الصين تطلق موسوعة التاريخ العام للأدب العربي

30 تشرين الثاني 2010

أعرب الدكتور خلف الجراد -سفير سورية في بكين ورئيس اللجنة الثقافية في مجلس السفراء العرب- عن تقدير مجلس قسم اللغة العربية في جامعة بكين للاحتفالية التي يقيمها بمناسبة إصدار كتاب الأديب جيكون: «موسوعة التاريخ العام للأدب العربي»، حيث نوّه بالجهود الكبيرة التي قام بها الأديب الصيني لترجمة لقصائد والأعمال الأدبية العربية ودوره في تأليف المعجمات العربية الصينية والصينية العربية .

من جهته قال الأديب جيكون في كلمةٍ له خلال الاحتفالية التي أطلقتها جامعة بكين رسمياً، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا: «إنِّ الزمن في حياتنا يتمثل بالأمس واليوم والغد أو الماضي والحاضر والمستقبل، والمكان يتمثل في موقعين أيّ هنا وهناك. والأدب العربي لا يخرج عن تلك القاعدة في الزمان والمكان، فهناك أبدع العرب أدبهم وهنا في الصين نبحث في ذلك الأدب من حيث الماضي والحاضر والمستقبل».

وأضاف جيكون قائلاً: «إنِّ الأدباء والباحثين الصينيين حققوا بعض النجاحات في البحوث والدراسات للأدب العربي، وأصدروا مع زملائهم في الجمعية بعض المؤلفات، وقاموا بترجمة عدد من الروايات ومجموعات القصص العربية وصل عددها إلى 200 نوع منها بعض الروايات للأديب المصري العالمي الحائز جائزة نوبل نجيب محفوظ، لكن لا يزال أمامنا طريق طويل، لأنّ الأدب العربي في نظرنا بحر واسع شاسع ونحن نبحث عن اللآلئ في هذا البحر». وأضاف: «نحن الأدباء نريد أن نترجم بمساعدة إتحاد الكتاب العرب أفضل الروايات العربية في القرن الحادي والعشرين، وهذا يأتي ضمن مشروعنا الطموح، فضلاً عن رغبتنا بترجمة بعض الأدبيات الكلاسيكية العربية ليتعرف الصينيون على الأدب العربي بصورة أفضل».

ويحمل المجلد الأول للموسوعة عنوان: «الأدب العربي القديم مابين 475-1798م» ويتكون من خمسة أجزاء، فيما يحمل المجلد الثاني عنوان: «الأدب العربي الحديث» 1798 م، ويتكون من خمسة أجزاء. ويعتبر الأديب الصيني جيكون من أشهر الباحثين الصينيين في مجال بحوث الأدب العربي، ويتولى رئاسة جمعية بحوث الأدب العربي بالصين، ويقوم بتدريس اللغة العربية منذ العام 1956.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق