جابر جوخدار: وهيب حمدي في ملح الحياة، وعبد الله بن مسعود في الفاروق

01 حزيران 2011

يؤدي الفنان جابر جوخدار دور البطولة في مسلسل «ملح الحياة» من تأليف حسن. م. يوسف، وإخراج أيمن زيدان، وإنتاج مؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني، وتدور أحداثه بين عامي 1946 و 1958م.

ويجسد في المسلسل شخصية «وهيب حمدي» الذي يمثل شريحة المثقفين الدمشقيين في مرحلة الاستقلال وما بعده، يـُنفى إلى غويانا الفرنسية بسبب مقاومته لسلطات الاحتلال الفرنسي آنذاك، ويتعرف هناك على شخصية بلجيكية ستلعب دوراً مهماً في حياته لاحقاً بعد أن يصبح «ليوبولد» سفيراً لبلاده في المنطقة، ويتعاطف بسبب العلاقة التي تربطه ببطل العمل مع قضايانا الوطنية، خاصةً بعد أن يتعرض «وهيب» لمحنة السجن مرّة أخرى بعد الاستقلال على خلفية نشاطه السياسي، وذلك بتهمةٍ ملفقة هي الاتجار بالآثار.


الفنان جابر جوخدار

وفي تصريحاتٍ لـ«اكتشف سورية» قال جابر جوخدار: «أكثر ما يميز شخصية "وهيب حمدي" أنها تسلط الضوء على الفئة المثقفة من الدمشقيين البسطاء المثقفين في مرحلة الاستقلال وما بعده، هذه الشريحة التي غيبت مؤخراً عن الدراما السورية، كما يتناول العمل العلاقة الراقية التي تربط "وهيب" بزوجته "فادية" والتي تختلف كلياً عن الصورة النمطية عن علاقة الرجل بالمرأة التي تم تكريسها عبر مجموعةٍ من المسلسلات السورية لاسيما ما يعرف بأعمال البيئة الشامية».

كما يشارك جوخدار في مسلسل «الفاروق: عمر بن الخطاب» من تأليف د. وليد سيف، وإخراج حاتم علي، ويؤدي دور عبد الله بن مسعود، وهو من صحابة الرسول محمد (ص)، وأحد حفظة القرآن الكريم الذي واجه المشركين في ذلك الزمان بسورة «الرحمن»، وقرأها على مسامعهم معترضاً «أبو جهل» دون أن يأبه بما يمثله من سطوةٍ وقوة، مما جعلهم يتساءلون عن مصدر قوته وجلده في مواجهة ما تعرض له من تعذيب، وهو مجرد راعي غنمٍ بسيط.

وأبدى جابر جوخدار إعجابه بما وصفه بالطرح الإسلامي الجديد والمبشر في مسلسل «الفاروق»، ولم يؤكد لنا بصورةٍ حاسمة فيما إذا كان هذا المسلسل سيعرض في الموسم الرمضاني المقبل 2011، أم سيتم تأجيله إلى الموسم المقبل كما تردد في الأخبار الشحيحة التي تتسرب من كواليس العمل الذي يتم تصويره خلال هذه الفترة في المملكة المغربية بين ورزازات ومراكش.


محمد الأزن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق