محاضرة حول الفكر الإنساني عند الدكتور ندرة اليازجي

07/08/2010

في مكتبة الأسد بدمشق

«وحدة الفكر الإنساني عند الدكتور ندرة اليازجي» عنوان الندوة، التي أُقيمت ضمن سلسلة الحوارات الفكرية والإنسانية التي ينظمها ثقافي أبورمانة، بمشاركة الدكتورة سحر أبوحرب والدكتور خالد قطاع.

هذا وقد بيّنت الدكتورة أبوحرب، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء سانا، أنّ فكر الدكتور اليازجي آمن بالإنسان وسعى للجوهر، فزوّد المكتبة العربية بعشرات المجلدات التي ركزت على قيمة الإنسان. كما تطرقت إلى نظرية العقل العام المشترك عند اليازجي، والتي تقوم على وحدة القياس الإنساني والعقل ألانتقادي، الذي يمتاز بكونه توحيدياً تكاملياً، والعقل المنفتح الذي يبني حضارة منفتحة تأخذ وتعطي تؤثر وتتأثر.

أما الدكتور خالد قطاع فرأى أنّ مبادئ اليازجي هي تعاليم للحكمة والمعرفة وفهم منطق الحياة والوجود الإنساني. وقد بيّن أنّ أفكار اليازجي أكدت على عدم التناقض بين العقل العام والعقل الخالص. وأشار إلى أنّ مؤلفات اليازجي تؤكّد بوضوح وحدة الفكر الإنساني، وترفض الفكر المتعصب، والأنماط التي تخرج من هذا النمط.

كما وشارك الدكتور اليازجي بمداخلة حول موضوع الندوة، وبيّن أنّ الإنسان لا يعمل وفق غرائز بل وفق دوافع، والعالم يتطور وفق تلقائية داخلية، وهناك دوافع اجتماعية وإنسانية بيولوجية ومثالية وعقلية، وعندما نستطيع توجيه هذه الدوافع لمافيه خير الإنسانية نعلم أنّ الإنسان كائن عظيم جداً. وقد أوضح أنّ العقل أداة لفهم العالم المادي، وأنّه عندما يتطور الإنسان روحياً يتطهر من الانفعالات، وأنّ كلّ إنسان يحمل في داخله رسالة يجب عليه أن يسعى لاكتشافها.

يذكر أنّ الدكتور ندرة يازجي من مواليد مرمريتا. حاصل على إجازة في الاقتصاد والسياسة من بيروت، وعمل في التدريس ويكتب الدراسات الفلسفية والفكرية والسياسية. بدأ النشر منذ أوائل الخمسينيات في القرن الماضي، ومن مؤلفاته:‏ «رسائل في حضارة البؤس»، «النقد الفلسفي للماركسية».

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق