الباحث الموسيقي زياد عجان يقوم بصياغة أناشيد أوغاريتية صياغة شعريّة ولحنية

07 تموز 2010

قام الباحث الموسيقي زياد عجان بصياغة 8 أناشيد أوغاريتية صياغة شعريّة ولحنيّة من الرقيم الموسيقي: «أنشودة الابتهال» (هـ6) المكتشفة في أوغاريت منذ بدايات القرن الماضي.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الباحث عجان قد صاغ ثلاث مقطوعات موسيقية مستنداً إلى الفواصل الموسيقية الواردة في الرقيم، وقد أسماها «الشروق والغروب» و«العيد في أوغاريت» التي كانت تستخدم في ذلك الوقت سنة 1400ق.م، وقد تمّ تلحين وتسجيل هذه المقطوعات لأول تدوين موسيقي في العالم.

هذا وقد بيّن عجان، وفقاً لما نقلت صحيفة تشرين، أنّه يعكف على إعادة قراءة الرقيم الموسيقي (هـ6) «أنشودة الابتهال» و«فواصل موسيقية» بناءً على معطيات توصل إليها بعد دراسة معمقة للرقيم وللتجارب السابقة، ويأمل بأن تكون نهائية. ‏وقد استند إلى العبارات الموسيقية الواردة في هذا الرقيم وأخذ من أدب أوغاريت صياغة الباحث محمد أحمد سوسو والباحث سجيع قرقماز، واختار أيضاً من الفواصل الموسيقية للرقيم بما يتوافق مع العبارات الواردة في النص الأوغاريتي الأدبي.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

عبدالله خضور:

أرجو للأخ والصديق الباحث الموسيقي زياد العجان أن يوفق بترجمة موسيقى أوغاريت وهذا حلم ننتظره من زمن بعيد ،فقد حصلت على إحدى المدونات الوسيقيه من كتاب موسيقى وغناء من أوغاريت من أحد المواقع ولكن للأسف كان فيها أخطاء كثيره ، فالمقاييس الموسيقيه في التدوين ليست صحيحه أو أن التصوير قطع نوتات من بعض المقاييس الوسيقيه مما جعلها غير صحيحه
أرجو للجميع التوفيق مع خالص حبي
عبدالله خضور

سوريا