الرئيس الأسد ينهي زيارة رسمية لبيلاروسيا

07/28/2010

السيد الرئيس يزور المكتبة الوطنية ويلتقي أبناء الجالية السورية

قام السيد الرئيس بشار الأسد بزيارة رسمية إلى جمهورية بيلاروسيا بدعوة من الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في 26 و27 تموز 2010.

ووفقاً لوكالة الأنباء السورية (سانا) فقد أجرى السيد الرئيس في زيارته مباحثات مع الرئيس البيلاروسي والتقى رئيس مجلس الجمهورية ورئيس مجلس النواب للجمعية الوطنية البيلاروسية ورئيس الوزراء، دارت في جو من الصداقة والتفاهم المتبادل، وبحثت آفاق تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة المسائل الإقليمية والدولية التي تهم الجانبين.

توقيع 7 اتفاقيات للتعاون بمجالات الاتصالات والتعليم العالي والبحث العلمي والعدل والاستشعار والصناعات الغذائية:

وقد تم بحضور الرئيسين السوري والبيلاروسي التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين سورية وبيلاروس وهي: اتفاقية تعاون في مجال تقانة الاتصالات والمعلومات ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي ومذكرة تفاهم للتعاون بين وزارتي العدل في الدولتين ومذكرة تفاهم في مجال الاستشعار عن بعد وبرنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون في مجال الصحة الحيوانية وبرنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون العلمي والفني في مجال الصناعات الغذائية وخطة إجراءات التنفيذ للاتفاقية الموقعة بين هيئة المواصفات والمقاييس السورية ولجنة المعايرة وعلم القياس البيلاروسية.

بعد ذلك عقد السيدان الرئيسان مؤتمراً صحفياً أجملا فيه محادثاتهما وأكدا على حق الشعوب على مقاومة الاحتلال واستقلالية القرار الوطني كما أكدا فيه على أن العلاقات الطيبة بين البلدين ستنعكس بشكل إيجابي بين المنطقتين.

وضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول:

وقام السيد الرئيس بشار الأسد بوضع إكليل من الزهر على نصب النصر التذكاري المقام في ساحة النصر بمينسك، يرافقه أعضاء من الوفد الرسمي المرافق.


الرئيس الأسد يضع إكليلاً من الزهور على ضريح الجندي المجهول


السيد الرئيس يزور المكتبة الوطنية في مينسك:

هذا وقد زار السيد الرئيس بشار الأسد أمس الثلاثاء المكتبة الوطنية في مينسك واطلع على تصميمها المعماري المتميز وجال في أقسامها، واستمع من القائمين عليها إلى شرح حول نشاطاتها الثقافية وآلية عملها والخدمات التي تقدمها لروادها والتقنيات الحديثة المستخدمة فيها.


الرئيس الأسد في زيارة المكتبة الوطنية

وأشار الرئيس الأسد إلى دور المكتبة الثقافي والتعليمي والتربوي وأهميتها في خدمة الباحثين وإغناء البحث العلمي ونشر الثقافة وبناء مجتمع المعرفة بالإضافة إلى دورها في دعم التبادل الثقافي بين الشعوب مؤكداً أهمية تبادل الخبرات بين سورية وبيلاروس في استخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال العمل المكتبي والمساهمة في تأهيل وتدريب الكوادر المختصة القادرة على تفعيل دور المكتبات في تنمية المجتمع.

وفي ختام الزيارة دون الرئيس الأسد كلمة في سجل الشرف عبر فيها عن سروره بزيارة هذه المكتبة كمؤسسة ثقافية رائدة ومركز غني للمعلومات بالإضافة إلى كونها صرحاً معمارياً فريداً مشيراً إلى أهمية دورها في تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

زيارة مصنعين للشاحنات وحافلات الركاب وإقامة خطوط إنتاج مشتركة في سورية:

كما زار الرئيس الأسد مصنعي «ماز» و«م. ز. ت. ك» لصناعة الشاحنات والباصات في العاصمة مينسك واستمع من المعنيين إلى شرح عن العملية الإنتاجية ومراحل تطورها وأنواع الآليات التي يتم إنتاجها حالياً.


الرئيس الأسد في زيارة مصنعي "ماز" و "م.ز.ت"

وأشار الرئيس الأسد إلى إمكانية الاستفادة من التجربة البيلاروسية لصناعة حافلات الركاب والعربات عبر إقامة خطوط إنتاج مشتركة في سورية لتلبية حاجة السوق المحلية وتطوير التجربة السورية في مجال صناعة السيارات.

السيد الرئيس يلتقي ممثلي الجالية العربية السورية في بيلاروسيا:
والتقى السيد الرئيس بشار الأسد في مقر إقامته في مدينة مينسك عدداً من أبناء الجالية السورية في جمهورية بيلاروس. ورحب الرئيس الأسد بداية بأعضاء الجالية مؤكداً دورهم الهام في توطيد العلاقات الثنائية بين سورية وبيلاروس في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأهمية تواصلهم مع وطنهم الأم ورفده بالخبرات العلمية والفنية.


السيد الرئيس في لقاء مع الجالية السورية

ودعا الرئيس الأسد أبناء الجالية إلى توجيه استثماراتهم وإمكاناتهم الاقتصادية في عملية التنمية التي تشهدها سورية. وشرح لهم مواقف سورية من مجمل القضايا والتطورات في منطقة الشرق الأوسط. كما استمع سيادته إلى طروحات أعضاء الجالية والصعوبات التي تعترضهم وأفكارهم ومقترحاتهم لتفعيل دور الجالية السورية لتدعيم العلاقات السورية البيلاروسية.

بدورهم أعرب أعضاء الجالية عن شكرهم لاستقبال الرئيس الأسد لهم واهتمام سورية بأبنائها في دول الاغتراب مؤكدين أن مواقف سورية المبدئية والثابتة تنعكس إيجاباً على مكانة الجاليات في هذه الدول.

هذا وقد رافق السيد الرئيس بشار الأسد في زيارته أعضاء الوفد الرسمي السوري وليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والدكتور فؤاد عيسى الجوني وزير الصناعة ومنصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية ولمياء عاصي وزيرة الاقتصاد والتجارة والعماد منير أدانوف نائب رئيس هيئة الأركان وعبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية والدكتور فاروق طه سفير سورية في بيلاروس ومدير إدارة أوروبا في وزارة الخارجية.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

مراسم استقبال رسمية للسيد الرئيس في القصر الرئاسي في العاصمة البيلاروسية مينسك

مراسم استقبال رسمية للسيد الرئيس في القصر الرئاسي في العاصمة البيلاروسية مينسك

مراسم استقبال رسمية للسيد الرئيس في القصر الرئاسي في العاصمة البيلاروسية مينسك

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق