ماريو تابيا في حوار مع اكتشف سورية

04 آب 2010

عن ملتقى النحت الدولي الواقعي المقام في قلعة دمشق

ماريو تابيا من مواليد الإكوادور سنة 1967، كان طفلاً يعيش في غابات الأمازون حين تبناه أحد الرهبان ليسافر معه إلى إيطاليا، وهناك تعلم النحت ولا يزال يعيش في إيطاليا حتى اليوم، ماريو له طريقته بالنحت، فهو يعرف طريقه جيداً إلى داخل الكتلة وإلى الأشكال المختبئة هناك، دون أن ينسى حيوانات الأمازون الصغيرة التي ترافق كل أعماله.

«اكتشف سورية» التقى تابيا وكان هذا الحوار.

لكل فنان طريقته في ابتداء النحت على كتلة الرخام، أنت بدأت بشكل مختلف هل نتحدث عن هذه البداية؟
هذه المرة بدأت دون أن أحدد ما أريد، ومن خلال هذه المكاشفة بيني وبين الحجر تبدأ بعض الخطوط من التفاهم تتشكل، ومنها أبدأ في تبين الشكل الذي سأنحته، غابات الأمازون علمتني الحرية وروح التمرد وكثيراً ما أبدأ عملي دون تخطيط مسبق.

بين النحت الخاص والعام، أين تكون؟
أنا أعمل في مجال النحت منذ 25 سنة، وأنفذ أعمالاً لجهات خاصة من بينها الفاتيكان وخصوصاً عمل السيدة العذراء الموجود في الواجهة اليوم، كما أنفذ أعمالاً لمتحف ما تحت الماء الموجود في إيطاليا حيث يضم هذا المتحف آلهة اليونان القديمة، وأنا نفذت أفروديت.


النحات الإيطالي ماريو تابيا

ما هي الحدود الفاصلة بين النحت كفن وكمهنة؟
هو مهنة وفن، لكننا لسنا نساخين، صحيح أننا نعمل على مواضيع محددة كأفروديت أو السيدة العذراء، لكنك رأيت كيف نُحتت أفروديت أو السيدة العذراء، بكل بساطة أقول لك لقد نحتُ السيدة العذراء التي تخصني وأفروديت التي تخصني أيضاً.

كثيراً ما يتحدث الفنانون عن طاقة الحجر، أنت كيف تفهم هذا الأمر وتستفيد منه بحيث تظهر بصمتك الخاصة؟
لا شك أن كل شيء يمتلك طاقة حتى الحجر، والأهم هو كيف تدخل إلى موجة هذه الطاقة، ومع تزايد الخبرة، تستطيع أن تتواصل مع طاقة الحجر بشكل أكبر ومن خلال هذه الخبرة تصبح بصمتك التقنية أكثر وضوحاً، إن أكثر ما يميز أعمالي هي الروحانية التي تسهم في إثراء التواصل مع الآخرين.

البعض يعتبر أن الحلم والخيال هما أمران أساسيان في العمل النحتي، هل هذا ينطبق عليك؟
نعم، فكل عناصر البيئية الأمازونية لا زالت تعيش في منحوتاتي، فقد وضعت مع أفروديت حصان النهر، خيالاتي هي امتداد لعناصر وحيوانات الأمازون، وبيتي يعج بهذه المخلوقات المنحوتة، أنا لا أستطيع التحرر من عناصر الطبيعة، وكل ما أتمناه يتخلص بأن أعيش في جزيرة صغيرة في المحيط الهادئ وأعيش على الصيد والنحت.

عمار حسن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

النحات الإيطالي ماريو تابيا في ملتقى النحت الدولي الواقعي في قلعة دمشق

النحات الإيطالي ماريو تابيا في ملتقى النحت الدولي الواقعي في قلعة دمشق

من منحوتات النحات الإيطالي ماريو تابيا في ملتقى النحت الدولي الواقعي في قلعة دمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق