السبت القادم: مهرجان ثقافي بحلب

07/07/2010

بمناسبة استشهاد الأديب والمفكر غسان كنفاني

مهرجان ثقافي فني بمناسبة استشهاد الأديب والمفكر الفلسطيني غسان كنفاني تقيمه مديرية الثقافة، بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب، واتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، والنادي العربي الفلسطيني في حلب وبيت الذاكرة الفلسطينية، وذلك عند الساعة 7 من مساء يوم السبت القادم 10 تموز 2010، في مديرية ثقافة
حلب.

تتضمن فعاليات المهرجان عرض فيلم وثائقي بعنوان: «أسطورة العشق الفلسطيني من حياة الشهيد غسان كنفاني»، ولوحات تعبيرية لمجموعة من الفرق الفلسطينية، إضافةً إلى فقرة غنائية لـ «فرقة أجيال العودة».

ومن الجدير ذكره أنّ الكاتب والمفكر الفلسطيني غسان كنفاني من مواليد عكا عام 1936. عاش في يافا حتّى أيار 1948، ومن ثم لجئ مع عائلته إلى لبنان ثم الى سورية. عاش وعمل في دمشق ثم في الكويت وبعد ذلك في بيروت منذ 1960، وفي تموز 1972، استشهد في بيروت مع ابنة أخته لميس في انفجار سيارة مفخخة على أيدي عملاء إسرائيليين. أصدر غسان كنفاني حتى تاريخ وفاته المبكّر 18 كتاباً. وكتب مئات المقالات في الثقافة والسياسة وكفاح الشعب الفلسطيني. في أعقاب اغتياله تمّت إعادة نشر جميع مؤلفاته بالعربية، في طبعات عديدة. وجمعت رواياته وقصصه القصيرة ومسرحياته ومقالاته ونشرت في أربعة مجلدات. وتُرجمت معظم أعمال غسان الأدبية إلى 17 لغة ونُشرت في أكثر من 20 بلداً، وتمّ إخراج بعضها في أعمال مسرحية وبرامج إذاعية في بلدان عربية وأجنبية عدة. اثنتان من رواياته تحولتا الى فيلمين سينمائيين. وما زالت أعماله الأدبية التي كتبها بين عامي 1956 و1972 تحظى اليوم بأهمية متزايدة.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق