افتتاح ورشة إقليمية لبناء القدرات في مجال التسويق والترويج السياحي

05 نيسان 2011

سورية من أسرع المقاصد نمواً في الإقليم خلال العقد الماضي

افتتحت ورشة إقليمية لبناء القدرات في مجال التسويق والترويج، أمس الاثنين 4 نيسان 2011، وذلك بتنظيم من وزارة السياحة بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية.

هذا وقد بيّن السيد عمرو عبد الغفار -المدير الإقليمي للشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية- خلال افتتاح الورشة، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ سورية كانت من أسرع المقاصد نمواً في الإقليم خلال العقد الماضي، حيث تضاعف حجم السياح الوافدين إليها أربع مرات، ووصل إلى 8,5 ملايين سائح عام 2010 مقارنة بـ 2 مليون عام 2000.

كما وأشار عبد الغفار إلى النمو الاستثنائي الذي شهده العقد الماضي، حيث وصل حجم التوافد السياحي الدولي إلى 935 مليوناً عام 2010 مقارنة بـ 687 مليوناً عام 2000، وتضاعفت الإيرادات السياحية إلى 900 مليار دولار مقابل 482 مليار دولار خلال فترة المقارنة ذاتها؛ موضحاً أنّ إقليم الشرق الأوسط سجل معدل نمو سنوي وصل إلى 11 % مقارنة بـ 4 % على الصعيد العالمي.

وقد أوضح أن الأداء المميز للإقليم جاء نتيجة الجهود المستمرة التي تبذلها إدارات السياحة الوطنية، لتيسير القدرة على الوصول إلى المقاصد كتوسيع البنية التحتية، وتبسيط الإجراءات الحدودية لدخول السياح الوافدين، إضافةً إلى تشجيع ودعم الاستثمارات وتطوير وتحسين وتنويع المنتجات المعروضة على الأسواق وشرائح الطلب الجديدة، وتعزيز أنشطة الترويج والتسويق والتعاون الوثيق بين إدارات السياحة والقطاع الخاص لمواجهة التحديات واستثمار الفرص.

من جهته رأى بسام بارسيك -مدير إدارة التطوير والتسويق السياحي في وزارة السياحة- أنّ المقومات السياحية المتنوعة في سورية أدت إلى الزيادة في حركة القدوم السياحي، حيث تجاوز عدد السياح 8,5 ملايين نهاية عام 2010 بزيادة قدرها 40 % مقارنة بعام 2009، والإيرادات السياحية 7 مليارات دولار، وارتفعت مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 13,5 % ووفر قطاع السياحة 13 % من فرص العمل في سورية؛ مبيناً أنّ عدد السياح القادمين لنهاية شهر شباط من العام الجاري زاد بنسبة 6 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2010، ووصلت الزيادة في ليالي المجموعات السياحية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2011 إلى 7 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأشار بارسيك إلى أنّه خلال السنوات الخمس الماضية أدخلت منشآت جديدة بكلفة تصل إلى 1,3 مليار دولار، ووصل مجموع الاستثمارات السياحية قيد الإنشاء إلى 6,5 مليارات دولار ستكون جاهزة خلال السنوات الخمس القادمة.

وأشار أليسو بولوزي -خبير منظمة السياحة العالمية- إلى أهمية تبادل الأفكار والخبرات والتدريب المستمر في مجال الترويج والتسويق السياحي، بهدف تشجيع السياح على القدوم والاعتماد على البحوث المتخصصة في هذا المجال؛ موضحاً ضرورة وضع الخطط الإستراتيجية وعلامة المقصد السياحي، وتحديد الأدوات والنشاطات المتعلقة بالتسويق لتحقيق الكفاءة والفاعلية.

وتناقش الورشة، التي تستمر 3 أيام في فندق الشيراتون بمشاركة العاملين في وزارة السياحة ومديريات السياحة في المحافظات وعدد من العاملين في هذا القطاع من الأردن والعراق النهج الاستراتيجي والأنشطة الاجتماعية، وسياسات التسويق السياحي، واستحداث العلامات التجارية للمقاصد وعملية بنائها وتصميمها، وخلق هوية لها، والأدوات التسويقية الابتكارية، والاتجاهات الحديثة للتسويق والترويج السياحي والتسويق أثناء الأزمات والسياحة والتكنولوجيا.

كما يناقش المشاركون أسس تطبيق منهجيات إستراتيجية في الترويج السياحي للمقاصد واستحداث علامات تجارية لها والتعرف على اتجاهات الطلب المتغيرة وسلوك المستهلكين واعتماد برامج تكفل اكبر قدر من الفاعلية والكفاءة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق