فيكتور كوباش في حوار مع اكتشف سورية

05 آب 2010

على هامش ملتقى النحت الدولي الواقعي في قلعة دمشق

على هامش ملتقى النحت الدولي الواقعي الجاري في قلعة دمشق التقى «اكتشف سورية» بالنحات العالمي فيكتور كوباش، فكان هذا الحوار:

أنت من أكثر الفنانين في هذا الملتقى إلحاحاً على استخدام المقاسات في مراحل عملك النحتي؟
دراستي الأكاديمية كانت عبارة عن دراسة واقعية، فكنا ندرس ونرسم كل يوم ولمدة أربع ساعات النسب والتشريح للجسم الإنساني، وذلك طوال ثلاث سنوات، حتى تمكنا من قواعد التشريح، عندما كنا نرسم الموديل كنا نرسمه وفق هذه النسب، ولذا فأنا خبير بالنسب من هذه الخلفية، حيث لا يجوز الخطأ في التشريح والنسب، فأنا أمام كتلة من الرخام وعملي يجب أن يتناسب بالضبط مع هذه الكتلة.

مع أنك أحضرت الماكيت، فهل من الضروري أخذ كل تلك القياسات؟
الماكيت ضروري لكي يبقى أمامي أثناء مراحل تطور العمل، هو بمثابة البوصلة.

برأيك ما الفرق بين النحت الواقعي والنحت الطبيعي؟
الواقعي هو أن تعكس الشكل الذي تنحته وفق مقاساته الحقيقية دون أي إضافة شخصية، أما الطبيعي فهو النحت التشخيصي الذي ينحرف بمقاساته عن النحت الواقعي ويخضع لتصورات الفنان التعبيرية.


النحات البيلاروسي فيكتور كوباش

أنت تعمل بشكل واقعي صارم كما تعمل بشكل تعبيري وتجريدي، أي من هذه التوجهات تفضل؟
أنا أحب النحت الحر والطبيعي، لكن لو طلب مني عمل واقعي ونفذته برؤيتي الفكرية فسأكون سعيداً، ولكن لو لم تترك لي هذه المساحة فسأشعر أني مخنوقٌ حتى أنهي العمل.

إذا كنت فنانا حراً، ما الذي يجبرك على تنفيذ عمل لا تحبه؟
أحياناً ينحت الفنان ما لا يحبه ليس من أجل المال فقط وإن كان هذا هاماً أيضاً، فالطبيب لا يمتنع عن تنفيذ عملية لمريض لأنه لم يحبه أو لم يعجبه شكله، أنت مختص وعليك أن تنفذ ما تجيده.

مواضيعك أيضاً هي متنوعة، أي المواضيع هي الأقرب إليك؟
أفضل التشخيص الحر مع الكثير من التفصيلات.

الأشكال يمكن نحتها بشكل واقعي، أما الأفكار فكيف يمكن ترجمتها؟
يمكن بسرعة فهم الأعمال الواقعية، أما المفهوم أو الفكرة فهي ليست شكلاً، ولذا فمن الصعب أحياناً فهمها والتواصل معها من قبل المتلقي، إذا عرفت ما هي العلامات الموسيقية، فستكون قادراً على العزف، وإذا امتلكت معرفة النحت ستكون قادراً على التشكيل والتعبير من خلاله، حتى عن الأفكار، أنا لا أحب التجريد السطحي، أحب التجريد الذي فيه فكر وروح.

هل نتحدث عن مفهومك للعاري؟
بالنسبة إلي هذا العمل جميل، وحتى في النحت العاري هناك أكثر من مدرسة، العاري ليس للمتعة أو الاستعراض وحسب، بل العاري مسرح في غاية الأهمية للخيال، والانفعال والحلم.

كم هي عدد السنوات التي درست فيها النحت في بيلاروسيا؟
عشرة سنوات.

أخيراً، متى يكون النحات مجرد مهني؟
أنا أحترم كل من يعمل في النحت، والحقيقة أنك لا تستطيع أن تميز بين النحات الفنان أو المهني، مثلاً في الصين توجد منحوتات من كل العالم في إحدى الورش الكبيرة، حيث يتم نسخها وتصديرها من جديد إلى العالم مرة أخرى، في تلك الورشة مهنيون محترفون ينسخون أهم أعمال الفنانين العالميين، الآن قل لي هل تستطيع التفريق بين الأصلي والمنسوخ، أو بين الفنان والمنهي؟

عمار حسن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

النحات البيلاروسي فيكتور كوباش في ملتقى النحت الدولي الواقعي في قلعة دمشق

منحوتة للنحات البيلاروسي فيكتور كوباش في ملتقى النحت الدولي الواقعي في قلعة دمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق