية والثورة السورية الكبرى وصناديق خشبية مرصعة بالصدف وأدوات لطهي الطعام وطحن القهوة المرة وصناعتها ومهابيج ودلال قهوة وأزياء شعبية تعبر بمجملها عن التمسك بالعادات والتقاليد العربية الأصيلة.

وأوضح ابراهيم أبو كرم عضو مجلس إدارة جمعية العاديات في محافظة السويداء أن اللوحات التي يضمها المتحف تعبر عن موهبة فنية وحس وطني عميق وخاصة لوحات قادة الثورة السورية أمثال سلطان باشا الأطرش والشيخ صالح العلي وإبراهيم هنانو ويوسف العظمة وحسن الخراط ومحمد الأشمر وغيرهم.

ولفت أبو كرم إلى أن المقتنيات الموجودة في متحف الفنان غازي تمثل تراث المنطقة حيث جمع ما شكلته الطبيعة وأدوات العيش القديمة والصيد والأزياء الشعبية مشيراً إلى أهمية عمله الذي يستحق كل التقدير ولفت نظر الجهات المسوءولة لدعمه كون أعماله تشكل جسر التواصل بين الماضي والحاضر وأداة حقيقية لإحياء التراث العربي الأصيل.

واعتبر الدكتور أنيس المتني أحد ابناء المحافظة بعد زيارته للمتحف أن أعمال الفنان غازي تشكل دعوة للتفكير بتضحية الإنسان في سبيل رسالته في الحياة وابرزها الغيرة الموجودة لديه على التراث وحفظ كنوزه وذلك رغم ضعف قدرته المادية.

وأشار المحامي هايل حرب من أهالي قرية دوما بالسويداء إلى أن الفنان غازي حمزة إنسان متواضع ومرهف الحس سعى منذ مطلع حياته حتى وقتنا الحالي للحفاظ على التراث من خلال جمعه للعديد من الأدوات القديمة إضافة الى تقديم الإبداع الفني عبر مجموعة من اللوحات الجميلة.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق