مسلسل ظل الحكايا: يروي حكايات زماننا على لسان ابن المغازلي

28 أيار 2011

يستعد المخرج السوري رشاد كوكش سباق العروض الرمضانية لموسم دراما 2011 بمسلسل تراثي - كوميدي من تأليف الكاتب العراقي د.حميد صابر، وإنتاج عربي مشترك لـ«مركز بيروت الدولي للإنتاج - لبنان» و«لينا فيلم - الجزائر»، و«المتوسط للإنتاج الفنـّي والإعلامي» كمنتج منفذ.

المسلسل بعنوان «ظل الحكايا»، ويقدّم إطلالة بانورامية على العصر العبّاسي حيث كانت العلوم والآداب والفنون في أوج ازدهارها، وذلك من منظور يصفه القائمون على هذا المسلسل بالمختلف عمّا قدّم سابقاً من أعمالٍ درامية.

وأكد د. حميد صابر على كون المسلسل يستقي حكاياته وأبطاله من التاريخ دون أن يكون تاريخياً بالمعنى الوثائقي للكلمة، فهو يؤسس بنيته الدرامية على مجموعةٍ من الحوادث التاريخية وفق قراءةٍ معاصرة تحمل بين طيّاتها الكثير من الدلالات والإسقاطات.

وأعادنا د. صابر إلى أصل الفكرة التي ولدت منها قصة المسلسل قائلاً: «"ظل الحكايا": كانت بالأصل مسرحية كتبتها في العام 1981م، وتسلط الضوء بصورةٍ أساسية على شخصية ما يعرف بالـ"المحاكي"، وهو رجل عاش في العصر العباسي وكان يقلد الشخصيات الاستغلالية المتسلطة على رقاب الناس، وهذا الرجل سابق لعصره باعتباره يمثل ظاهرة مسرحية من أول الظواهر المسرحية العربية، حيث كان يقف في الساحة ويرتجل على أساس أنماط معينة سائدة آنذاك، ويستخدم الإشارة والحركة، ويحفظ من الشعر العربي القديم ما يحمل الحكم والعبر التي يوظفها على طريقته ساخراً من تناقضات عصره، فأسماه الناس في ذلك الزمان بالـ"المحاكي" أو "الراوي"، أما من لم يحبوه فوصفوه بالأحمق، أو "المتجانن" لأنه كان يتنكر في عدة شخصيات، وهو في الحقيقة ابن الشعب الذي يستوحي حكاياته من وقائع الحياة اليومية في ذلك العصر، تلك الحكايات التي وجدت فيها مجموعة بقع الضوء حاولت من خلالها تقديم قراءة تراثية لحوادث ذلك الزمان، بما تمتلكه من دلالاتٍ راهنة في عصرنا الحالي».


من مسلسل ظل الحكايا

وتابع الكاتب: «سنرى في حكايات ذلك الرجل الذي يسمى في المسلسل بـ "ابن المغازلي": "هارون الرشيد، أبو نوّاس، وأبو العتاهية" كما رآهم هو في عصره، عبر حوارٍ غني بالدلالات، وكأن تلك الحكايات التي يرويها على المشاهد تحدث اليوم، رغم أنها تنتمي إلى عصر الرشيد، ضمن إطار تاريخي يعود بنا إلى بغداد في أزهى عصورها بأسواقها ومكتباتها العامرة، وسحرتها، ومجانينها، وشعرائها، وأجوائها الليلية الخاصة، تلك المدينة التي تجمع سحر العرب وحنينهم إلى تاريخهم بكل ما فيه من جوانب مضيئة، ومعتمة، وأنا أقول بأنه آن الأوان لنرى "أبو النواس" بقامته الشعرية الكبيرة إلى جانب "أبو العتاهية" بزهده وحكمته وتصوّفه، بمعنى الاحتفاء بظواهرنا الأدبية والفنية العربية المبدعة التي نضعها بين يدي المشاهد المعاصر ضمن قالبٍ درامي خاص».

وأوضح د. حميد صابر منطقه في تناول التاريخ ضمن الإطار العام لمسلسل «ظل الحكايا» بالقول: «أنا لا أتجاوز في هذا المسلسل على حقائق تاريخية لها شأنها في الذاكرة الجماعية عند العرب، ولكنني أرى أننا بحاجة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخنا إلى تجديد الثقة بهويتنا العربية الأصيلة، والهوية لا تعني الانسجام المطلق مع حقائق اختلف الرواة في ذكرها، وانحيازي في هذا العمل للبطل الشعبي الذي يحرك كل الساحات العربية الآن، وسنجد "ابن المغازلي" أكثر معاصرة منّا وهو يخاطبنا من ساحات بغداد في عصر هارون الرشيد، يخاطب الذين استغلوا، ونهبوا، وسرقوا، ولكن حينما حدثت معركة مع الروم وقف إلى الجند والخليفة، وروى لهم حكايةً زادتهم حماسةً في نفس الوقت الذي كان ينتقد فيه المحتسب وتجارة الرقيق، والعبودية للإنسان، ومدح "أبو النواس" للخلفاء».

وختم بالقول: «"ابن المغازلي" في "ظل الحكايا" يحكي عنّا وإن بعـُدَ بالزمان، وسنرى في المشهد الأخير من المسلسل حكايتنا اليوم، حيث يتجمّد كل شيءِ من حوله، ويبقى هو والشعب».


المخرج رشاد كوكش

من جهته قال المخرج رشاد كوكش إن نسبة الوثيقة التاريخية في العمل تتجاوز الـ 40% باعتباره يتناول شخصيات حقيقية مثل هارون الرشيد وزوجته زبيدة، أبو العتاهية، أبو النواس، الأصمعي، وإسحاق الموصلي...، بالإضافة إلى جانبٍ متخيـّل يتعلق بحكايا عن الظرفاء والشطـّار، كقصة شخصيتين من شخصيات العمل يبحثان عن جارية هربت من البصرة إلى بغداد ويلتقيان بـ«ابن المغازلي» ويحدث بينهم مجموعة من المواقف الطريفة، وهناك أيضاً قصة «أرمانيوس» الذي يأتي إلى بغداد متنكراً بشخصية تاجر حلبي، ليكتب مجموعة من الرسائل إلى الرومان يكشف من خلالها أسباب هزيمة الروم أمام هذه الدولة العظيمة.

ويؤدي أدوار البطولة في العمل مجموعة من الممثلين العرب من سورية، فلسطين، لبنان، العراق، قطر، والجزائر، بينهم: «حكيم دكار، بهية الراشدي، عبد الرحمن أبو القاسم، زيناتي قدسية، محمد خير الجراح، جرجس جبارة، نجوى علوان، نوار بلبل، جمال العلي، فاروق الجمعات، خالد السيد، عايدة عسّاف، وآخرون، في حين ستجسد الشخصية النسائية الرئيسية الممثلة ميرنا معلولي في أول دور بطولة لها، بالإضافة إلى مجموعةٍ من الوجوه الجديدة».


من مسلسل ظل الحكايا

وفسّر كوكش قلة أدوار البطولة النسائية في العمل بأنه لم يأت حتى الآن من يكتب مسلسلاً تاريخياً تتقاسم المرأة دور البطولة مع الرجل باستثناء المسلسلات التي تتناول شخصياتٍ تاريخية أساسية كــ«زنوبيا، كليوباترا، وشجر الدر»، وشكر مجموعة الممثلات اللواتي قبلن الإطلالة في مسلسل «ظل الحكايا» بأدوارٍ صغيرة.

وفيما يتعلق بحصة الموسيقى من هذا العمل التراثي قال المخرج رشاد كوكش: «واجهنا مشكلة حقيقية في المسلسل باعتبار أن إيقاعات ذلك الزمان بطيئة، وربما تكون ثقيلة على أذن المشاهد، لذلك اعتمدنا بالتشارو مع مؤلف موسيقى العمل أيمن نظر على إيقاع العصر الأندلسي وموشحاته باعتباره الأقرب إلى المستمع المعاصر، رغم أنه أتى بعد 100 سنة من الزمن الذي تدور فيه أحداث ظل الحكايا».

ومن المتوقع أن يعرض مسلسل «ظل الحكايا» خلال الموسم الرمضاني 2011 على شاشات: تلفزيون الجزائر ومحطة «المنار» اللبنانية.


محمد الأزن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الممثل نوار بلبل

الممثلة نجوى علوان

الممثل تيسير أدريس

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

بسام:

الف شكرررررررررررررررر ع المجهود الرائع

اليمن

بسام:

انا من محبين الفنان السوري زيناتي قدسيه واريد تحميل حلقاته كلها ولكم منا الف شكر ع جهودكم المبدوله

hgdlk

naimi tayeb:

مسلسل رائع جدا

الجزائر