مالك جندلي ينجح بالتواصل مع الجمهور الأمريكي عبر الموسيقى السورية

18 أيلول 2010

أحيا الموسيقار السوري مالك جندلي أمسية موسيقية على مسرح المتحف الوطني لمدينة ديترويت بولاية ميشيغان الأمريكية، وذلك في 15 أيلول المنصرم 2010.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ جندلي قد قدم مؤلفه: «أصداء من أوغاريت»، حيث استمع جمهور حاشد من الأمريكيين والجالية السورية لمؤلفات الموسيقي السوري، الذي برع في نقل قصة الرقم الفخاري الأوغاريتي لأقدم تدوين موسيقي في العالم.

هذا وقد بيّن جندلي في حديثٍ له مع سانا أنّ تجربته في إعادة توزيع أقدم موسيقى مدونة في العالم استغرقت 5 سنوات، كانت بهدف نشر الحقيقة التاريخية الهامة لحضارة أوغاريت السورية، التي قدمت للبشرية أول أبجدية وأول مبادئ علوم الموسيقى النظرية، إضافةً إلى السلم السباعي (الدياتوني) قبل أكثر من ألف عام من فيثاغورث الإغريق.

كما وأوضح جندلي أنّ سورية ليست جديدة في مجال الإبداع الفني؛ مضيفاً أنّ أول لوحة رسم تجريدي في العالم تعود لعام 8700 ق.م اكتشفت مؤخراً قرب مدينة حلب.

وأضاف جندلي أنّ من أولويات الموسيقي العربي الارتقاء بكيفية طرح إرثنا الموسيقي ومقاماتنا العربية، في ظل التلوث البصري والصوتي الذي يشهده العالم العربي؛ لافتاً إلى أهمية موضوع الموسيقى الجادة والكتابة الحقيقية، اللذين اعتبرهما وسيلة معرفية لكشف حقائق الروح والجمال وليس عبارة عن سرديات تبتذل لغتنا وثقافتنا العريقة.

وأشارت سانا إلى أنّ الحفل قد استطاع أن يوصل رسالته الثقافية إلى الحاضرين رغم اختلاف اللغة والثقافة بالنسبة للعديد ممن تفاعلوا معه بشكل كبير، حيث تجلى ذلك في التصفيق الحاد لدى انتهاء العرض، الذي اختتم بحفل توقيع لألبوم أصداء من أوغاريت المتصدر قوائم مبيعات فيرجين ميغاستور بعد إصداره عام 2009 .

وذكرت سانا أنّ الناقد والإعلامي الأمريكي غريغ فاهل قد بيّن في لقائه مع الفنان السوري ضمن برنامجه الخاص على محطة الراديو الأمريكية العامة «إن بي آر» أنّ ما يجمع بين الجمهور بجنسياته المختلفة هو احترامه للفن والموسيقى بما قدمته سورية للعالم. وأضاف الإعلامي الأمريكي أنّه يندر أن تتطور علاقة بين فنان عربي يرفض الإبحار في أمواج الموسيقى التجارية وجمهور من مختلف الجنسيات في القارة الأمريكية، لكن الفنان السوري الذي لقب بملك البيانو نجح في تقديم صورة لائقة لدى الأمريكيين للموسيقى السورية، عكست في مفرداتها الفنية عمقاً إبداعياً ثرياً على مستوى التأليف والتوزيع والأداء الموسيقي.

ويقدم الموسيقي جندلي، اليوم 18 أيلول، حفلاً موسيقياً خيرياً على مسرح جامعة كوينز الأمريكية لمساعدة ضحايا فيضانات باكستان، حيث سيهدي مقطوعته الموسيقية «يافا» للشعب الفلسطيني، لتسليط الضوء على معاناة الفلسطيني، ولتوضيح الحقيقة لجمهور واسع يتجاوز العالم العربي إلى دول غربية بين معاناة الناس من الكوارث الطبيعية وهلاك شعب بأكمله جراء ظلم الاحتلال والحصار وبناء الجدران العنصرية.

كما يشارك جندلي في مهرجان الموسيقى العالمية في مدينة مونتريال الكندية الشهر القادم، لينتقل بعدها إلى مدينة هيوستن في ولاية تكساس ليلبي دعوة جامعة رايس ومعهدها الموسيقي العريق لتقديم مشروعه السوري في 9 من شهر تشرين الأول القادم على مسرح قاعة ستودي أحد معالم المدينة الثقافية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق