التعليم العالي: دورة امتحانية استثنائية إضافية للامتحان التقويمي الوطني لحملة الشهادات الطبية من الجامعات غير السورية

28 نيسان 2011

بحث وزير التعليم العالي الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى مع رؤساء الجامعات الخاصة موضوعات تشجيع البحث العلمي وتخصيص نسبة من موارد الجامعات لدعم تطويره وتوجيهه لأغراض التنمية وتأمين كادر تدريسي دائم للجامعات الخاصة واستكمال البنية التحتية لها وفق قواعد الاعتماد العلمي.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة التقيد التام بشروط القبول والنقل وإصدار القرارات اللازمة من قبل المجالس المختصة للطلبة المنقولين فور انتقالهم وفق الأسس الناظمة لذلك وموافاة الوزارة بملاحظات رؤساء الجامعات المتعلقة بتعديل المرسوم 36 الناظم لعمل المؤسات التعليمية الخاصة وتعليماته التنفيذية.

ودعا شيخ عيسى إلى تعزيز لغة الحوار البناء والإيجابي مع الطلبة ومعالجة مشاكلهم والتوسع في إقامة الندوات الثقافية في الجامعات لتحصين الطلبة بالعلوم المختلفة مشيرا إلى دعم الوزارة لعملية التطوير والارتقاء بمستوى التعليم في هذه الجامعات والذي يبدأ بمعايير اختيار الأساتذة والكتب الجامعية ومتابعة المحاضرات التدريسية إلى جانب التدريب العملي داخل وخارج سورية لتخريج طلاب متميزين على مستوى من التنافسية مع نظرائهم في دول العالم.

وأكد أن مواعيد الامتحانات لم يطرأ عليها أي تعديل وستجري في أوقاتها المحددة مع ضرورة ضبط موضوع دوام الطلبة ومعالجة غياب البعض في ظل ظروف استثنائية وتعويض المحاضرات التي فاتتهم مبينا أن الأقساط المالية في الجامعات الخاصة لا يمكن أن تخضع لأي زيادة ومبالغ إضافية خلال حياة الطالب الجامعية وذلك بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم84 تاريخ 7-2-2009.

وأوضح وزير التعليم العالي أن الجامعات الحكومية والخاصة تعملان كفريق وطني في إطار تنافسي يضمن جودة العملية التعليمية مؤكدا ضرورة العمل على استقطاب الكوادر التعليمية الأكاديمية السورية المتميزة الموجودة في الخارج واستعداد الوزارة لتقديم الدعم الكامل لافتتاح الاختصاصات الجديدة غير الموجودة في الجامعات الحكومية والتي يحتاجها سوق العمل واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها المساهمة في تعزيز ثقة المجتمع المحلي بالجامعات الخاصة.

حضر الاجتماع الدكتور ماهر قباقيبي معاون الوزير لشؤون الجامعات الخاصة والبعثات العلمية.


منح حملة الشهادات الطبية من الجامعات غير السورية دورة امتحانية استثنائية إضافية للامتحان التقويمي وتمديد قبول الطلبات لدورة حزيران

من جهة أخرى أصدرت الوزارة اليوم قراراً يمنح خريجي الجامعات غير السورية من حملة الشهادات الطبية والطبية المساعدة دورة امتحانية استثنائية إضافية للامتحان التقويمي الوطني لا تحتسب من عدد الدورات الامتحانية المسموح بها لمعادلة الشهادات وذلك استجابة للمقترحات الطلابية.

ويستفيد من هذه الدورة الطلاب الذين تم تكليفهم سابقا بمقررات استدراكية /ترميمية/ لاستنفادهم فرص النجاح في الامتحان التقويمي الوطني وفي حال عدم نجاحهم في هذه الدورة الامتحانية عليهم متابعة التقدم للمقررات المكلفين بها بينما لا يستفيد منها كل من كلف بمقررات استدراكية /ترميمية/ بسبب عدم تحقق شرط الإقامة أو نقص في البرنامج الدراسي.

وأعلنت الوزارة تمديد قبول طلبات التقدم للامتحان التقويمي الوطني للشهادات الطبية لدورة حزيران للمرة الثانية لمدة اسبوع اعتبارا من يوم الأحد 8 أيار ولغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 12 أيار 2011.

وأشارت الوزارة إلى أن تمديد قبول الطلبات جاء حرصا على إتاحة فرصة التقدم للامتحان التقويمي /الوطني/ لحملة شهادة الإجازة من الجامعات غير السورية في الفروع الطبية الطب طب الأسنان الصيدلة العلوم الصحية تمريض قبالة طب بيطري سمع ونطق وحملة شهادة المساعد المجاز في العلوم الطبية والصحية والبيطرية ممن لم يتمكنوا من تقديم الوثائق والأوراق الثبوتية اللازمة خلال التواريخ المحددة في الإعلان السابق.

ويتم تقديم الطلبات المستوفية لكامل الوثائق والأوراق الثبوتية في النافذة الواحدة بالوزارة على أن يتم الإعلان لاحقا عن مواعيد صدور أسماء المقبولين للامتحان واستلام البطاقات الامتحانية ومواعيد وأماكن الامتحانات في الوزارة وعلى موقعها الإلكتروني على شبكة الانترنت.


وكالة الأنباء السورية - سانا

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق