مجمع اللغة العربية يستقبل العضو الجديد الدكتور محمد سعيد الصفدي

14 تشرين الأول 2010

استقبل مجمع اللغة العربية العضو الجديد الدكتور محمد سعيد الصفدي -المختص في هندسة الالكترونيات والاتصالات-، حيث أقام المجمع حفل استقبال له في قاعة الدكتور أحمد منيف العائدي في مبنى المجمع.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الدكتور مروان المحاسني -رئيس مجمع اللغة العربية- قد ألقى كلمة ترحيبية بالعضو الجديد، استعرض فيها دور العلوم الرياضية والتقنية في الحضارة العربية؛ منوهاً بأسماء العلماء الكبار الذين أثروا هذه الحضارة باكتشافاتهم ونظرياتهم، مشيراً إلى موقع العلوم الرياضية ومشتقاتها في مجمع اللغة العربية، ومكانة الفكر الهندسي في مجالات اللغة ودوره في كشف العروض الناظم للشعر، وأهميته في الدراسات البصرية والكيميائية وفي جميع العلوم وتطبيقاتها العملية.

وأشار المحاسني إلى الصعوبات التي يواجهها المجتمع في إيجاد تطابق بين اللغة العربية ولغة العلوم الحديثة، نظراً لغزارة ما تنتجه الثقافة المادية المعاصرة من تقانات وتفاصيل هندسية؛ داعياً العضو الجديد إلى المساهمة مع زملائه لإيجاد المصطلحات التي تساعد على حماية اللغة العربية.

وقدم الدكتور عمر شابسيغ -عضو المجمع- سيرة ذاتية عن الدكتور محمد سعيد صفدي، ذاكراً فيها أهم المناصب العلمية والإدارية التي ارتقاها العضو الجديد، والشهادات التي حصل عليها، والإسهامات الكبيرة التي قدمها في مجال اختصاصه العلمي، إضافةً إلى التعريف بمؤلفاته.

وفي الختام تحدث الدكتور صفدي عن الإسهامات التي بذلتها كوكبة من علماء هذه الأمة في تعبيد طريق البحث العلمي الطويل والشاق؛ مستذكراً تجربة الدكتور عبد الحليم سويدان العلمية وإنجازاته في هذا المجال.

ومن الجدير ذكره أنّ الدكتور محمد صفدي من مواليد دمشق 1945. عمل أستاذاً للهندسة الالكترونية والاتصالات في جامعة دمشق، وباحثا في مركز الدراسات للبحوث العلمية. شارك في العديد من المؤتمرات والنشاطات العلمية والصناعية، وهو يتقن إلى جانب العربية الانكليزية والفرنسية، وله العديد من المؤلفات، منها: «نظم الاتصالات الحديثة»، و«الدارات الالكترونية»، إضافةً إلى العديد من المقالات العلمية .


Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق